عادي

مقتل 75 شخصاً ونزوح 200 ألف بسبب المعارك في ميانمار

17:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

رانغون- أ.ف.ب

قتل 75 شخصاً وهجر أكثر من 200 ألف آخرين بسبب المعارك التي اندلعت الشهر الماضي في ميانمار، بين تحالف لمجموعات تمثل أقليات عرقية والجيش، وفق ما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الأربعاء.

وقال المكتب الأممي في بيان: «تفيد المعلومات الأولية الواردة من الميدان أن 75 مدنياً، بينهم أطفال، فارقوا الحياة فيما أصيب 94 بجروح».

وأضاف: «منذ 14 تشرين الثاني/ نوفمبر نزح أكثر من 200 ألف شخص بالقوة، بسبب المعارك»، في ولايات شان وشين وكايا ومون وكذا منطقة ساغاين.

وتدور معارك في أنحاء ولاية شان قرب الحدود الصينية منذ أن شنّ مقاتلو مجموعة «جيش أراكان» ومجموعة «جيش التحالف الديمقراطي الوطني في ميانمار»، و«جيش التحرير الوطني في تاونغ»، هجومهم في 27 تشرين الأول/ أكتوبر.

وهو في ما يصفه محللون أكبر تحد للمجلس العسكري منذ تولى السلطة في عام 2021. وأعلنت تلك المجموعات السيطرة على عشرات المواقع العسكرية وإغلاق طرق تجارية حيوية تؤدي إلى الصين، الشريك الرئيسي لميانمار.

ومنذ الانقلاب سعى الجنرالات لتوجيه الاقتصاد المتعثر بعيداً عن دول الغرب التي فرضت عقوبات عليهم وعلى أعمالهم التجارية وعمقوا العلاقات مع الجار العملاق جنوباً. وأقرت المجموعة العسكرية الحاكمة بتراجع قواتها في بعض المناطق، لكنها نفت «دعاية» المتمردين بكونهم سيطروا على مدن في ولاية شان. ويصعب التثبت من عدد الضحايا في ظل الوصول المحدود إلى وسائل الاتصال في المنطقة المكسوة بالغابات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4bjtccv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"