عادي

مؤلفات في الرواية والشعر بركن التوقيعات ضمن «الشارقة للكتاب»

22:07 مساء
قراءة 4 دقائق
د. حسين الشمسي - علي هاشل المهيري - هشام زكريا
مهرة الياسي - أنوار السلامي - ريم زياد

الشارقة: عثمان حسن

حفل ركن تواقيع الكتب ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب، بسلسلة من المؤلفات، قدمت لوحة بانورامية متنوعة في عوالم معرفية شتى، في الرواية والشعر والقصة وعوالم الذكاء الاصطناعي والقانون والدراسات البحثية المعمقة.

«صيني بنكهة إماراتية» هو عنوان الكتاب الذي وقعه أحمد الصيني وصدر عن ملهمون للنشر، ويتحدث عن سيرة عائلة الكاتب بين الفقر والغنى، وفي ثنيات الكتاب عرض عن طفولة المؤلف وقصته مع العادات والتقاليد العربية ودراسته في المرحلتين الثانوية والجامعية، مروراً بقصة دخوله الإسلام وزواجه من سعودية من عسير إلى جانب الكثير من القصص المشوقة.

مهند القاعوص وقع روايته «جدائل يسقيها القمر» كتبها بمزيج من الواقعية والخيال وكتب على غلافها: «رواية من لحن ودم تغرف فيها الكلمات ألحان الأمل، فتستيقظ الحياة كما يستيقظ زهر الربيع».

وقع محمد المرزوقي ديوانه «نبض» وصدر عن «كلمن للنشر، والمرزوقي كاتب غنائي تغنى بنصوصه أشهر الفنانين وكتب أوبريتات عديدة أبرزها أغنية «مهرجان صيف دبي».

منى صالح وقعت روايتها «ميلاد موقف».. وتستعرض عدة مواقف بين الحكمة، والحب، والفكاهة، ولم تخلُ هذه المواقف من العنف، والأمل والذكاء العاطفي أيضاً. «من أوساكا إلى دبي» هو عنوان الكتاب الذي وقعته فاطمة المزروعي، وصدر بدعم من وزارة الثقافة والشباب ضمن مبادرة «أبدع نشر» جمعت المزروعي في الكتاب أفكاراً ورؤى ومقاربات عدة، كما تناولت جوانب متنوعة من الثقافات والمعارف والعلوم وصولاً إلى الترفيه والرياضة والمرأة والصحة والاستدامة.

لميس أبو تمام وقعت روايتها «لغة اللافا» وصدرت عن «الآن - ناشرون» ووقعت غيداء طالب روايتها «قلب الغريبة» وهي رواية تتجاوز الموضوع الأنثوي وتمثل إضافة نوعية للرواية النسوية العربية. كما وقعت صبحة الراشدي روايتها «لم أتغير». ووقعت د. جيهان محمود متولي كتابها «55 امرأة في القرآن الكريم».

«في ظلال العابرين» هو عنوان الكتاب الذي وقعته ريم زياد، وهو عبارة عن خواطر أدبية وصدر عن «هماليل» للنشر والتوزيع.

مهرة محمد الياسي وقعت ديوانها الجديد «أعلى صفحات اليم» وصدر عن دار إبهار للنشر، كما وقعت د. سندس العجرم كتاب «كانوا هناك» عبارة عن فسيفساء ثقافية من شبعاد، ووقعت سحر حمزة كتابها الأدبي الجديد «لأنني أحببته»، وصدر ضمن سلسلة حكايات امرأة.

محمد بشير أحمد وقع رواية «لعنة أبايزو». ووقعت جلنار زين كتابها «ثورة الفراشات» وصدر عن الجمعية العمانية للكتاب.

* دراسات

وقعت أنوار أحمد السلامي «مورفولوجيا الحكاية الشعبية في دبا الحصن»، وهو من إصدارات معهد الشارقة للتراث، ويقدم دراسة ميدانية تحليلية تعرف بنموذج من الحكاية الشفهية في دبا الحصن، ونقلت الكاتبة الحكايات إلى الفصحى بصيغة لا تخل ببنية النص.

