عادي

الأونروا: تقريرنا بشأن اتهام موظفين بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر سيصدر أوائل مارس

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
الأونروا: تقريرنا بشأن اتهام موظفين بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر سيصدر أوائل مارس
الأونروا: تقريرنا بشأن اتهام موظفين بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر سيصدر أوائل مارس
(رويترز)
قالت دوروثي كلاوس مديرة شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في لبنان إن الوكالة تتوقع أن يكون تقريرها الأولي حول الاتهامات الإسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي الأونروا في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على إسرائيل جاهزاً بحلول أوائل شهر مارس المقبل.
وأضافت كلاوس في تصريحات للصحفيين في لبنان أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تتوقع من المانحين الذين أوقفوا تمويلهم بعد ظهور الاتهامات أن يراجعوا قراراتهم بناء على التحقيق.
في سياق متصل قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين إن مجموعة مراجعة مستقلة بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا ستجري تقييماً على عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك بعد اتهام إسرائيل بعض موظفي الوكالة بالمشاركة في هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول التي شنتها حركة حماس.
وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الخميس، أنها قد تضطر إلى وقف عملياتها في قطاع غزة، حيث الحرب بين حركة حماس وإسرائيل مع حلول نهاية فبراير/ شباط الجاري.
وقالت الوكالة الأممية عبر حسابها على منصة إكس «إذا ظل التمويل معلقاً فسنضطر على الأرجح إلى وقف عملياتنا بحلول نهاية فبراير/ شباط».
وكانت عدة دول من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا أعلنت وقف تمويلها للوكالة مؤقتاً، بعد اتهام إسرائيل عدداً من موظفي الأونروا بالضلوع في هجوم حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.
وقبل أيام وجّهت إسرائيل اتهامات لموظفين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالضلوع في الهجوم على إسرائيل، وأعلنت الأونروا على الأثر إنهاء عقود عدد من الموظفين المتهمين وفتح تحقيق.
ونقل بيان للوكالة الأممية عن المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني الخميس قوله إنه «إذا ظل التمويل معلقاً فمن المرجح أن نضطر إلى إنهاء عملياتنا بحلول نهاية فبراير/ شباط، ليس فقط في غزة، بل أيضاً في جميع أنحاء المنطقة».
وأضاف أنه «في الوقت الذي تستمر فيه الحرب في غزة بلا هوادة، وفي الوقت الذي تدعو فيه محكمة العدل الدولية إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية، فإن هذا هو الوقت لتعزيز الأونروا وليس إضعافها».
وكان مسؤولو وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة أعلنوا في بيان مشترك الأربعاء أن قطع التمويل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ستكون له «عواقب كارثية» على غزة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/55hrjn4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"