عادي

دعوى قضائية ضد كندا بسبب صادراتها العسكرية إلى إسرائيل

11:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مونتريال - أ ف ب
رفع مدافعون عن حقوق الإنسان، وعن الفلسطينيين في كندا، الثلاثاء، دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية، لمنعها من إصدار تصاريح للشركات لتصدير السلع والتكنولوجيا العسكرية إلى إسرائيل.
وتقول الدعوى المرفوعة أمام محكمة اتحادية إن القوانين الكندية تمنع الصادرات العسكرية إلى إسرائيل، بسبب وجود «خطر كبير»، يتمثل في إمكانية استخدامها لانتهاك القانون الدولي، وارتكاب أعمال عنف خطيرة ضد النساء والأطفال، وفقاً لبيان صادر عن مقيمي الدعوى.
وتستهدف الشكوى وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ووزير العدل عارف فيراني.
واتهم المدعون الدولة بانتهاك القانون الدولي وقانونها المحلي بشأن صادرات الأسلحة، وهم يطالبون بإصدار أمر «لوقف صادرات الأسلحة غير الأخلاقية وغير القانونية من كندا إلى إسرائيل»، كما ورد في بيان المنظمة.
وفي بلدان أخرى في العالم، بدأت إجراءات قانونية مماثلة.
وفي منتصف فبراير/شباط، أمرت محكمة هولندية في لاهاي بهولندا بوقف تصدير قطع طائرات «إف-35» إلى إسرائيل، مشيرة إلى وجود «خطر واضح لحدوث انتهاكات خطرة للقانون الإنساني الدولي أثناء الحرب في قطاع غزة» بمشاركة المقاتلات الإسرائيلية «إف-35».
وفي فبراير/شباط أيضاً، رفض القضاء البريطاني طلباً يهدف إلى تعليق صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.
وأعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان الثلاثاء، أنها ستزور إسرائيل والقدس والضفة الغربية المحتلة من 10 إلى 13 مارس/آذار.
وتهدف الزيارة خصوصاً إلى تأكيد «ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية الأساسية لغزة» ومناقشة «الإجراءات اللازمة للمساعدة في إرساء أسس سلام وأمن دائمين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bwj5xru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"