عادي
تفتح شهية الشركات الأجنبية لإنشاء مقراتها في الإمارات

«الإمارات دبي الوطني» يتوقع مزيداً من اكتتابات الشركات الخاصة والحكومية

21:57 مساء
قراءة دقيقتين
«الإمارات دبي الوطني» يتوقع مزيداً من اكتتابات الشركات الخاصة والحكومية

دبي: حازم حلمي

توقع بنك الإمارات دبي الوطني أن يشهد العام الجاري 2024 مزيداً من الاكتتابات في الأسواق المحلية، من قبل الشركات العائلية والحكومية، بسبب النجاحات التي حققها أكثر من 19 طرحاً أولياً خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأوضح البنك أن عام 2023 شهد ارتفاعاً في سوق دبي، بينما استقر مؤشر أبوظبي، مدعوماً بارتفاع أسعار العقارات وعوائد البنوك.

وأشار الإمارات دبي الوطني إلى أن أداء الأسواق المحلية سيواصل الارتفاع عام 2024، بسبب تنوع الأسواق في الاكتتابات العامة، لوجود الكثير من الشركات في قطاعات مختلفة، لم يتم استكشافها حتى الآن، سواء كانت تجارة التجزئة، أو المطاعم، أو الذكاء الاصطناعي، أو الرعاية الصحية، وغيرها من المجالات.

وأكد البنك أن الاكتتابات العامة وغيرها سوف تفتح شهية المزيد من الشركات الأجنبية، لإنشاء قاعدة لها في دولة الإمارات للدخول إلى الأسواق المحلية.

موريس غرافيير

موريس غرافيير: كل القطاعات غير النفطية مثيرة للاهتمام

وقال موريس غرافيير، المسؤول الرئيسي للاستثمار في البنك: «جميع القطاعات في دولة الإمارات غير النفطية، بما فيها العقارات والخدمات المالية، مثيرة للاهتمام، وتجذب مزيداً من المستثمرين إلى السوق المحلي».

وأضاف غرافيير: «بسبب النجاحات التي حققها أكثر من 19 طرحاً أولياً في أسواق الإمارات، خلال السنوات الثلاثة الماضية، نتوقع مزيداً من الطروحات العامة في السوق المحلي من قبل الشركات العائلية، بخلاف القطاع الحكومي خلال العام الجاري».

أنيتا غوبتا

أنيتا غوبتا: الاكتتابات الجديدة ستوسع وتعمق الأسواق المحلية

وأوضحت أنيتا غوبتا، رئيس إدارة استراتيجية حقوق الملكية، مكتب المسؤول الرئيسي للاستثمار وإدارة الثروات في البنك أن سوق دبي شهد العام الماضي نمواً قوياً، بينما اقترب سوق أبوظبي من الاستقرار، بعد ارتفاع أسعار العقارات وعوائد البنوك، متوقعة أن يستمر الارتفاع عام 2024، بسبب تنوع السوق مع الاكتتابات العامة.

وأكدت أن الكثير من الشركات في قطاعات متنوعة لم يتم استكشافها حتى الآن، سواء كانت في تجارة التجزئة، أو المطاعم، أو الذكاء الاصطناعي، أو التكنولوجيا، أو الرعاية الصحية.

وقالت: «تمت في دبي، خلال العامين الماضيين، عمليات الطروحات العامة الأولية للشركات الحكومية وشبه الحكومية، والتي تشمل 10 شركات، حيث تم طرح أربع إلى خمس شركات في السوق، كما ستلجأ مجموعة من الشركات الأجنبية لإنشاء قواعد لها في دولة الإمارات، للدخول إلى السوق، وسنرى شركات أكثر في مجال التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والرعاية الصحية».

وأضافت: «كان أداء البنوك رائعاً العام الماضي، وسوف يستمر أداؤها كذلك العام الجاري، بجانب العقارات والاتصالات، مدفوعة بالزيادة في عدد السكان»، متوقعة أن تضيف الاكتتابات العامة الجديدة اتساعاً وعمقاً إلى الأسواق، وأن تستمر مكاسب الأسهم المحلية على الأرجح في هذه المرحلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/6kk6fepy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"