عادي
تأكيد ريادة دبي في الحلول المستقبلية للتنقُّل الجوي

«البلدية» و«الطيران المدني» تُكملان المرحلة الأولى من «آفاق دبي»

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
«البلدية» و«الطيران المدني» تُكملان المرحلة الأولى من «آفاق دبي»

دبي: «الخليج»

أعلنت «بلدية دبي» و«هيئة دبي للطيران المدني»، اكتمال المرحلة الأولى من مشروع «آفاق دبي»، المعني بوضع معايير تخطيطية لمسارات الطائرات بدون طيار في الأجواء المنخفضة، ومواقع المطارات والمهابط المخصصة لها، بما يتوافق مع قواعد واشتراطات الطيران والبناء. فيما يعزز المشروع جاهزية الإمارة لاستخدام الطائرات بدون طيار، والتوسع في استخدام التطبيقات ذات الصلة، وفق إطار تنظيمي وتخطيطي شامل يدعم أهداف دبي واستراتيجياتها وخططها المستقبلية في مجال التنقُّل الجوي.

وأكد داوود الهاجري، المدير العام للبلدية أن «آفاق دبي» من المشاريع الرائدة التي تعمل عليها البلدية مع هيئة دبي للطيران المدني، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين الآخرين.

‎⁨داوود الهاجري⁩

وقال «سيعزز المشروع عند الانتهاء منه جاهزية دبي لاستخدامات الطائرات بدون طيار، وخدمة التوصيل الجوي وبمسارات واضحة ومحددة، ما يرسخ تنافسية الإمارة وأسبقيتها عالمياً بتوفير البيانات اللازمة لتشغيل الطائرات بدون طيار مع تأكيد أعلى مستويات الدقة، وتحقيق الاستخدام الأمثل لها وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية».

فيما أكد محمد عبدالله أهلي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني، أهمية المشروع، وقال «عملت الهيئة مع بلدية دبي والشركاء الاستراتيجيين على دعم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع المهم، الذي يعزز خطط دبي لتتبوّأ مركزاً ريادياً في الاستعداد للمستقبل وصناعته، ويواكب التفكير المستقبلي والابتكار لبناء الجاهزية نحو المستقبل، عبر مبادرة القبة الجوية لسماء دبي الهافة لتحويل أرجاء المدينة إلى بنية تحتية افتراضية للمجال الجوي الخاص بنظم الطائرات بدون طيار، تربط بين الأماكن والمباني بمهابط ومطارات مصغرة في مختلف أنحاء الإمارة».

محمد عبدالله أهلي

وأشار إلى أن التقدم والنجاح في استخدام نظم الطائرات بدون طيار اعتمد على التشريعات التي تنظم استخدامها، خصوصاً القانون رقم (4) لعام 2020، الذي يبيّن كيفية تنظيم الأنشطة المتعلقة بهذا المجال.

وستوفر بلدية دبي عبر المشروع الدعم للشركاء عبر توفير قواعد بيانات التوأم الرقمي الجيومكاني لدبي، التي تتكون من خرائط ثلاثية الأبعاد لجميع معالم ومنشآت المدينة، وتوفير حلول جيومكانية رائدة ومعايير تخطيطية وعكس البيانات على لائحة تصنيف وتقنين استعمالات الأراضي.

المرحلة الأولى

أنجزت المرحلة الأولى من «آفاق دبي» في «واحة دبي للسيليكون»، وجرى خلالها دراسة الوضع الحالي لاشتراطات قوانين تخطيط الأجواء المنخفضة، وعمليات تشغيل الطائرات بدون طيار، وسياسة الخصوصية، وأمن وسلامة الملاحة الجوية.

كما عُقدت اجتماعات مع الجهات المعنية لدراسة دور كل جهة وتقييم البيانات الثلاثية الأبعاد، والاشتراطات التخطيطية المتاحة والتكنولوجيا المستخدمة، بهدف توثيق أبرز التحديات، وتنفيذ مشروع تجريبي على منطقة الدراسة بحيث تُراعي تطبيق الاشتراطات والمحددات التخطيطية المقترحة على منطقة «واحة دبي للسيليكون».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrypu3p8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"