عادي
حاكم فلوريدا: الرئيس السابق أفضل من الرئيس الحالي جو بايدن

فيديو | رون ديسانتيس ينسحب من انتخابات الرئاسة الأمريكية ويعلن تأييده لترامب

00:37 صباحا
قراءة 4 دقائق

«الخليج» - متابعات

أعلن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس مرشح الرئاسة عن الحزب الجمهوري لعام 2024، انسحابه من انتخابات الرئاسة الأمريكية، كما أعلن تأييده للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
وفي فيديو نشره على منصة إكس، تويتر سابقا، قال ديسانتيس الذي حل ثانيا الأسبوع الماضي في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية آيوا إنه لا يمكنه «الطلب من مناصرينا أن يتطوّعوا بوقتهم ويتبّرعوا بمواردهم إن لم يكن لدينا سبيل واضح للنصر. بالتالي، أعلّق اليوم حملتي».
وأضاف «من الواضح في رأيي أن غالبية الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية يريدون إعطاء فرصة أخرى لدونالد ترامب».
وتابع حاكم فلوريدا (45 عاما) «كانت لي خلافات مع دونالد ترامب، كما في شأن فيروس كورونا»، لكن «ترامب أفضل من الرئيس الحالي المنتهية ولايته جو بايدن».
ونال ديسانتيس 21 في المئة من الأصوات في ولاية آيوا، في حين حصد الرئيس السابق 51 في المئة من الأصوات.
ويأتي إعلانه تعليق حملته قبل يومين من الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية نيوهامشير.

وكان دونالد ترامب قد حقق فوزاً ساحقاً في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، الأسبوع الماضي، في نتائج تم الإعلان عنها بعد نصف ساعة فقط من بدء التصويت، مما عزز مكانته باعتباره المرشح الأوفر حظاً عن الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما يبدو أن قلق الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تضاعف، معتبراً أن الفوز السهل الذي حققه سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا يجعل منه «بكل وضوح الأوفر حظاً» لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية، لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وفي منشور على منصة إكس دعا فيه أنصاره إلى التبرع لحملته الانتخابية، قال بايدن «يبدو أن دونالد ترامب قد فاز لتوه في ولاية أيوا. إنه بكل وضوح المرشح الأوفر حظاً في هذه المرحلة».

تقدم الملياردير البالغ من العمر 77 عاماً والذي تتم محاكمته في أربع قضايا جنائية، على منافِسَيه الرئيسيين رون ديسانتيس ونيكي هايلي بفارق كبير بحصوله على 51 في المئة من الأصوات، وفقاً للنتائج. وبتحقيقه هذه النتيجة، يخطو ترامب خطوة إضافية باتجاه خوض مبارزة نهائية محتملة مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، قال ترامب المعروف بخطاباته الهجومية عادة «أعتقد أن الوقت حان للجميع لأن تتحد بلادنا... سواء كانوا جمهوريين أو ديمقراطيين أو ليبراليين أو محافظين». ثم بدأ بعرض برنامجه الانتخابي، متعهداً «بإغلاق الحدود» مع المكسيك وحفر المزيد من آبار النفط، في حال انتخابه. وعلى الرغم من أن عدد سكان أيوا لا يتخطى الواحد في المئة من سكان الولايات المتحدة، فإن هذه الولاية تحتل مكانة خاصة على الساحة السياسية الأمريكية منذ أكثر من 50 عاماً، لأنها تسمح بتقدير مسار السباقات التمهيدية التالية.

ترامب توقع انسحاب ديسانتيس

وكان الرئيس الأمريكي السابق ترامب قد توقع خروج ديسانتيس من السباق الرئاسي، قائلاً على موقعه تروث سوشيال في يوليو الماضي «يحاول رون ديسانتيس بشدة الخروج من السباق الرئاسي وفي نفس الوقت يريد الحفاظ على ماء الوجه لانتخابات عام 2028، لقد تعرض لأضرار بالغة».

وفي يوليو الماضي قال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس مرشح الرئاسة عن الحزب الجمهوري لعام 2024، إنه يعتقد أن وسائل الإعلام لا تريده أن يكون مرشحاً عن حزبه، لأن التقارير تشير إلى توقف حملته الرئاسية. وقال ديسانتيس «وسائل الإعلام لا تريدني أن أكون المرشح. أعتقد أن هذا واضح جدًا. لماذا؟ لأنهم يعرفون أنني سأهزم بايدن. لكن الأهم من ذلك، أنهم يعرفون أنني سأقدم في الواقع كل هذه الوعود».

وجاء رد ديسانتيس في مقابلة على قناة «فوكس نيوز» على برنامج «Sunday Morning Futures».

وقال ديسانتيس: «سنوقف الغزو على الحدود وسوف نتصدى لعصابات المخدرات وسنحدّ من تحكم الدولة وسوف نتحكم في الإنفاق. وسنفعل كل الأشياء التي لا يريدون أن يروها، ولذا سيستمرون في القيام بهذا النوع من السرد».

وكان حاكم ولاية فلوريدا يرد على العنوان الرئيسي الذي نشرته صحيفة «Politico Playbook» في يوليو 2023 «فشل الحملة - توقفت حملة حاكم فلوريدا رون ديسانتيس للإطاحة بدونالد ترمب»، ليرد ديسانتس بأن «هذه روايات».

ويتقدم الرئيس السابق ترامب، الذي يرشح نفسه لمدة أربع سنوات أخرى في البيت الأبيض في ميدان يضم عدداً من المرشحين من الحزب الجمهوري، لكن ديسانتيس كان دائمًا أكبر المنافسين خلف ترامب.

وأشار ديسانتيس آنذاك إلى فوزه بإعادة انتخابه في فلوريدا، مشيرًا إلى أنه «قبل بضعة أشهر من الانتخابات قالت وسائل الإعلام إن حملتي لإعادة انتخابي بطريقة ما كانت متوقفة، وأننا لم نفعل أي شيء». كما سلط الضوء على جهوده الأخيرة في جمع التبرعات.

وقال: «إذا نظرتم إلى ما تم الإبلاغ عنه فسيكون لدينا نحو 150 مليون دولار ولم يتم الإبلاغ عنها بعد، لذلك لدينا طريق طويل لنقطعه». وقال المرشح «إنني أتطلع إلى أن أكون قادرًا على المشاركة في المناظرات المقبلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4nh94f4v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"