علي هاشل المهيري وقع كتابه «لا مزيد من الخسارة» وصدر عن قنديل للنشر، والكتاب يقدم نصائح مهمة لتحقيق النجاح في المشاريع الاقتصادية، والمؤلف يقدم نصائح تحفز على تجاوز القلق أو الفشل، بل يدعو إلى الاستمرار ومواصلة القدرة على النجاح.

وقع د. حسين خليل الشمسي كتابه «التدقيق الداخلي الفعال إطار مفاهيمي وتطبيق على القطاع الحكومي»، والكاتب محكم تجاري معتمد من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي وخبير حسابي وضريبي معتمد لدى محاكم دولة الإمارات.

«استراتيجيات التعلم النشط» هو عنوان الكتاب الذي وقعته مهرة النعيمي. ووقع د. جاسم خليل ميرزا، «حكايات والدي» كتب على غلافه: «خلاصات تتناول الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والفلسفية والدينية من الحياة يرويها والدي على شكل قصص قرأها من أمهات الكتب أو تلقاها مباشرة من العلماء والمختصين».

وقعت د. وفاء مصطفى كتابها «القوة النفسية»، ويناقش متواليات القلق والإحباط في ظل تنامي عصر الثورة الرقمية الرابعة والانفتاح التكنولوجي وتصارع الآلة لتحل محل الإنسان.

د. أحمد محيي، وقع خلف كتابه «المسؤولية المجتمعية، دراسة تحليلية مقارنة» حول مبادئ عقد التأمين في دولة الإمارات مع شرح آلية تسوية المنازعات التأمينية أمام اللجان المختصة. ووقع د. عبدالغني الشعيبي «شرح قانون العقوبات لدولة الإمارات، كما وقع كل من: د. عهد ماهر أبو دراز ود. عرين عمر الزعبي كتابهما الجديد «مدخل إلى الإعلام الجديد».

ريم الحافي وقعت «حديقة اللغة العربية» وهو من رسوم وتنسيق فاطمة قرقورا. ووقعت المؤلفة الصغيرة اليازية مطر المري «الدودة فوفو» وهو من رسوم هشام سليمان، كما وقعت منى شاكر «حكايات مهضومة» من رسوم محمد سعيد، وفيه العديد من الحكايات حول ثقافة الطعام المنشودة لفئة الأطفال فوق 6 سنوات.

وحفل ركن التوقيعات بمجموعة من المؤلفات السودانية، حيث وقع هشام زكريا مجموعته القصصية «الرسم بألوان المواجهة»،

ووقعت نفيسة دفع السيد محمد ديوانها «ضفاف المحبة»، ووقعت ست النفر أحمد السنهوري «أطفال ما قبل النوم»، ووقع أحمد البدوي مصطفى عمر «أعجوبة الزمان» عبارة عن نصوص شعرية مطرزة بمفردات عذبة ولغة جميلة وأسلوب فريد، كما وقع البدوي مصطفى ديوانه الشعري «مظان النجاة».

بدوره وقع أيمن الخير روايته «سيف عينيها». فاتن علي وقعت ديوانها «مستني الريح بضراوتها ولم أخطئ المدى»، ووقعت إسراء الريس روايتها «الخارج من معطف غوغول». كما وقع د. سامر عوض حسين كتابه «السودان الوعد والتنمي»، ووقع د. محمد الأمين مصطفى كتابه «الشركات العائلة أسس الاستمرار والتطوير والازدهار»، ووقع عمرو إبراهيم كتابه «سيرة ناس».

ووقع وائل مبارك خضر كتابه «أعظم 20 شخصية سودانية في القرن العشرين». الكاتب أسامة رقيعة وقع «اللحن المفقود» وتدور أحداثها في حوش سجن كبير.

فاطمة المزروعي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5enu8t52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"