عادي
مع تراجعها بفعل الحرب في الشرق الأوسط

مبيعات ماكدونالدز الفصلية تنخفض للمرة الأولى منذ 4 سنوات

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
مطعم ماكدونالدز في أرلينغتون، فيرجينيا (رويترز)

أعلنت شركة ماكدونالدز انخفاض مبيعاتها الفصلية، لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات، الاثنين، متأثرة بضعف نمو المبيعات في قسم الأعمال التابع لها الذي يضم الشرق الأوسط والصين والهند.

ومع ذلك، ارتفع صافي الربح الإجمالي للشركة بنسبة 7% في الربع الرابع، وذلك بفضل ارتفاع أسعار القائمة وانخفاض تكاليف المواد الخام.

وانخفضت أسهم شركة البرجر العملاقة بنحو 2% في تداول ما قبل السوق.

وارتفع صافي المبيعات بنسبة 8% إلى 6.41 مليار دولار.

وارتفعت المبيعات المماثلة في قطاع الأسواق التنموية الدولية المرخصة للشركة بنسبة 0.7% في الربع المنتهي في 31 ديسمبر، وهو ما يقل على نطاق واسع عن التقديرات التي أشارت إلى نمو بنسبة 5.5%، وفقاً لبيانات «أل إس إي جي». واستحوذت الأعمال على 10% من إجمالي إيرادات ماكدونالدز في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

  • تأثير ملموس

وأشار الرئيس التنفيذي كريس كيمبكزينسكي الشهر الماضي إلى «تأثير تجاري ملموس في سوق ماكدونالدز في الشرق الأوسط وبعض المناطق خارج المنطقة بسبب الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، إضافة إلى المعلومات الخاطئة المرتبطة به حول العلامة التجارية».

ماكدونالدز هي من بين العديد من العلامات التجارية الغربية التي شهدت احتجاجات وحملات مقاطعة، ضدها بسبب موقفها المؤيد لإسرائيل. وخفضت ستاربكس الأسبوع الماضي توقعات مبيعاتها السنوية، ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض المبيعات وحركة المرور في المتاجر في الشرق الأوسط.

كما ظل الإنفاق الاستهلاكي في الصين، ثاني أكبر سوق لماكدونالدز، ضعيفاً على الرغم من إجراءات الدعم الحكومية. وقالت ستاربكس في وقت سابق: «إن انتعاش المبيعات في الصين كان أبطأ من توقعاتها».

كما أعلن صاحب امتياز ماكدونالدز الهندي عن أول انخفاض في إيراداته منذ ثلاث سنوات.

  • علامات ضعف في أمريكا

كما بدأت أعمال الشركة في الولايات المتحدة تظهر علامات الضعف. وتراجعت حركة المرور في متاجر ماكدونالدز بالولايات المتحدة بنسبة 13% في أكتوبر. وانخفض بنسبة 4.4% و4.9% في نوفمبر وديسمبر على التوالي.

وارتفعت مبيعاتها المماثلة في الولايات المتحدة بنسبة 4.3% في الربع الرابع، أي أقل بقليل من التقديرات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 4.4%.

وارتفعت مبيعات المتاجر العالمية بنسبة 3.4% في هذا الربع، مخالفاً التقديرات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 4.9%. ويمثل ذلك أبطأ نمو في المبيعات منذ نحو ثلاث سنوات.

وباستثناء البنود غير المتكررة، سجلت ماكدونالدز ربحاً للسهم قدره 2.95 دولاراً. وكان المحللون يتوقعون ربحاً قدره 2.82 دولاراً للسهم الواحد. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2mue9w4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"