عادي
منهم 1800 طالب وطالبة

«زايد العليا لأصحاب الهمم» تخدم 28 ألف مستفيد

23:46 مساء
قراءة 8 دقائق
1

خطت «مؤسسة زايد العليا» خطوات ناجحة خلال مسيرتها في رعاية وتأهيل مختلف فئات أصحاب الهمم في مسيرة امتدت لأكثر من 17 عاماً، تسعى نحو توصيل خدماتها في كافة مناطق إمارة أبوظبي، وافتتاح مراكز جديدة للرعاية والتأهيل، واعادة تأهيل مقار المراكز التابعة لها والعمل على تطويرها وتجهيزها بأحدث الأجهزة العلمية المتخصصة، من خلال إستثمار التقدم التكنولوجي العالمي بمجالات الذكاء الاصطناعي.

واستمرت مسيرة المؤسسة وجهودها لرعاية أصحاب الهمم الفئات العزيزة علينا جميعاً بتوجيهات من القيادة الرشيدة، ومتابعة وإشراف سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بالتوسع في الخدمات التي تقدمها بكافة المراكز واستحداث وحدات علاجية وشعب جديدة.

وتوسعت المؤسسة في إبرام شراكات استراتيجية وتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات العربية والدولية والكيانات العالمية ومنها المتخصصة لتحقيق مصلحة منتسبيها من مختلف فئات أصحاب الهمم.

وتقدم المؤسسة خدماتها لنحو 28 ألف مستفيد، وتمكنت بفضل الإرادة والطموح والقدرة، في إخراج أصحاب الهمم من دائرة الاعتماد إلى التمكين والمشاركة، جنباً إلى جنب مع أقرانهم في المجتمع.

مراكز متخصصة

وأكد عبدالله عبد العالي الحميدان، الأمين العام للمؤسسة في تصريح بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. حرص دولة الإمارات على توفير حياة كريمة للجميع ولاسيما أصحاب الهمم، حيث أنشأت مراكز متخصصة لرعايتهم وتأهيلهم والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع، كما تمنحهم الأولويات في الحصول على الخدمات المتنوعة في جميع مؤسسات الدولة، لإسهاماتهم البنّاءة وتثميناً لأسرهم التي تدفعهم نحو العطاء.

وأكّد أنّ دعم صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لمسيرة المؤسّسة وتوجيهاته الحكيمة، يشكّلان منهاج عمل لأسرة المؤسّسة وتحفزنا دوماً على بذل أقصى طاقاتنا في خدمة أبنائنا وبناتنا من أصحاب الهمم وكافة المستفيدين من الخدمات التي تقدّمها المؤسّسة.

كما أكد حرص المؤسّسة على تقديم الخدمات النوعيّة والمتميّزة لفئات أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي وفق أرقى المعايير العالميّة، بإطلاق المبادرات والمشاريع الحيويّة التيتنفذها المؤسّسة في مختلف المجالات، والتوسّع في عدد من المشاريع الإنشائيّة الجديدة، ومواصلة عمليّة التحسين والتطوير على الخدمات الأوليّة، والخدمات العلاجية المساندة، والتقييم، والتدخل المبكر، وغيرها من الخدمات المتخصصة التي تقدّمها في مختلف مراكزها المنتشرة على مستوى إمارة أبوظبي.

وكشفت المؤسسة أن عدد الأطفال الذين طبّق عليهم برنامج 3/12 للكشف المبكر عن الإعاقة منذ إطلاقه في أغسطس عام 2018 بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة في أبوظبي، وهيئة أبوظبي الرقمية، في إطار جهود ومبادرات المؤسسّة التي تصب في مصلحة الأسرة والمجتمع عليهم بلغ 31815 مولوداً من الجنسين منهم 19876من أسر المواطنين و11939 من أسر المقيمين، ورصدت 144 حالة بها إعاقات، منهم 81 مولوداً مواطناً و63 مولوداً من عائلات المقيمين، وتم الحاق 49 حالة بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة، بينما بلغ مجموع الحالات التي تم تقييمها وإصدار تقرير تشخيصي لها في أقسام التقييم الشامل بالمؤسسة 132 حالة.

