عادي

الفنلنديون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس

10:50 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الفنلنديون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس
هلسنكي - أ ف ب
يتوجه الفنلنديون إلى صناديق الاقتراع الأحد، لانتخاب رئيسهم الذي ازدادت أهمية دوره نظراً إلى الارتفاع الحاد للتوترات مع روسيا المجاورة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.
ورغم أن سلطاته محدودة مقارنة برئيس الوزراء، إلا أن رئيس البلاد يوجه السياسة الخارجية بالتعاون الوثيق مع الحكومة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأصبحت فنلندا التي ظلت محايدة خلال الحرب الباردة، العضو الحادي والثلاثين في حلف شمال الأطلسي العام الماضي، ما أثار استياء روسيا التي تتشارك معها حدوداً طولها 1340 كيلومتراً.
بالنسبة إلى الجولة الأولى من هذه الانتخابات الرئاسية، تقود شخصيتان سياسيتان السباق بين تسعة مرشحين وفقاً لاستطلاعات الرأي هما رئيس الوزراء المحافظ السابق ألكسندر ستاب ووزير الخارجية السابق بيكا هافيستو من حزب الخضر.
ويحتل مرشح حزب الفنلنديين اليميني المتطرف، يوسي هالا-آهو، المركز الثالث في هذه الاستطلاعات، ويمكن أن يكون دوره معرقلاً وفق خبراء.
تفتح مراكز الاقتراع الساعة 9,00 بالتوقيت المحلي (07,00 ت غ) وتغلق الساعة 20,00 (18,00 ت غ).
وتدهورت العلاقات بين فنلندا وروسيا إلى حد كبير منذ شباط/فبراير 2022 والهجوم الروسي في أوكرانيا.
وبعد انضمام جارتها إلى الناتو في نيسان/إبريل 2023، توعدت موسكو بإجراءات مضادة، وواجهت فنلندا خصوصاً تدفقاً للمهاجرين على حدودها الشرقية.
واتهمت هلسنكي موسكو بتدبير أزمة هجرة على أبوابها، وأغلقت حدودها مع روسيا في تشرين الثاني/نوفمبر في خطوة أيدها جميع المرشحين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yvhynnj2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"