عادي
عروض تنافس على 3 جوائز

35 مشاركاً في مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي الجمعة

19:30 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله سعيد السويدي ومريم المعيني وعادل محمد كرم وعبدالرحمن جابر خلال المؤتمر

الشارقة: «الخليج»

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق مساء الجمعة المقبل فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة، بالتعاون مع مفوضيَّة كشافة الشارقة.

وعقدت إدارة المسرح، ظهر الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً في مقر المفوضية بحضور أحمد بورحيمة مدير الإدارة و مدير المهرجان، وتحدث فيه اللواء عبدالله سعيد السويدي نائب رئيس مجلس المفوضية، ومريم المعيني مديرة إدارة الفعاليات في الإدارة، وعادل محمد كرم قائد أخصائي تدريب وقائد مخيم في المهرجان، وعبد الرحمن جابر مشرف المنتسبين في المخيم الكشفي.

وأكدت مريم المعيني أن الدورة الجديدة تشهد مشاركة عدة مجموعات كشفية بعروض مسرحيَّة قصيرة أعدت في مخيم تدريبي تحت إشراف مجموعة من المختصين بالمسرح، ويتنافس في تقديمها منتسبو مفوضيَّة كشافة الشارقة، وفريق من طلاب الجامعة القاسمية وجامعة الشارقة.

وأوضحت مريم المعيني أن فضاء العروض، الذي صمم في فناء مقر المفوضية، يحاكي سمات المخيم الكشفي، وتتوسطه منصة دائرية تتوزع حولها مقاعد الجمهور، تجسيداً لفكرة المهرجان الذي يزاوج بين تقاليد الفن المسرحي ومبادئ الحركة الكشفية.

وذكرت أن الأعمال المشاركة في المهرجان تتنافس على 3 جوائز كبرى، تمنح في ختام المهرجان ل: «أفضل فرقة»، و«أفضل أداء جماعي»، و«جائزة لجنة التحكيم»، إضافة إلى أربع جوائز أخرى تعلن أسماء الفائزين بها يومياً، وهي: «أفضل فكرة»، و«أفضل معالجة إخراجية»، و«أفضل مسامر»، و«أفضل تمثيل».

*تقاليد

بدوره، قال اللواء عبدالله سعيد السويدي: «إنه منذ بدء المسيرة المسرحية كان لمفوضية كشافة الشارقة قدم السبق في تقديم العديد من العروض التنافسية التي تجمع بين تقاليد الفن المسرحي العريق والتقاليد الكشفية المتمثلة في تطبيق مبادئ وأهداف وتاريخ الحركة الكشفية والتزامها بوعد وقانون الكشافة».

وأشار السويدي إلى أن الدورة الحالية تضم (35 ) عنصراً من منتسبي مفوضية كشافة الشارقة، وكل من جوالة جامعتي الشارقة والقاسمية، والذين تم دمجهم في خمس مجموعات تحمل أسماء المخرجين الشباب، وهم: فريق جاسم سامي غريب، وفريق طلال قمبر البلوشي، وفريق عبدالله الشعساني، وفريق أحمد صديق، وفريق جوالة الجامعة القاسمية بإشراف مجدي محفوظ.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان: الدكتور محمد يوسف، ويحيى البدري، ومجدي محفوظ.

وكانت إدارة المسرح بالدائرة استهلت تحضيراتها للدورة الحالية يوم 21 ديسمبر الحالي، عبر معسكر تدريبي شهد ثلاث ورشات مسرحية وسلسلة من التمارين الكشفية، في مقر مفوضية كشافة الشارقة، وجاءت الورشة الأولى تحت عنوان «تأثير الموسيقى والمؤثرات الصوتية على العرض المسرحي»، وأشرف عليها الفنان حسين الأنصاري، أما الورشة الثانية «آليات مسرحة ألعاب الكشافة»، فأشرف عليها الفنان خالد رسلان، وأشرف الفنان نصرالدين عبيدي على الورشة الثالثة تحت عنوان «التعبير الجسدي في المسرح».

تأسس مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي في ديسمبر/كانون الأول 2011، بهدف إثراء البعد الثقافي والفني للبرنامج الإعدادي لمنتسبي كشافة الشارقة وتزويدهم بالخبرات والوسائل التي تعزز إمكاناتهم وصلاتهم الكشفية، ونجح المهرجان خلال العقد الماضي في اجتذاب العديد من الكشافة إلى منصته، وساهم في صقل وإبراز مواهبهم التمثيلية وقدمهم إلى الساحة الفنية المحلية، عبر الأنشطة المسرحية التي تقيمها دائرة الثقافة مثل «أيام الشارقة المسرحية»، و«مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي»، و«مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة»، وسواها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/s75ny4nj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"