وضمن إجراءات التدخل المبكر التي تنفذها المؤسسة تلقى 6597 مولوداً التطعيمات منهم 4514 من العائلات المواطنة،و2083 من عائلات المقيمين، وتم رصد بوادر إعاقة ل 5718 مولوداً، منهم 3912 مواطناً، و1869 مقيماً، وألحق 625 بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة، فيما تم التقييم الشامل ل 1457 مولوداً.

وأشأت المؤسسة هذا العام وحدة الكشف المبكر لتعزيز استباقية الوصول إلى من لم تصلهم خدمات المؤسسة وعليه أضيف الرضع المنخفضة أوزانهم فئةً تتطلب منا المتابعة، للحدّ من الاعاقة. والإضافة الرابعة التي تعمل عليها حاليا بالتعاون مع مستشفى الكورنيش هي مرحلة ما قبل الحمل، لمتابعة أي الأم في حال تشخيص جنينها بأي متلازمة أو تشوّه.

وأعلنت المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي وعدد من شركائها الاستراتيجيين في السياحة والفندقة إنجاز أول خريطة جغرافية ذكية لدعم وصول أصحاب الهمم الى 296 منشآه مهيأة لاستقبالهم في أبوظبي في مختلف القطاعات تغطي جزيرة أبوظبي وضواحيها، ومنطقة العين، ومنطقة الظفرة، منها 206 منشآت تعليمية، يمكن الوصول إليها في الإمارة، ويجري تحديث جميع البيانات فيها بشكل مستمر عبر مؤسسة زايد العليا، وتشمل 206 مدارس دامجة لأصحاب الهمم، و12 منشأة سياحية، و35 فندقاً من مختلف التصنيفات، وثلاثة مساجد، وثلاث منشآت للتعليم العالي، و7 مراكز للتسوق، و7 أماكن ثقافية، و7 مطاعم، و2 مستشفى، و15 حديقة عامة.

وبحضور سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، وقعت المؤسسة اتفاقية التعاون الرباعية بينها وبين جامعة الإمارات، وهيئة الموارد البشرية لإمارة أبوظبي، ووزارة الدفاع ممثلة في هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بشأن توطين مهنة «مدرس متخصص تربية خاصة» في المؤسسة بتعليم وتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل من الكوادر الوطنية، وذلك وفق برنامج دراسي، لأجل تعليم وتدريب وتنمية مهارات 60 متدرباً من حملة شهادة الثانوية العامة من الذكور وحسب رغبتهم، وتأهيلهم لمدَّة أربع سنوات بعد استكمال متطلبات الخدمة، بهدف التوظيف لدى المؤسسة بشرط اجتيازهم للبرنامج الدراسي بنجاح.

وأعلنت المؤسسة إضافة خدمة العلاج بجهاز تدريب المشي «اللوكومات» الروبوتي في مدينة العين، في مقر مركز العين للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة بمنطقة فلج هزاع في مدينة العين، ليتسنّى تقديم تلك الخدمة لمنتسبي المؤسسة في المدينة للتخفيف عليهم من الانتقال إلى مدينة أبوظبي لتلقي الجلسات العلاجية، وذلك بالتعاون مع هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة.

ودشنت المؤسسة تحت شعار «صنع في الإمارات» مصنعاً لإنتاج الأجبان ومشتقاتها في مركز إنتاج أصحاب الهمم التابع للمؤسسة بمنطقة الباهية في أبوظبي، في خطوة نوعية جديدة تؤسس عبرها كياناً اقتصادياً متميزاً بمشاركة خمسة كوادر مواطنة شابة طلاب بمعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني من تخصصات مختلفة ومدرب من الكادر التعليمي للمعهد قاموا بإنشاء معدات المصنع، الذي يعمل به خمس من صاحبات الهمة منتسبات المؤسسة.

وفي هذا الإطار افتتحت المؤسسة معملاً لمنتجات الألبان في مركز القوع للرعاية والتأهيل التابع لها بمنطقة العين لبناء كيان اقتصادي متميز بمشاركة من أصحاب الهمم ليكونوا جزءاً من التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي.

