عادي
بمشاركة 320 باحثاً يمثلون 72 دولة

مؤتمر دولي يبحث إدارة استدامة مصادر المياه

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

العين: «الخليج»

افتتح زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لإدارة استدامة مصادر المياه: الحلول في المناطق الجافة، والذي تستمر فعالياته لثلاثة أيام، بمشاركة 350 باحثاً، يمثلون 72 دولة، يناقشون 320 ورقة بحثية.

أشار زكي أنور نسيبة في كلمته الافتتاحية، «لقد آمن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بأهمية البيئة والحفاظ على الموارد المائية، فخطت دولة الإمارات خطوات رائدة في مجال العمل البيئي بموجب توجيهاته، رحمه الله، وواصلت قيادتنا الرشيدة اهتمامها بقضية المياه، بهدف إيجاد وسائل وآليات جديدة فاعلة لحماية المياه من كل عوامل الهدر وفتح آفاق مستقبلية نحو مصادر إضافية جديدة».

وأكد: «إن هذا المؤتمر يأتي انسجاماً مع استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، الهادفة إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ القصوى، سعياً إلى تحقيق رخاء وازدهار المجتمع واستدامة نمو الاقتصاد الوطني».

ومن جانبه أوضح الأستاذ الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي، أن المؤتمر يهدف إلى عرض آخر الأبحاث العلمية والابتكارات ذات الصلة بقضايا إدارة مصادر المياه المختلفة والتحديات بشح المياه واستخدام الذكاء الاصطناعي والنمذجة في تحليل البيانات، من أجل وضع الخطط الاستراتيجية لتحقيق استدامة الموارد المائية، إضافة إلى حصاد المياه ودراسات الخزانات الجوفية والفيضانات المفاجئة الناتجة من تساقط الأمطار.

وأشار الدكتور أحمد مراد، رئيس المؤتمر، إلى أنه تم تخصيص جلسة خاصة لجامعة السلطان قابوس، لعرض آخر الأبحاث العلمية، كما يشارك 15 باحثاً من جامعات عُمانية أخرى، إضافة إلى 16 بحثاً علمياً من السعودية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr3jj5h9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"