عادي

سلطان: الارتقاء بفكر الطلبة ينعكس على تطور المجتمع

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
2

الشارقة: «الخليج»

أثنى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس «جامعة خورفكان»، على جهود مجلس أمناء الجامعة والعاملين فيها، من هيئات إدارية وتدريسية أسهمت في نموّها وتطوّرها، من حيث البرامج الأكاديمية لتحقيق رؤيتها ورسالتها. مشيداً بتمسك الجامعة بالسلوك الحميد والعادات والموروث، والمحافظة على المكاسب التي حققتها في السنوات الماضية.

الصورة
1

جاء ذلك خلال ترؤّس سموّه، اجتماع مجلس أمناء الجامعة، صباح الاثنين، الذي عقد في مقر الجامعة، وأكد أهمية تطوير المجتمع من جميع النواحي، والتركيز على الجانب البيئي والمحافظة عليه. مشيراً إلى أن التوجيهات دائماً تصبّ في توفير مقوّمات العيش الكريم وحياة صحية خالية من التلوّث لكل من يعيش في المجتمع. وأشاد سموّه، بالتطور العلمي في مدينة خورفكان، ومنها البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة، وتسهم في الارتقاء بفكر الطلبة ومنتسبي الجامعة، ما ينعكس على تطور المجتمع. موجهاً شكره ل«جامعة الشارقة» التي أرست قواعد البرامج التعليمية والتخصصات العلمية المختلفة في الجامعة، حتى تكون «جامعة خورفكان» مؤسسة أكاديمية وعلمية رائدة في مختلف المجالات.

الصورة
1

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات المعنية بمختلف الجوانب التعليمية والأكاديمية والإدارية في الجامعة، واعتمد عدداً من القرارات التي ستسهم في تحقيق تطلعاتها واستمرار تقدمها.

واعتمد المجلس اللوائح الداخلية للجامعة التي تنظم كل المجالات الأكاديمية والإدارية والمالية والدراسات العليا والبحث العلمي وغيرها.

الصورة
1

واعتمد المجلس ميزانية الجامعة المقترحة. كما اعتمد تقارير اللجان التابعة للمجلس وهي الأكاديمية، والمالية، والموارد المالية.

واستعرض الاجتماع عدداً من التقارير عن الأداء الأكاديمي للجامعة خلال المرحلة السابقة، بجانب الخطط المستقبلية الإدارية والعلمية، التي ستعمل عليها الجامعة، بما يسهم في تحقيق الأهداف الموضوعة للارتقاء بأركان العملية التعليمية كافة وتطور الأداء الإداري. وأعرب أعضاء مجلس الأمناء، خلال الاجتماع، عن تثمينهم وامتنانهم إلى صاحب السموّ رئيس جامعة خورفكان، على اهتمامه ومتابعته الحثيثة وتوجيهاته التي تعزز مسيرة تقدم الجامعة.

والتقى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وفداً من «جامعة إكستر» البريطانية برئاسة الدكتورة ليزا روبرتس، رئيسة الجامعة، في مقر جامعة خورفكان.

الصورة
4

ورحب سموّه بالوفد، مشيداً بالعلاقات المتميزة والتعاون الكبير في كثير من المجالات العلمية والتعليمية بين «جامعة إكستر» وإمارة الشارقة، ما يسهم في توفير أفضل الفرص للتبادل العلمي المنشود بين المؤسسات الأكاديمية العالمية.

وتناول اللقاء عدداً من الموضوعات الخاصة بالخطط المشتركة والمناهج الدراسية إلى جانب إنشاء المراكز والمعاهد البحثية المتخصصة في العلوم البحرية، للاستفادة من مستويات وجهود أعضاء الجامعة من العلماء والأكاديميين والمساهمة في تطوير المجتمع في المجالات كافة.

الصورة
3

وناقش اللقاء مجالات وفرص التعاون في تطوير التعليم وتدريب المعلمين، للحصول على أفضل مخرجات تعليمية تسهم في تطوير مستويات الطلبة، ضمن استراتيجية الإمارة في دعم التعليم وتطوير أركان العملية التعليمية.

