عادي
مناشدة بتوخّي الحذر والالتزام بالقيادة الآمنة للمركبات

تعمّق المنخفض الجوي.. والعمل والدراسة عن بعد

00:04 صباحا
قراءة 4 دقائق
الأمطار في أبوظبي  تصوير: محمد السمّاني
الأمطار في أبوظبي
تصوير: محمد السمّاني
الأمطار في أبوظبي  تصوير: محمد السمّاني
الأمطار في أبوظبي
تصوير: محمد السمّاني
الأمطار في أبوظبي  تصوير: محمد السمّاني
الأمطار في أبوظبي
تصوير: محمد السمّاني

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت أغلب مناطق الدولة، أمس الأحد، أمطاراً غزيرة مع برق ورعد نتيجة الحالة الجوية، وتستمر حتى الثلاثاء، للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، تصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحباً معه كتلة هوائية باردة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الغرب.

هطلت الأمطار الغزيرة، مع برق ورعد، على حرس حدود الجزيرة، وبدع المطاوع، وسبخة مطي، بمنطقة الظفرة في أبوظبي، وعلى مدينة العين وأبوظبي، وعلى رأس الخيمة ودبي والشارقة وعجمان.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس بواقع 6.5 مئوية، في جبل جيس برأس الخيمة الساعة 07:15 صباحاً، وثاني أقل درجة 8 مئوية، على جبل مبرح الساعة 5:45 صباحاً.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع، توخّي الحذر أثناء قيادة المركبات خلال الأمطار. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

وناشدت شرطة أبوظبي السائقين بالالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم الانشغال بغير الطريق أثناء الأمطار والتقلبات الجوية.

وحثّت على الالتزام بالسرعات المحددة، أثناء تفعيل منظومة خفض السرعات على الطرق، والحفاظ على مسافة مناسبة مع المركبات الأخرى، وعدم الضغط المفاجئ على الفرامل، والتباطؤ الكبير عند الانعطاف لمنع انزلاق السيارة، والانسحاب إلى جانب الطريق في حال الشعور بانعدام الرؤية.

وأشارت إلى أن القيادة أثناء الأمطار تتطلب اتباع التدابير الضرورية، لتعزيز السلامة لسائق المركبة ومرافقيه بالحفاظ على نظافة نوافذ السيارة للحصول على رؤية واضحة، وصيانة الأنوار الأمامية للسيارة لتحسين الرؤية عند القيادة، واستبدال إطارات جديدة بالقديمة، لمنع الانزلاق.

وأكدت ضرورة الابتعاد عن الأودية وأماكن تجمع المياه وتجنب الاقتراب من خطوط التمديدات الكهربائية، والأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة، حفاظاً على السلامة.

وأفاد المركز، أن الحالة الجوية المشكلة على الدولة تتعمق، صباح الاثنين، مع تكون سحب ركامية تصاحبها أمطار تكون غزيرة على مناطق مختلفة من الدولة مع رياح هابطة تصل أحياناً إلى 70 كم/س، وستخفّ كميات السحب تدريجياً من بعد العصر، وتقل فرصة سقوط الأمطار ليلاً.

على صعيد متصل، أكدت بلدية مدينة الشارقة، أن فرق العمل على درجة عالية من الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي الذي تشهده الدولة حالياً، حيث وفرت أكثر من 175 صهريجاً و120 محطة ضخ في مختلف المناطق والطرق الرئيسية لسحب تجمعات مياه الأمطار.

وأفاد عبيد سعيد الطنيجي، مدير عام البلدية، رئيس اللجنة العليا لطوارئ الأمطار، أن البلدية باشرت التعامل مع الحالة الجوية من الصباح الباكر، ورفعت من درجة استعدادها لتطورات المنخفض الجوي، وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع الجهات المعنية، انطلاقاً من حرصها على تعزيز انسيابية الحركة المرورية، والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأشار إلى أن البلدية تعمل حالياً على بذل أقصى الجهود، وتوفير كافة الاحتياجات والمعدات لفرق العمل في الميدان، استعداداً لتطور الحالة الجوية المتوقعة، كما رفع مركز الاتصال من استعداده لاستقبال ملاحظات واستفسارات وبلاغات الجمهور.

