عادي
بالتعاون مع «صندوق الوطن» و«أكاديمية سوق أبوظبي»

إطلاق النسخة الأولى من برنامج «رواد الأسواق المالية»

12:46 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من المشاركين في البرنامج

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع، البرنامج التدريبي «رواد الأسواق المالية»، بالتعاون مع صندوق الوطن وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي؛ وذلك في إطار الرؤى المشتركة وجهودهم الحثيثة لتأهيل الكوادر الإماراتية وتمكينها في مجال صناعة الخدمات المالية بالدولة.

وقالت الدكتورة مريم بطي السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع: حرصت الهيئة على إطلاق برنامج «رواد الأسواق المالية» الذي يعد باكورة الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة وصندوق الوطن وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي؛ بهدف تأهيل الكوادر العلمية المواطنة، وإعدادهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمزاولة أعمال القطاع المالي بالدولة.

وأشارت مريم بطي السويدي إلى أن البرنامج سيعمل على تعريف المنتسبين بالتوجهات المالية والاقتصادية العالمية، بما يشمل أسواق الأوراق المالية ومجالات الاستثمار وفقاً للأنظمة والقوانين المالية في دولة الإمارات، مشيرة إلى تنوع آفاق التعاون المستقبلي بين الجهات الثلاث، لرفد سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة لتحمل المسؤوليات الوطنية، وتعزيز الابتكار، والإسهام في تحقيق رفاه المجتمع الإماراتي وفقاً لاحتياجات السوق.

وأضافت: «نحن سعداء بهذه النخبة من أبناء الوطن التي انضمت إلى البرنامج التأهيلي في نسخته الأولى، ممن يحملون تخصصات ترتبط بالاقتصاد والإدارة والمالية، الأمر الذي يساعدهم على الاستفادة من المادة العلمية والتدريبية المطروحة في البرنامج بشكل كبير».

وأكدت أن البرنامج يرتقي بمستوى الاحترافية والمهنية لدى الكوادر الوطنية، بما يمكنها من مزاولة أعمال القطاع المالي بالدولة، ويعزز من قدرتهم على المنافسة ومواكبة التطورات التي تبنتها الدولة في القطاع المالي والاستثمار خلال الفترة الأخيرة، والتي نجم عنها تصدرها مراكز متقدمة في المؤشرات الدولية المتخصصة وتحقيق أفضل الإنجازات عالمياً.

وقال ياسر القرقاوي، مدير عام صندوق الوطن: إن توجيهات الشيخ نهيان بن مبارك وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن تركز دائماً على الوصول بخدمات «الصندوق» إلى أكبر شريحة ممكنة من شباب الإمارات، سواء بشكل مباشر أو عبر التعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات المحلية والاتحادية والخاصة في مبادرات وأنشطة مشتركة، لتأهيل وتمكين أبناء وبنات الوطن ودعمهم مادياً وفنياً.

وأكد القرقاوي حرص «الصندوق» على التعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي لإطلاق برنامج «رواد الأسواق المالية» لتأهيل شباب الإمارات بهذا المجال الحيوي، مشيراً إلى أن حجم الإقبال على المشاركة كان كبيراً للغاية؛ حيث تم اختيار نحو 35 بالنسخة الأولى من البرنامج.

من جهته، قال حمد صياح المزروعي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية سوق أبوظبي العالمي: «يأتي إطلاق برنامج رواد الأسواق المالية في إطار جهودنا المتواصلة للارتقاء بالقطاع المالي الذي يعد أحد المحركات الرئيسية لاقتصاد الدولة؛ وذلك من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة التي ستسهم في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة».

وأضاف: «بدورنا في أكاديمية سوق أبوظبي العالمي نلتزم بتقديم البرامج والمبادرات المبتكرة التي تلبي احتياجات القطاع الحالية والمستقبلية إلى جانب شركائنا الاستراتيجيين في الدولة والمنطقة كافة».

ويشارك في النسخة الأولى من البرنامج التدريبي 35 منتسباً ينتمون إلى عدد من البنوك والمصارف في الدولة، والشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية، إلى جانب عدد من حديثي التخرج بدرجة البكالوريوس والموظفين الجدد لدى الهيئة.

وتتضمن جلسات البرنامج: مبادئ الأسواق المالية ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني، والمبادئ الأساسية في الاستثمار في الأوراق المالية، وآليات إدارة المخاطر المتوقعة، ودراسة المشتقات المالية وأهمية التمويل الإسلامي والتمويل المستدام، إلى جانب التعرف إلى الأنظمة والقوانين المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، واستعراض مستقبل صناعة الأوراق المالية في ظل التطورات التقنية المتسارعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d78en9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"