واطّلع سموّه، على تصاميم مركز الأبحاث البحرية الذي سينشأ بالتعاون مع «جامعة إكستر»، وسيضم أحدث التقنيات والمختبرات والمرافق التعليمية المتطورة في المجال البحري بما يخدم الطلبة.

الصورة
3

وتبادل سموّه، ورئيسة الجامعة الهدايا والدروع التذكارية، ملتقطاً الصور الجماعية، ومتمنياً لهم التوفيق والسداد.

حضر الاجتماع: المهندس علي السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة، وهنا السويدي، رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، والدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والعميد الدكتور محمد خميس العثمني، المدير العام لأكاديمية العلوم الشرطية، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والدكتور أحمد الشمّاع، مدير جامعة خورفكان، والدكتور هاشم عبدالله الزعابي، مدير الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في إمارة الشارقة، وعيسى سيف بن حنظل، مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، وفوزية القاضي، مديرة بلدية مدينة خورفكان، ومحمد أحمد الشحّي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، والدكتور ستيوارت بيرهوب، رئيس علم البيئة الحيوانية في «جامعة إكستر».

الصورة
1

على صعيد متصل، تفقّد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الاثنين، المختبرات المركزية واستراحة الطالبات في جامعة خورفكان.

واطلع سموه خلال زيارته المختبرات على ما تضمه من مرافق وأجهزة وأدوات علمية حديثة تسهم في تطوير العملية التعليمية في الجامعة، وتزويد الطلبة بأفضل العلوم والمهارات، وتتيح المختبرات للطلبة إجراء التجارب والدراسات العلمية والوصول إلى النتائج الدقيقة من خلال الأجهزة المتطورة.

الصورة
1

والتقى سموه خلال زيارته طلبة السنتين الأولى والثانية مطلعاً على سير التجارب التي يجرونها في المختبرات، متعرفاً إلى أثرها العلمي في دراستهم الجامعية، وداعياً سموه الطلبة للاجتهاد في تلقي العلم وإجراء الأبحاث وتطوير مهاراتهم حتى تخرجهم وحصولهم على الشهادة الجامعية.

وتضم المختبرات المركزية في جامعة خورفكان ثلاث مختبرات رئيسية، وهي مختبر الفيزياء، ومختبر الأحياء، ومختبر الكيمياء، مجهزة بأحدث التقنيات وإجراءات الأمن والسلامة، لتدريس مساقات برامج كلية علوم البحار والأحياء البحرية، ومنها مساق فيزياء العلوم البحرية، والكيمياء العامة، والكيمياء العضوية، والكيمياء الحيوية، ومساقات البيولوجيا العامة، ومساق علوم المحيطات، وغيرها من مساقات السنتين الأولى والثانية، على أن يتم تدريس مساقات السنتين الثالثة والرابعة في مركز الأبحاث البحرية الذي يتم العمل على إنشائه.

وتعرف صاحب السمو رئيس جامعة خورفكان خلال تفقده استراحة الطالبات إلى التفاصيل الهندسية التي نُفذت وفقها الاستراحة، والتي ساهمت في استغلال المساحات الفاصلة بين مباني الجامعة واستثمارها لتصبح مقراً لاستراحة الطالبات مع الاستفادة من الإضاءة الطبيعية التي تنير المكان من خلال النوافذ العلوية، وتبلغ مساحة الاستراحة 1250 متراً مربعاً، وارتفاعها 18 مترًا، وصُممت على الطراز الأندلسي الذي يمتاز بأعمدته الشاهقة ونوافذه الهندسية المقوسة.

وتعتبر الاستراحة بيئة مثالية توفر جواً أكاديمياً يتيح للطلبة العمل على المشروعات البحثية والمذاكرة ضمن بيئة مثالية تتوفر فيها الخدمات، كما يمكن إقامة الأنشطة الطلابية المتنوعة فيها بما يعزز من العملية التعليمية والتفاعل في مجتمع الجامعة.

كما اطلع سموه على تصاميم مجموعة من المشروعات المستقبلية التي سيتم إضافتها إلى جامعة خورفكان لتساهم في نموها وتوفير خدماتها العلمية والأكاديمية والاجتماعية لكافة مجتمعها من أساتذة وطلبة وموظفين.

الصورة
5
الصورة
3
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4u3d7wyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"