عادي

مقتل كاميروني من قوة حفظ السلام في إفريقيا الوسطى بانفجار لغم

22:29 مساء
قراءة دقيقتين

بانغي - (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة، أن جندياً كاميرونياً من قوات حفظ السلام قد قُتل، فيما أصيب خمسة آخرون، الاثنين، جرّاء انفجار لغم بشمال غرب إفريقيا الوسطى، حيث تشتبك مجموعات متمرّدة مع الجيش.

وكان جنود من الوحدة الكاميرونية التابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى «مينوسكا» يرافقون فريقاً من المنظمة الدولية للهجرة، حين انفجر لغم أثناء مرور القافلة في قرية مبيندالي على بعد 450 كيلومتراً تقريباً شمال بانغي، حسبما قالت البعثة الأممية في بيان اطلعت عليه وكالة فرانس برس الأربعاء.

ولفتت البعثة إلى أن اثنين من الجرحى في حالة «خطرة»، وأن كلّ المصابين نُقلوا إلى المستشفى.

وحصل الانفجار على بعد نحو 20 كيلومتراً من المكان الذي قتل فيه متمردون من مجموعة «3 آر» 23 مدنياً في 21 كانون الأول/ديسمبر في قرية نزاكوندو، حيث تم نشر فرقة من الخوذ الزرقاء في وقت لاحق.

وتُعدّ هذه المجموعة من المجموعات المسلحة الأكثر نفوذاً وقوة بين العديد من المجموعات المتمردة والعصابات الإجرامية في المنطقة.

في تموز/يوليو 2023، قُتل عنصر رواندي في البعثة الأممية خلال هجوم نفذته مجموعة مسلحة غير محددة على دورية للأمم المتحدة في شرق البلاد.

ومنذ العام 2022، قُتل خمسة جنود من البعثة الأممية لتحقيق الاستقرار في إفريقيا الوسطى، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

تشهد جمهورية إفريقيا الوسطى، وهي واحدة من أفقر دول العالم، حرباً أهلية منذ أن أطاح تحالف مسلح يسمى «سيليكا» بالرئيس السابق فرانسوا بوزيزيه عام 2013.

ولاستعادة السلطة، شكل بوزيزيه جماعات مسلحة، تعرف باسم «أنتي بالاكا».

وكثيراً ما يقع المدنيون ضحايا للنزاع، وتتهم الأمم المتحدة جميع الأطراف بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2vfkkbdr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"