مقال مدفوع
جديد الأسواق

سيكولوجية الاستثمار

16:10 مساء
قراءة 3 دقائق
etoro

ممكن أن يساعد تطوير عقلية صحيحة في تحسين طريقة استثمارك. سواء كنت تستثمر على المدى الطويل أو تتداول على المدى القصير، فعادة ما تؤثر العواطف في عملية اتخاذ القرار. فأنت كمستثمر دائماً ما تقع تحت تأثير مشاعر الخوف والطمع خلال وجودك في السوق. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بسيكولوجية الاستثمار، وكيفية تأثير العواطف في قراراتك. تابع قراءة المقال لتتعرف إلى المزيد.
يعتبر التداول بالعاطفة في الأسواق المالية من بين  الأخطاء الشائعة  التي يرتكبها المستثمرون، خاصة المبتدؤن منهم، لتفادي هذا، يتوجب على المستثمرين التحلي بالواقعية بشأن أهدافهم وتطوير استراتيجية واضحة واكتساب فهم شامل للعملية الاستثمارية.

الصورة
etoro

ومع ذلك، يمكن أن يؤثر السلوك البشري عن غير قصد في استثمارك وربما يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة. عادة ما يكون الاستثمار العاطفي مضراً بالمستثمر، كما أن هناك العديد من المخاطر التي يجب على المستثمرين تجنبها.

نصيحة: يقوم الدماغ البشري بتبسيط المعلومات واتخاذ القرار بناءً على التجربة الشخصية والأشياء التي تتمناها عوضاً عن الحقائق. يمكن أن تقودك العواطف إلى الشعور بالثقة الزائدة أو الخوف المفرط.

مرحلة التخطيط
يجب أن يكون المستثمر على دراية بالمخاطر والتحيزات النفسية التي قد يتعرض لها عندما يقوم بالاستثمار في الأسواق المالية، حتى يكون قادراً على تجنبها. فيما يلي بعض التحيزات الشائعة: 

الأخطاء

تعريفها

تحيز الاعتياد

يركز المستثمرون على الأصول والأسواق المألوفة لديهم، بدلاً من استكشاف مجالات جديدة قد تكون أفضل لاستراتيجياتِ تداولِهم.

تحيز الارتساء

يعتمد المستثمرون بشكل كبير على المعلومات الأولى التي يحصلون عليها، مما يؤدي بهم إلى تجاهل المعلومات والعوامل الأخرى التي قد تكون أكثر أهمية وتأثيراً.

تحيز ضبط النفس

يبالغ المستثمرون في تقييم قدرتهم على ضبط النفس في مواجهة الإغراءات خلال التداول، مما قد يؤدي بهم إلى زيادة حجم مراكزهم، وبالتالي زيادة المخاطرة التي يتعرضون لها.

عقلية القطيع

يتأثر المستثمرون بتصرفات الآخرين وآرائهم فيما يخص اتجاهات الأصول المالية، وليس من خلال أبحاثهم الخاصة، ما يؤدي إلى اتخاذ قرارات استثمارية خاطئة.

يؤدي التعرض للخسائر أيضاً إلى التعرض لضغط كبير؛ كما يمكن أن يؤدي الخوف من خسارة الأموال إلى التردد في إغلاق المراكز الخاسرة، ما قد يتسبب في تكبد خسائر كبيرة 

يشكّل التسويف أيضا تحديًا نفسيًا كبيرًا في إدارة المخاطر؛ حيث يؤخر بعض المستثمرين القرارات الحاسمة، مثل تنويع محفظتِهم أو تنفيذ استراتيجيات لتقليل المخاطر، بسبب الخوف من القيام بخيارات خاطئة أو عدم الثقة في قدراتهم على اتخاذ القرار. يمكن للمستثمرين التغلب على التسويف من خلال البحث الشامل وطلب المشورة وإنشاء خطة استثمار مدروسة.

هذه المعلومات هي لأغراض تعليمية فقط ولا يجب أن تُؤخذ على أنها نصيحة استثمارية أو توصية شخصية أو عرض أو طلب شراء أو بيع أي أدوات مالية. تم إعداد هذه المواد من دون الأخذ في الاعتبار أي أهداف استثمارية أو وضع مالي معين ولم يتم إعدادها وفقاً للمتطلبات القانونية والتنظيمية لتشجيع البحوث المستقلة.

أي إشارات إلى الأداء السابق لأداة مالية أو مؤشر أو منتج استثماري آخر، لا ينبغي اعتبارها مؤشراً موثوقاً على النتائج المستقبلية.
لا تقدم eToro أي تعهدات ولا تتحمل أي مسؤولية فيما يتعلق بدقة أو اكتمال محتوى هذا الدليل. تأكد من فهمك للمخاطر التي ينطوي عليها التداول قبل المخاطرة بأي رأس مال. لا تخاطر أبداً بأموال لا تستطيع تحمل خسارتها.

اقرأ المزيد

 عبارة عن منصة استثمار متعددة الأصول. قيمة استثماراتك قد ترتفع أو تنخفض. رأس مالك في خطر.eToro

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/45ku7m4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"