عادي

مجمع الشارقة للابتكار يطلق المعسكر الصيفي لطلبة المدارس

19:58 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: «الخليج»

أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عن فتح أبواب مختبراته لطلبة المدارس خلال إجازاتهم الصيفية، لمعسكر صيفي تدريبي يتيح للمنتسبين من الطلبة استكشاف موضوعات جديدة وتعلم مهارات مستقبلية مبتكرة عبر تجربة العديد من المعدات عالية التقنية، وورش عمل متخصصة بعمليات التصميم لتشكيل منتجات مبتكرة، وتطوير المهارات في مجالات عدة، كالطباعة ثلاثية الأبعاد والقطع بالليزر والروبوتات، وتصميم الدوائر الإلكترونية، والتكنولوجيا الخضراء والمستدامة.

ويهدف مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار من خلال هذا المعسكر بالتعاون وبشراكة استراتيجية مع الصندوق الوطني للمسؤولية المجتمعية «مجرى»، لتعزيز التوعية بالاستدامة واستخدام التكنولوجيا للحفاظ على البيئة البحرية، كما يسعى لتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في التكنولوجيا المستدامة والابتكار، وتشجيعهم على المساهمة في صناعة مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ويوفر المجمع في دورة هذا الصيف برنامجاً مثيراً يجمع بين الأحياء البحرية والتكنولوجيا المستدامة، إذ سيتعلم المشاركون الممارسات المستدامة واستخدام التكنولوجيا لحماية البيئة البحرية، كما سيتم تطوير غواصة يتم التحكم فيها عن بُعد، وستكون قادرة على مراقبة وتحليل الشعاب المرجانية وتحديد ظروفها من خلال هذا البرنامج، وسيكتسب المشاركون فهماً أمثل للحفاظ على الحياة البحرية وتأثير الاستدامة والتكنولوجيا عليها.

وسيتعلم المشاركون التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام المواد المستدامة، إضافة لكيفية تجميع واختبار الروبوتات، وفي التحدي البحري، سيقوم المشاركون بتطوير سيارة ذكية قادرة على تقييم احتياجات النباتات في نظام بيئي محدد، واقتراح استراتيجيات للحفاظ على نموها.

وفي مرحلة تالية سيتعلم المشاركون الزراعة المائية، حيث سيقومون ببناء مزرعة هيدروبونية خاصة بهم، وفهم كيفية خلق نظم غذائي صحي وتعزيز الاستدامة في النظم الغذائية، أما في برنامج استدامة صناعة الأزياء، فسيتعلم المشاركون تصميم مجموعة الأزياء الخاصة بهم، واستخدام تقنية التصميم ثلاثي الأبعاد وتصميم الأقمشة وتقنيات الخياطة التقليدية والأقمشة ثلاثية الأبعاد المطبوعة.

كما يضم المعسكر برنامج التكنولوجيا والاستدامة في الهندسة المعمارية الحديثة، حيث سيغطي مواضيع مثل الهندسة المعمارية المستدامة وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء وتصميم الهياكل المستدامة، مثل «البيوأوتاد».

ويتم تنظيم هذه الدورات في مختبر الشارقة المفتوح للابتكار، ابتداء من 9 يوليو/ تموز حتى 26 أغسطس/ آب 2023، ويمكن التسجيل في هذه الدورات عبر الرابط: https://form.jotform.com/SOILAB/innovationcamp2023. كما يمكن التواصل مع المجمع عبر الرقم 065022000.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpzrk6w7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"