يسهم المعمل في تشجيع ريادة الأعمال للمواطنين بدعم المزارع والعزب بمنطقة القوع وضواحيها مبتغطية متطلبات الإنتاج اليومي من منتجات الألبان بالمعمل من تلك المزارع من حليب الإبل وألبان الماعز، ويجري تسويق منتجات المعمل من خلال أحد منافذ القطاع الخاص بمدينة القوع.

تحت رعاية سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، نظمت المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع مجموعة لوتس هوليستك أبوظبي والجمعية الروسية لتحديات التوحد وحلوله بموسكو-، أعمال المؤتمر الدولي للمستجدات في أبحاث التوحد في دورته ال 11.

وتبرعت المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع برجيل القابضة ب 100 وحدة من أجهزة السمع، وعدد من الكراسي المتحركة لأصحاب الهمم من طلاب مدرسة ماجويرو للصم الواقعة بمدينة تشيباتا شرق في زامبيا.

وأعلنت عبر شراكتها الاستراتيجية المبتكرة مع الهيئة العامة لشؤون الإعاقة بدولة الكويت الشقيقة، إطلاق خدمة مواقف أصحاب الهمم المشتركة بين الدولتين لدعم أصحاب الهمم وتسهيل حركتهم في تنقلاتهم بين الدولتين، كأول نتاج لخطة طموحة بين الجانبين لصالح تلك الفئات، تهدف للترويج للسياحة الداخلية بينهما.

وضمن عام الاستدامة وتحت شعار «اليوم للغد» نفذت حملة بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة الإماراتية زراعة 3000 شجرة قرم في عدد من مناطق إمارة أبوظبي.

وتواصل المؤسسة إبرام شراكات استراتيجية دولية لتحقيق مصلحة منتسبيها من مختلف فئات أصحاب الهمم، حيث وقّعت شراكة جديدة مع جامعة أورال الفيدرالية - روسيا، وبالتعاون بين المؤسسة والجامعة في تصميم البرامج التعليمية والتطبيقات الذكية، وتبادل المواد الأكاديمية والمنشورات والمعلومات العلمية الأخرى، والتعاون التربوي في برامج الماجستير، والتعليم الإضافي لتدريب المتخصصين في مجال علم النفس.

ووقعت اتفاقية تعاون مع صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة برعاية الهلال الأحمر الاماراتي بشأن التعاون في مشاريع المسؤولية المجتمعية المشتركة.

وبحضور الشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ ياس بن حمدان بن زايد آل نهيان كرمت المؤسسة ممثلة في إدارة رعاية المكفوفين الفائزين في الدورة العاشرة من جائزة القصة المقروءة بطريقة برايل للمكفوفين والتي نظمتها الإدارة تحت شعار «الجميع يقرأ».

واعتمدت شركة توبلاند للتجارة العامة المؤسسة المركز الحصري لصناعة وإنتاج الشرائط العنقية بنقش عباد الشمس في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بأنامل أصحاب الهمم منتسبي المؤسسة بورش التأهيل المهني، وذلك من خلال إبرام مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين.

وأعلنت نتائج الدورة الثانية من جائزة العطاء للتميز المجتمعي 2022، التي تهدف إتاحة الفرصة لمختلف فئات أصحاب الهمم وأسرهم والجهات الداعمة لهم للمنافسة والتميز عبر فئاتها المختلفة تماشياً مع جهود المؤسسة الحثيثة في تبني أفضل الممارسات في مجال رعايتهم وتأهيلهم، وتأصيل ثقافة التميز.

واستكملت المؤسَّسة، بدعم من «القابضة» - ADQ -، مشروع إعادة تأهيل 68 مركزاً للتخاطب في مراكز الشباب، ضمن 27 محافظة مصرية.

جاء ذلك في إطار بروتوكول التعاون المشترَك لبرنامج «جسور الأمل» بين المؤسَّسة ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية مصر العربية لدعم أُسر أصحاب الهِمم.

