عادي

شراكة استراتيجية لتسريع الابتكار في الرعاية الصحية

22:34 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الذكاء الاصطناعي «AI71»، التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوّرة والمتخصِّصة في إدارة البيانات الحيوية وشركة «فينتشر ون».

وقام بتوقيع اتفاقية التعاون كل من الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور يوسف محمد السركال، المدير العام لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وشهاب عيسى أبو شهاب، مدير عام مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ضمن فعاليات اليوم الختامي للقمة العالمية للحكومات 2024.

وتمهد الاتفاقية الطريق أمام تعاون بناء ومثمر يدعم الجهود المشتركة لتعزيز الاستثمار في تقنية الذكاء الاصطناعي بقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات، ويسلط الضوء على الدور الريادي للدولة في اعتماد التقنيات المبتكرة.

وتهدف الشراكة الاستراتيجية إلى تبنّي ودمج تقنية الذكاء الاصطناعي التحويلية التي طورتها شركة AI71 من خلال النموذج اللغوي الموسع (RAZI71) في البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارات، وبدعم من نماذج الذكاء الاصطناعي المبتكرة (فالكون)، وهي سلسلة نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر المصممة والمطوّرة في دولة الإمارات.

كما تهدف لتعزيز البنية التحتية الرقمية للرعاية الصحية، ويأتي ذلك في إطار الالتزام المشترك بتطوير استراتيجيات الإدارة الصحية الاستباقية ودمج التحليلات المتقدمة وتحسين عملية اتخاذ القرارات السريرية، فضلاً عن تعزيز مراقبة المرضى بفعالية أكبر.

وقال الدكتور محمد سليم العلماء: «يأتي إبرام الاتفاقية في إطار حرص الوزارة على تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي كنهج مستدام في تطوير الرعاية الصحية المستقبلية وإدارة البيانات الصحية، كما تدعم الإدارة الصحية الاستباقية، ودمج التحليلات المتقدمة، وتحسين أنظمة دعم القرار وتقديم الرعاية الصحية الشاملة. بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، الرامية لترسيخ مكانة الدولة ودورها الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي وتعزيز اقتصاد وطني قائم على المعرفة.

بدوره، أكد الدكتور يوسف السركال، أن هذه الخطوة تأتي كمرحلة مهمة في مسيرة المؤسسة نحو تطوير قطاع الرعاية الصحية في الدولة، عبر مواصلة تعزيز دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، واستشراف مساراته المستقبلية لتحقيق أهداف المؤسسة التي تنسجم مع توجهات الدولة واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، وتسخير القدرات العلمية المتقدمة، بما فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية للمساهمة في تحسين جودة الخدمات الصحية وتوفير عناية فائقة للمرضى.

من جانبه، أشاد شهاب عيسى أبو شهاب، بهذه الشراكة التي تشكل علامة فارقة في مسعى كلا الجانبين نحو استشراف مستقبل قطاع الرعاية الصحية، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مؤكداً التزام الشركة بتبنّي وتطبيق أحدث حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تحدث نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية من خلال المساهمة في وضع حلول مبتكرة تضع المريض في صلب اهتماماتها».

على جانب آخر، وقعت شركة (AI71)، مذكرة تفاهم مع دائرة الصحة أبوظبي، لتعزيز مستوى الرعاية الصحية في الإمارات، ونقلها إلى حقبة جديدة من الابتكارات التقنية غير المسبوقة، واستحداث آليات لتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وقّع الاتفاقية الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة بأبوظبي، وشهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

وقال شهاب أبو شهاب: «تمثل هذه الشراكة نقطة تحول تساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات في قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي. ونسعى لتعزيز مستوى الخدمة بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي».

من جانبها، قالت الدكتورة نورة خميس الغيثي: «ستساهم هذه الشراكة في توفير إمكانات غير مسبوقة للقطاع، بما يضمن تقديم أرقى مستوى من الرعاية الصحية، والحفاظ على اليسر والسهولة، للمتعاملين والمرضى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yhtbywe9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"