عادي

حزمة توقيعات جديدة في الأدب والتراث بالشارقة للكتاب

19:35 مساء
قراءة 4 دقائق

الشارقة: عثمان حسن

حفل ركن تواقيع الكتب، مساء أمس الأول الأربعاء، ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب، بتوقيع مجموعة من المؤلفات توزعت على حقول ثقافية مختلفة تصدرتها عناوين الأدب والتراث، والبحوث المتخصصة في شتى المعارف، وكذلك الشأن الاجتماعي والإنساني.

وقع د. شهاب غانم كتاب «باقة إبداع»، والذي جاء في جزأين، وصدر عن ميتافيرس للنشر والتوزيع، والكتاب من إعداد وتحرير د. شهاب غانم ود. عبد الحكيم الزبيدي ود. هيثم الخواجة.. والكتاب في جزأيه هو الرابع عشر للمنتدى «الواتسابي» الذي صدر بعد فترة انقطاع، وهو يجمع بين عدة فروع للإبداع الأدبي، منها الدراسات والمقالات والمقاربات والشعر والمسرحية والقصة والسيرة الذاتية والترجمة الأدبية، وبلغت المشاركات في جزئه الأول 39 مشاركة، وفي الثاني 38 مشاركة، خصص الجزء الأول للدراسات والمقالات، والثاني للشعر والقصص والترجمات.

الصورة

الشاعر محمد البريكي، مدير بيت الشعر في الشارقة، وقع ديوانه الجديد «مدن في مرايا الغمام»، وصدر عن موزاييك للنشر والتوزيع، ومن فضاءات الديوان نقرأ: أنا الدرويش في محراب حلمي.. تملكني غرامك واستبدا / أجوع حلم يومي حين أمسي.. وأعلم أن حلمي ما تغدى / رقيق خافقي كجناح طير.. فهل أرتاح لو أبديت صدا؟.

الشاعر علي العامري وقع ديوانه الجديد «فلسطينياذا»، وصدر عن دار «الأهلية للنشر والتوزيع» في عمّان. والديوان مكتوب بمزيج فريد من الأصوات الذاتية الغنائية، والسردية القصصية والمسرحية، والملحمية الأسطورية.

وقع الشاعر عبدالله السبب كتابه «حضور الغائب في المشهد الثقافي الإماراتي» والكتاب يستحضر سيرة عدد من المبدعين والمثقفين الإماراتيين الراحلين بينهم: حبيب الصايغ وجمعة الفيروز وناصر جبران وأحمد أمين المدني.

د. أمل عمر الحامد وقعت روايتها «في حضرة نوايا الحب».

د. عبد العزيز مسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، وقع كتابه «شو يقول»، وصدر عن دار «كلمن» للنشر، وكتب على غلاف الكتاب: «شو يقول، هي لازمة قولية يرددها رواة الشعر الشعبي؛ للفت أنظار المستمعين لإعلامهم بأنهم استذكروا شيئاً من محفوظاتهم الجميلة التي تستحق المتابعة».

د. عمر عبد العزيز وقع روايته «المتسرنمون»، وصدرت عن دار «أوراق» للنشر والتوزيع في عام 2021، كما وقعت تغريد شقير مجموعتها القصصية «رصيف 7»، وصدرت عن دار فضاءات في الأردن، ووقعت آن الصافي مجموعتها القصصية «المسائل»، وصدرت عن «فضاءات» أيضاً وهي المجموعة الفائزة بالمركز الثاني بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الدورة 12 في 2022.

«سيرة وعبر» هو عنوان الكتاب الذي وقعه د. جاسم عبيد الزعابي، وهو مؤلف ومخرج مسرحي، ويستعرض المؤلف شغفه بشخصية «دبدوب» بكل ما يصدر عنها من حركات ومواقف وانفعالات مختلفة تدور في إطار الطفولة.

*دراسات

د. عاطف منصور محمد رمضان، عميد كلية الآثار - جامعة الفيوم، وأستاذ علم المسكوكات والآثار في الجامعة وقع كتابه «عصر من ذهب»، وصدر عن هيئة الشارقة للآثار، والكتاب عبارة عن رحلة في مجموعة عبدالله بن جاسم المطيري.