وأعلنت بلدية مدينة الشارقة، إغلاق كافة الحدائق في المدينة، نظراً للحالة الجوية السائدة.

من جهة أخرى، أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم، تطبيق الدراسة في المدارس الحكومية في مختلف إمارات الدولة، اليوم الاثنين، بنظام التعلم عن بعد، مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة.  وقالت المؤسسة عبر منصة «اكس» إنه بناء على توجيهات ‫مجلس الوزراء، تقرر أن يكون، اليوم الاثنين، 12 فبراير 2024 عملاً عن بُعد لجميع موظفي الحكومة الاتحادية على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل.

ووجّه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، بأن يكون العمل، اليوم الاثنين، عن بُعد، لموظفي حكومة عجمان، نظراً لظروف وتقلبات الطقس.

ويشمل القرار الموظفين في جميع الجهات الحكومية في الإمارة، على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل.

كما قرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة عجمان، وبالتنسيق مع الجهات المعنية، تحويل الدراسة «عن بعد» في المدارس الحكومية والخاصة بالإمارة، اليوم الاثنين، نظراً لظروف وتقلبات الطقس في الدولة، وحفاظاً على سلامة الهيئتين الإدارية والتدريسية، وأبنائنا الطلبة.

وأهاب الفريق، بالشركات الخاصة العاملة في الإمارة، الامتثال لدعوة وزارة الموارد البشرية والتوطين، اتباع المرونة في عمل موظفيها اليوم، في ضوء الأحوال الجوية المتوقعة، وأخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية التي يصعب إيقاف العمل فيها، والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من، وإلى هذه المواقع، والتأكد من توافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها.

وقرر الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الشارقة تفعيل منظومة الدراسة عن بُعد في جميع المدارس الخاصة، ومؤسسات التعليم العالي في الإمارة، مع إيقاف جميع المسابقات والأنشطة الرياضية التي يُشرف على تنظيمها مجلس الشارقة الرياضي، اليوم غد الاثنين، الموافق 12 فبراير، نظراً للحالة الجوية التي تشهدها الدولة.

وأكد الفريق المحلي أن القرار يأتي حفاظاً على السلامة العامة للطلاب والطالبات واللاعبين في الأندية الرياضية من مختلف الفئات السنية، في ظل رفع حالة التأهب والجاهزية لمواجهة تداعيات الحالة الجوية، مع استمرار مراقبة تطوراتها، ومواصلة الإجراءات الكفيلة بتقديم الخدمات الحيوية.

وأعلنت دائرة الموارد البشرية في الشارقة، أنه تقرر أن يكون، اليوم الاثنين، يوم عمل عن بُعد لجميع موظفي دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة، مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة.

وأوضحت الدائرة أنه تُستثنى من ذلك، الوظائف التي تتطلب الحضور إلى مقر العمل.

إغلاق 3 مراكز صحية في الشارقة و3 في الفجيرة

دبي: عهود النقبي

أتاحت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية خدمة التطبب عن بعد، وذلك بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها الدولة والمستمرة حتى تاريخ 13 من الشهر الجاري، ضمن خدماتها المتاحة عبر الموقع الإلكتروني وتطبيقها الذكي، حيث أغلقت بعض المراكز الصحية بمدينة شيص والنحوة ووادي الحلو في إمارة الشارقة، ومركز الفيصل ووادي السدر والحلاة التابعين لإمارة الفجيرة حتى إشعار آخر.

كما وفرت دبي الصحية خدمات الاستشارة عن بعد في تطبيقها الذكي، أو التواصل مع المؤسسة عبر الرقم المجاني 80060.

كما دعت وزارة الطاقة والبنية التحتية السائقين للإبلاغ عن تجمعات الأمطار من خلال الاتصال على 8006634.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y4t78n5k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"