عادي
خلال ترؤّسه اجتماع مجلس الأمناء

سلطان بن أحمد يشيد بمنجزات «جامعة الشارقة» العلمية والبحثية

16:55 مساء
قراءة 4 دقائق
سلطان بن أحمد يشيد بمنجزات «جامعة الشارقة» العلمية والبحثية
سلطان بن أحمد يشيد بمنجزات «جامعة الشارقة» العلمية والبحثية
الشارقة:«الخليج»
أشاد سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس «جامعة الشارقة»، رئيس مجلس أمناء الجامعة، بما تحقق من منجزات علمية وأكاديمية وبحثية في الجامعة خلال المرحلة الماضية، واستطاعت فيها التقدم المستمر، وتطوير أدواتها التعليمية والتدريسية.
جاء ذلك خلال ترؤسه، اجتماع مجلس أمناء الجامعة الـ 56 الذي عقد صباح الأربعاء في مكتب سموّه، بالمبنى الرئيس في الجامعة، مؤكداً استمرار الجهود لتحقيق المزيد من الإنجازات والحصول على المراتب المتقدمة في مختلف التصنيفات العالمية، والتركيز على جودة العملية التعلمية ومواءمتها للتطورات التي يشهدها العالم.
وثمن سموّه، جهود أعضاء مجلس الأمناء وإدارة الجامعة، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية التي أسهمت في دعم عملية التطوير التي تشهدها الجامعة في مختلف المجالات، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها.
وناقش المجلس خلال اجتماعه، مجموعة من الموضوعات الخاصة بمتابعة أداء الجامعة خلال المرحلة الماضية، ووضع الخطط المستقبلية، واعتمد جملةً من القرارات التي تصب في مصلحة الجامعة.
واعتمد تخريج 1709 طلاب وطالبات أنهوا متطلبات التخرج في فصل الصيف 2022/2023، وفصل الخريف 2023/2024 منهم 46 في برامج الدكتوراه، و226 في برامج الماجستير، وطالبان في برنامج دبلوم الدراسات العليا، و1435 في برامج البكالوريوس.
كما اعتمد المجلس إنشاء مركز التميز في السرطان، في معهد البحوث الطبية والعلوم الصحية بالجامعة، وتشكيل لجنة من أعضاء المجلس، لوضع آلية للتوطين تستهدف تنظيم ودعم توطين الوظائف الأكاديمية والإدارية في الجامعة.
ووافق المجلس على ترقية 25 عضو هيئة تدريس، منهم 6 إلى درجة أستاذ و19 إلى درجة أستاذ مشارك. كما وافق على توصيات اللجان الفرعية التي تضمنت تقرير لجنة الالتزام والتدقيق الداخلي، وتقرير المدقق الخارجي لموازنة الجامعة.
كما وافق على البدء بإجراءات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الدكتوراه في علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، والماجستير في طب أسنان الأطفال، وماجستير الفنون في الممارسة التنظيمية، والبكالوريوس في التربية الخاصة.
وكان المجلس قد اطلع على تقرير الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة الذي تضمن مستجدات العمل في الجامعة، ومنها متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2019 - 2024، التي تمكنت الجامعة من تحقيق معظم مؤشراتها، مع وضع خطط للتحسين وتقييم أداء الجامعة على نطاق أوسع ليشمل كل المجالات والأنشطة، والتحضير للخطة الاستراتيجية 2024 - 2030 التي ستركز على زيادة نسبة التوطين في الوظائف الأكاديمية والإدارية، وتنمية الكوادر المواطنة في مختلف المجالات بكل عام والأكاديمية والبحثية بشكل خاص.
كما ستعمل الاستراتيجية الجديدة على رفع تصنيف الجامعة لتصبح من بين أفضل 200 جامعة عالمية، وتعزيز فرص وقنوات التعاون مع قطاع الصناعة، والتركيز على الأبحاث التطبيقية والمؤثرة التي تنعكس على المجتمع، وتحقيق التحول الرقمي المتكامل، واحتضان التكنولوجيا المتقدمة، وطرح برامج متعددة الاختصاصات، والإعداد الأمثل للطلبة والخريجين ومتابعتهم بعد تخرجهم.
وتضمن التقرير، التحسن في الأداء البحثي الذي أثمر احتفاظ الجامعة بالمرتبة الأولى في الدولة، في النشر العلمي والاستشهادات في قواعد البيانات العالمية وفي تصنيف الجامعات الدولية، فضلاً عن حصول البرامج الأكاديمية للجامعة، التي تعد الأكثر في الدولة على الاعتماد الوطني والدولي للبرامج الأكاديمية، منها 75% حصلت على اعتمادات دولية من هيئات مرموقة. وقد بلغت البرامج الأكاديمي التي تطرحها الجامعة 127 برنامجاً، نصفها في الدكتوراه والماجستير في تخصصات متنوعة، و28 برنامجاً تحت الإعداد.
وبين التقرير الدور الكبير لأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، ومنها نجاح إطلاق القمر الصناعي «شارقة سات - 1» والعمل على تجهيز «شارقة سات - 2»، وتقديم البرامج التدريبية واستقبال المرشحين الدوليين ونشر الأوراق العلمية.
كما تضمن التقرير الإجراءات الشاملة التي تتبعها الجامعة لمراجعة وتحديث البرامج والمساقات الأكاديمية، لتتلاءم مع المهارات والكفاءات التي تتطلبها مختلف القطاعات، ومنها الأعمال والصناعة.
كما اطلع المجلس على خطوات الجامعة للعمل على فصل فرع الجامعة بمدينة الذيد، ليصبح جامعة مستقلة في العام الدراسي المقبل.
حضر اجتماع المجلس: عفاف إبراهيم المري، رئيسة دائرة الخدمات الاجتماعية، والدكتورة خولة الملّا، رئيسة هيئة شؤون الأسرة، والدكتور منصور بن نصّار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، والمهندس عمر الشامسي، رئيس دائرة الموارد البشرية، وسعيد سلطان السويدي، رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، والدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، ومحمد عبدالله، الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، والدكتور عبيد بن بطي المهيري، العميد التنفيذي السابق للغة العربية والدراسات الإماراتية بكليات التقنية العليا، والدكتور جاك فيرمونت، رئيس «جامعة أوتاوا» في كندا، والدكتور ألكساندر كوليشوف، رئيس «معهد سكولكوف» للعلوم والتكنولوجيا في روسيا، والدكتور محمد حمدي بن عبد الشكور، مدير جامعة مالايا في ماليزيا، والدكتور تان إنغ تشي، رئيس جامعة سنغافورة الوطنية، والدكتور باول أوبرن، عميد كلية العلوم الصحية، ونائب رئيس «جامعة ماك ماستر» الكندية، والدكتور مارتن بيستارو، مساعد نائب مدير «جامعة ليستر» للمشاريع العلمية الاستراتيجية، مدير معهد ليستر لرصد الفضاء والأرض في بريطانيا، والدكتور كمال يوسف التومي، أستاذ الهندسة الميكانيكية والمدير المشارك لمركز المياه النقية والطاقة النظيفة، في «معهد ماساتشوستس» للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، والدكتور أسامة الخطيب، أستاذ علوم الحاسوب والهندسة الكهربائية، ومدير «مركز ستانفورد» للروبوتات في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ks93swv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"