الصورة

«السيف الطويل» هو عنوان الكتاب الذي وقعه الكاتب الصومالي عمر عبدالله إيدان، ويقدّم من خلاله صورة عن المدن الصومالية في كتابات الرحالة والجغرافيين والمؤرخين والبحارة القدامى.

«الأزمات ودورها في تغيير بعض القوانين» عنوان الكتاب الذي وقعه د. سعيد غريب المزروعي وصدر عن دار النهضة العلمية.

د. منى جواد سلمان وقعت كتابها «القيادة الملهمة وصناعة التميز الوظيفي»، كما وقعت د. زينب يحيى الآغا كتابها «علمتني الحياة» وهو عبارة عن ملخص لتجارب وخبرات في قضايا الزواج وفن التعامل مع البشر، ووقع د. مهندس خالد عبدالله آل شهيل وهو محكم وخبير هندسي كتابه «الخبرة الهندسية».

وقع الرقيب محمد الحافظ بلعمش كتابه «سند.. مبادرة رائدة لدعم أسر النزلاء»، وصدر عن إدارة مركز بحوث الشرطة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، والكتاب يستعرض قصصاً واقعية من وحي تجربة الكاتب.

وعن إدارة مركز بحوث الشرطة أيضاً وقع الرائد د. محمد صالح اليحيائي كتابه «مخاطر وتحديات مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع الإماراتي».

*تراث

وصدرت عن معهد الشارقة للتراث، سلسلة من الكتب، التي تستند موضوعاتها على أطياف متنوعة من التراث الإماراتي والعالمي؛ حيث وقع د. صالح محمد زكي كتابه بالإنجليزية «التطور التاريخي لصناعة المخطوطات»، وهو يبحث في صناعة الورق وزخرفة المخطوطات في الحضارة الإسلامية.

وفي ذات الإطار وقعت د. هيام زكريا السعيد كتابها «فن تجليد المخطوطات الإسلامية»، ويتناول تطور الأساليب الصناعية والزخرفية لصنعة التجليد في فترات تاريخية مختلفة.

د. مأمون عبد الكريم وقع «التراث العالمي المهدد.. القرى القديمة في شمال سوريا قبل وأثناء الأزمة 2011 – 2021».

وضمن سلسلة «فنجان قهوة» وقع الكاتب عبدالله عبد الرحمن كتابه «ذاكرة التلاحم والتراحم والريادة»، وحفل الكتاب بإشادة من الشاعر الراحل حبيب الصايغ الذي نوّه بتجربة عبدالرحمن وبصيرته كباحث يتمتع بحس صحفي استقصائي نادر.

«خلفان بن مصبح الشويهي.. شاعر المسافة القصيرة 1923 – 1946 / دراسة أدبية مقارنة» هو عنوان الكتاب الذي وقعه عبدالله سيف الشويهي، وصدر كذلك عن معهد الشارقة للتراث.

خليفة سيف حامد الطنيجي وقع كتابه «المرأة في المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة»، والكتاب يحمل عصارة قصص سيدات من صحراء الإمارات، وسيدات بادية الوسطى بشكل خاص ممن عاصرن الحياة في فترة ما قبل النفط.

*نجاح

واشتملت التوقيعات على كتب متنوعة تعاين نجاح تجربة الإمارات على الصعيد العالمي؛ حيث وقع عبدالله الهاشمي كتابه «الأمن ومواجهة التحديات الكبرى»، الذي يبحث في النموذج الإماراتي لتحقيق الأمن بالاعتماد على سيادة العقل والمثل العليا، كالتسامح والإخاء والتعايش السلمي، كما وقع عبد العزيز المعمري كتابه «دور الدبلوماسية البرلمانية في قضايا المناخ.. الإمارات نموذجاً»، ووقع د. عدنان الحمادي كتابه «دور الإعلام الرقمي الحكومي لدولة الإمارات في توظيف القوة الناعمة»، كما وقع د. سعيد غريب المزروعي كتابه «الأزمات ودورها في تغيير بعض القوانين» ووقعت شيخة محمد الحبسي كتابها «استشراف المستقبل».

وقعت الكاتبة سلمى العالم كتابها «دبدوب أختي أجمل»، من رسوم باريسا رسولي، وصدر عن دار شمس للنشر والتوزيع، كما وقعت عايدة الشامسي «رحلتي لاكتشاف ذاتي»، وهو موجّه لفئة اليافعين، وصدر عن أوراق للنشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xcn7yv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"