عادي

مكتبة الإسكندرية تستعيد تاريخ حجر رشيد بالفرنسية

17:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
أعلنت مكتبة الإسكندرية، أنها أصدرت من خلال مركز دراسات الخطوط، بقطاع البحث الأكاديمي، كتاباً جديداً باللغة الفرنسية عن حجر رشيد.
وأوضحت المكتبة، الثلاثاء، أن الكتاب يقدم رؤية مبتكرة وفهماً أكثر عمقاً ووضوحاً لقصة اكتشاف حجر رشيد، وكيفية قراءته وقصة خروجه من مصر.
كما يعرض الكتاب صورة لمسودة المخطوطة الأصلية التي عمل عليها جان فرانسوا شامبليون، لفك رموز حجر رشيد، وهي محفوظة الآن في متحف شامبليون في مدينة فيجاك الفرنسية.
وأشارت المكتبة إلى أن الكتاب يحمل عنوان: «حجر رشيد: استعادة لغة قدماء المصريين»، ومن تأليف د. أحمد منصور، ود. عزة عزت، بإشراف د. أحمد عبد الله زايد، مدير مكتبة الإسكندرية.
ولفتت إلى أن صدور هذه النسخة الفرنسية من الكتاب، يتزامن مع مرور 200 عام على فكّ رموز اللغة المصرية القديمة في عام 1822، ومرور 20 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية في 16 أكتوبر 2002، وإيماناً من المكتبة بريادة مصر الثقافية، ودليلاً على الأهمية الثقافية لمدينة الإسكندرية العريقة.
يذكر أن كتاب «حجر رشيد: استعادة لغة قدماء المصريين» تم إصداره من مكتبة الإسكندرية باللغتين العربية والإنجليزية، وتستهدف النسخة الفرنسية زيادة حركة النشر العلمي والأثري في العالم العربي، حيث سيكون متاحاً في معرض القاهرة للكتاب في دورته الجديدة مع عام 2024.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5hcs3zxa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"