وأعلنت زايد العليا تجهيز ورشتين إضافيتين للخياطة ضمن ورش العمل والتأهيل المهني بإدارة التأهيل الزراعي بالمؤسسة تستوعبان 31 من أصحاب الهمم، بدعم وتمويل مجموعة شركات المسعود ممثلة في شركة المسعود للتوريدات والخدمات البترولية ذ.م.م.

تم تجهيز الورشتين الجديدتين في مدينتي أبوظبي والعين، حيث جرى الإنتهاء من تجهيز المرحلة الأولى ب 31 ماكينة خياطة، بواقع 16 ماكينة في أبوظبي، و15 ماكينة في العين، استعداداً لانطلاقة العام الدراسي الجديد 2023/ 2024، ليصل العدد الاجمالي من أصحاب الهمم العاملين بورش الخياطة بالمؤسسة إلى 131 خياطاً من أصحاب الهمم من طلاب وطالبات ا لمؤسسة، بدعم مجموعة شركات المسعود.

ووقعت مذكرة تفاهم مع مواصلات الإمارات لتنفيذ مبادرة حياكة ملابس سائقي ومشرفي الحافلات التابعين ل«مواصلات الإمارات» بأنامل أصحاب الهمم بورش الخياطة التابعة لإدارة التأهيل الزراعي والمهني في ”زايد العليا» وتنفيذ دورات توعية وتثقيف سنوية لسائقي ومشرفي الحافلات بمواصلات الإمارات بالتعامل مع أصحاب الهمم.

ونفذت المؤسسة خلال عام 2023 مرحلة جديدة من الفحوصات لمشروع برنامج الجينوم الإماراتي لأصحاب الهمم وأسرهم بالتعاون مع شركةG42 هيلث كير كما أبرمت مذكرة تفاهم مشتركة مع جامعة ساوث ويسترن فينما في الفلبين ممثلة في كلية العلوم الصحية والتأهيل الطبي لتعزيز وتنفيذ التعاون لتدريب طلاب كلية العلاج الطبيعي والوظيفي من الجامعة في أقسام إدارة الرعاية الصحية بمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة في خدمات العلاج التأهيلي العصبي الأطفال، وذلك ضمن الشراكات الاستراتيجية التي تبرمها المؤسسة.

وضمن المشاركة في فعاليات الدورة الخامسة من معرض إكسبو أصحاب الهِمَم الدولي 2023 أطلقت المؤسسة تطبيقاً على أجهزة الهواتف الذكية حول التهيئة البيئية يناسب جميع فئات أصحاب الهمم، يتم تحديثه بصفة دورية، ويعد دليلاً لحلول وتجهيز منازل أصحاب الهمم.

وأطلقت النسخة الروسية من تطبيق الخطوة الأولى «First Step» الذي جرى إنشائه من قبل كوادرها في يوليو من العام 2020، وذلك في إطار التعاون المشترك وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بينها وجامعة الأورال الفيدرالية الروسية ويهدف إلى دعم منظومة الكشف المبكر عن الاضطرابات النمائية والإعاقات في روسيا.

وأطلقت تطبيق«صوت الإشارة» على أجهزة الهواتف الذكية ومنصة تفاعلية بالتعاون والتنسيق مع «دو»، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، ويأتي المشروع ضمن جهود المؤسسة لمساعدة أصحاب الهمم «الصم»، باستخدام أحدث الأنظمة المتطورة والمبتكرة وتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.

نظمت منافسات الجولة النهائية من مسابقة تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم 2023، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأبرمت اتفاقية تعاون جديدة مع وزارة الشباب والرياضة المصرية لتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة برنامج «جسور أمل القابضة» وبموجب الاتفاقية يجري إعادة تأهيل وتطوير 60 مركزاً من مراكز أصحاب الهِمم التابعة للوزارة من العام المقبل 2024، وتوفير خدمة الإنترنت لتلك المراكز، فضلاً عن إنشاء وتمويل قافلة طبية تجوب عدة محافظات في مصر لتقديم الرعاية الطبية العاجلة لأصحاب الهمم وأُسرهم، وتهدف إلى استفادة ما لا يقل عن 400 مستفيد، برعاية ADQ القابضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u7vt54t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"