عادي

تركيا: بوتين سيبحث خلال زيارته لأنقرة الحرب في أوكرانيا واتفاق الحبوب

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
تركيا: بوتين سيبحث خلال زيارته لأنقرة الحرب في أوكرانيا واتفاق الحبوب
أنقرة - (رويترز)
قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الثلاثاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحثان الحرب في أوكرانيا، ومبادرة حبوب البحر الأسود، خلال زيارة الرئيس الروسي لأنقرة.
وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي في فاليتا، أن تركيا تعمل مع أوكرانيا وروسيا لإحياء المبادرة، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وأنقرة للسماح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية، عبر موانئ البحر الأسود، بعد انسحاب موسكو من الاتفاق في يوليو/ تموز 2023.
وقال مسؤول تركي لرويترز، الأسبوع الماضي، إن بوتين سيزور تركيا في 12 فبراير/ شباط.
وستكون هذه هي الزيارة الأولى التي يجريها بوتين لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي، منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.
وأصبح نطاق سفر بوتين إلى الخارج محدوداً منذ مارس/ آذار، العام الماضي، عندما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا.
ونفت روسيا التهمة، ووصفت هذه الخطوة بأنها شائنة، لكنها قالت أيضاً إن التهمة باطلة من الناحية القانونية على أي حال، لأن موسكو ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.
وتركيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، لذا يستطيع بوتين السفر إليها من دون أي مشكلة من الاعتقال بموجب مذكرة التوقيف.
وتسعى أنقرة إلى إقناع روسيا بالعودة إلى ما يسمى باتفاق التصدير الآمن للحبوب من موانئ البحر الأسود بعد انسحاب موسكو من المبادرة في يوليو/ تموز الماضي، منهية بذلك عاماً من الصادرات المحمية من الموانئ الأوكرانية في ظل الحرب. وقال أردوغان إن بدائل الاتفاق لا يمكن أن توفر حلاً دائماً.
وعلى صعيد منفصل، قال المسؤول التركي، إن أردوغان سيسافر إلى مصر 14 فبراير/ شباط، بعد ترقية الدولتين للعلاقات الدبلوماسية وتبادلهما السفراء العام الماضي، بعد عشر سنوات من توتر العلاقات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ywp44es2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"