عادي

«نيكاي» الياباني يغلق عند أعلى مستوياته في 34 عاماً

13:44 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكاي» الياباني يغلق عند أعلى مستوياته في 34 عاماً
«نيكاي» الياباني يغلق عند أعلى مستوياته في 34 عاماً
أغلق المؤشر «نيكاي» الياباني عند أعلى مستوى في 34 عاماً الخميس؛ مرتفعاً أكثر من اثنين في المئة، بعد أن أشار مسؤول رفيع المستوى في بنك اليابان إلى أن أي تشديد للسياسة النقدية، سيكون تدريجياً.
وأنهى المؤشر «نيكاي» الجلسة مرتفعاً 2.06 في المئة عند 36863.28 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ فبراير/ شباط 1990، عندما كان ما يسمى باقتصاد «الفقاعة» في البلاد قد بدأ للتو في الانكماش.
وقال نائب محافظ بنك اليابان، شينيتشي أوشيدا في خطاب ألقاه في منتصف جلسة التداول الصباحية، إن الظروف مهيأة للخروج من التحفيز الضخم، ولكن «حتى لو أنهى بنك اليابان سياسة سعر الفائدة السلبية، فمن الصعب تخيل مسار يواصل فيه رفع سعر الفائدة بسرعة».
وانخفض الين مقابل نظرائه الرئيسيين، ما وفر قوة إضافية للمؤشر «نيكاي» الذي يضم عدداً كبيراً من الشركات المصدرة. فالعملة الأضعف تؤدي إلى تضخيم قيمة الإيرادات الخارجية، وتجعل المنتجات أكثر قدرة على المنافسة.
واستفادت أسهم شركات الرقائق ذات الثقل على «نيكاي» من مكاسب شركات أشباه الموصلات الأمريكية خلال ساعات الليل، إذ صعد سهم طوكيو إلكترون وأدفانتست 3.35 في المئة و7.56 في المئة على الترتيب.
كما تلقى المؤشر دفعة من قفزة سهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الذكاء الاصطناعي، إذ ربح السهم 11.06 في المئة بعد أن توقعت شركة إيه.آر.إم القابضة، أن تتجاوز المبيعات والأرباح توقعات السوق.
وكان سهم شركة الأدوية كيووا كيرين أكبر الرابحين بالنسبة المئوية على المؤشر «نيكاي»، إذ قفز 19.38 في المئة بعد الإعلان عن إعادة شراء أسهم.
على الجانب الآخر، انخفض سهم شركة البناء شيميزو كورب 16.15 في المئة بعد إعلان نتائجها المالية. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y492t5cm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"