عادي

الحليب واللحوم يكافحان السرطان

17:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الحليب واللحوم يكافحان السرطان
الحليب واللحوم يكافحان السرطان
إعداد: محمد عزالدين
أشارت دراسة حديثة أجرتها جامعة شيكاغو الأمريكية، إلى أن «حمض الترانسفاكسينيك TVA»، وهو الجزيء الموجود بشكل طبيعي في حليب الأم والمنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، يتسلل إلى الأورام ويقتل الخلايا السرطانية.
وقال د. جينغ تشين، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي يمكن أن تنشط استجابات الخلايا التائية، وتأتي القوة المضادة للسرطان من الأحماض الدهنية المشتقة من منتجات الألبان من قدرتها على الشحن التوربيني لبعض الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية، والتي تتعرف إلى الأجسام الغازية، وتحفز جهاز المناعة على قتلها، مما يقلل من نمو الخلايا السرطانية وتشكل الأورام».
ويعمل حمض الترانسفاكسينيك TVA على إبطاء نمو الورم، بتعطيل مستقبلات موجودة على سطح خلية تسمى «جي بي آر 43- GPR43»، والتي يتم تنشيطها بواسطة الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تنتجها البكتيريا في الأمعاء عندما يتم تخمير الألياف في القولون.
وأضاف د. تشين: «يوجد حمض الترانسفاكسينيك في الدهون من الحليب والمنتجات المشتقة من الألبان مثل الجبن والزبدة وكذلك لحم البقر والضأن، وإن تناول هذه الأطعمة باعتدال أمر جيد، وتحتوي على البروتينات الأساسية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الأقل شيوعاً في أنواع الأطعمة الأخرى».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u2fuwe8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"