عادي

«الخدمات الإنسانية» تنظم ندوة فكرية حوارية عن ذوي الإعاقة

19:57 مساء
قراءة 4 دقائق

* منى عبد الكريم اليافعي: مشاركتهم مهمة لتطبيق التنمية المستدامة

ضمن فعاليات اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، نظّمت مدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الأربعاء، في أكاديمية الشارقة للتعليم ندوة تحت شعار «متحدون في العمل لإنقاذ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل الأشخاص ذوي الإعاقة ومعهم وبوساطتهم».

تحدث خلال الندوة د.لبنى الشعالي، مدير إدارة السياسات والتشريعات الصحية في وزارة الصحة، ود.أحمد علي شعبان، خبير استراتيجية وتميز مؤسسي في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأكاديمية الشارقة للتعليم، ومريم أحمد البلوشي، مدير إدارة أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، وبسمة إبراهيم النمر، رئيس قسم التوظيف الحكومي في دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة، وسلامة الخاطري، الناشطة في مجال تمكين ذوي الإعاقة، والبطلة الرياضية، وأدارت الندوة د.سامية محمد صالح، مدير مدرسة الوفاء لتنمية القدرات.

وفي مستهل الندوة تم عرض فيلم تعريفي عن المدينة، ثم ألقت منى عبد الكريم اليافعي، المدير العام، كلمة أكدت فيها أهمية تسليط الضوء على اليوم العالمي لذوي الإعاقة، حيث تركز الجهود هذا العام على أهداف التنمية المستدامة تماشياً مع شعاره، خاصة أهداف التعليم والصحة والتوظيف، والعمل بالتعاون مع الشركاء من أفراد ومؤسسات للحد من أوجه عدم المساواة، وتعزيز التعاون لتحقيق الأهداف.

وأكدت الأهمية القصوى لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن البرامج والفعاليات والأنشطة التي تسعى إلى تطبيق أهداف التنمية المُستدامة، فحين يقول الأشخاص ذوو الإعاقة «لا شيء يخصّنا من دوننا»، ويتبنّى الجميع هذه المقولة المعبّرة، لا بدّ أن يكون ذلك بالفعل والعمل، لا بالقول وحسب.

وأضافت: «التعاون بين أفراد المجتمع ومؤسساته بالمشاركة الفعلية والمؤثرة لذوي الإعاقة، سيفضي إلى وضع استراتيجيات ناجعة، تصبّ في مصلحتهم والمجتمع، وتسهم في تقدّمه المستمر، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية إذ تذكّر دائماً بأهمية دمجهم في مناشط الحياة الاجتماعية، تؤكّد ضرورة إشراكهم في اتخاذ القرارات التي تخصّهم في المجالات كافة».

وختمت: «من خلال الاهتمام بالتعليم والصحة والتوظيف، وأهداف التنمية المستدامة، والوقوف في وجه التحديات والتغلب عليها، نكون قد اجتزنا مرحلة من أهم المراحل في سبيل تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقدم المجتمع عموماً، وكلنا أمل في تحقيق ذلك».

ونظمت الشيخة شيخة سلطان القاسمي، منسق المناصرة الذاتية في المدينة، والمتحدثة باسم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة نشاط «الشبكة المناصرة الذاتية»، وهو نشاط توعوي شارك فيه المتحدثون في الندوة حول أهمية التعاون بين مؤسسات المجتمع وتكاتف الجهود، في دلالة على أن هذا التعاون كلما كان أقوى كلما حقق أهدافه بالشكل المأمول.

وتحدثت د.لبنى الشعالي عن أهمية الصحة، فهي أساس الحياة، وأكدت أن الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة في المادة 25، تؤكد أن لذوي الإعاقة الحق في التمتع بأعلى مستويات الصحة من دون تمييز على أساس الإعاقة، كما أن أهداف التنمية المستدامة تعتبر بمثابة خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.

وتطرقت إلى أهم الإجراءات الصحية والسياسات المتبعة التي تضمن لذوي الإعاقة الوصول إلى الخدمات الصحية، ودور الوزارة في توفير الخدمات العلاجية المساندة لمدمجهم في المدارس والخطط المستقبلية للتعاون بين وزارة الصحة والجهات العاملة معهم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشكر د.أحمد علي شعبان المدينة على تنظيم هذه الندوة، ثم تحدث عن الجهود المبذولة في إطار دمج ذوي الإعاقة في المدارس الخاصة رغم التحديات، والعمل بالتعاون مع الشركاء، وفي مقدمتهم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، على تطبيق هذا الدمج بالشكل الأمثال ومتابعة الحالات متابعة حثيثة وتقييمها.

كما تطرق إلى أهم الإجراءات والسياسات المتبعة في الهيئة ضمن عملية الدمج، والمتابعة، وسبل تقديم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس الخاصة.

وتحدثت بسمة إبراهيم النمر عن دور دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، تطبيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وبالتعاون المثمر والبناء مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ومركز مسارات للتطوير والتمكين التابع لها، وعن الإجراءات المتبعة من قبل الدائرة لتيسير عمل الأشخاص ذوي الإعاقة وبرامج الدعم والتدريب التي توجه إليهم.

وأشارت مريم أحمد البلوشي إلى دور وزارة تنمية المجتمع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان تقديم الخدمات لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية. وتحدثت عن متابعة الوزارة لعمل المراكز الخاصة لضمان تقديم الخدمات المميزة لذوي الإعاقة، وأهم الخدمات التي تقدم لذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد من خلال البرامج التدريبية والتشغيلية، ومتابعة حقوق ذوي الإعاقة بالتعاون مع الوزارات والهيئات الأخرى.

وأشادت البطلة سلامة الخاطري، بما تقدمه مؤسسات الدولة دعماً لذوي الإعاقة في مختلف المجالات، مؤكدة أهمية توعية المجتمع، والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم بهذه الخدمات وكيفية الحصول عليها، متوجهة بالشكر الجزيل إلى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على تنظيم هذه الندوة الهامة متمنية لها دوام التوفيق والنجاح.

وأعلنت د.أسماء الدرمكي، مدير فرع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في كلباء، في نهاية النقاش فتح باب الأسئلة أمام الحضور الذي ضم اختصاصيين، وموظفين، وإعلاميين، ومهتمين من مختلف مؤسسات وجهات الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s3bcfy4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"