عادي

جوتيريش: الأونروا بصيص النور الوحيد لملايين الناس

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
جوتيريش: الأونروا بصيص النور الوحيد لملايين الناس
عمان - أ ف ب
دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الاثنين، عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مؤكداً أنها «بصيص النور الوحيد لملايين» اللاجئين الفلسطينيين و«شريان حياة للأمل والكرامة»، وسلبها سيكون «أمراً قاسياً لايمكن استيعابه».
وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمان: «يجب علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على تدفق الخدمات الفريدة من نوعها التي تقدمها الأونروا، لأن ذلك يبقي الأمل حياً، وفي عالم مظلم، فإن الأونروا هي بصيص النور الوحيد للملايين من الناس».
وأضاف: «هنا في الأردن، ولكن أيضاً في سوريا، وفي لبنان - وبطبيعة الحال، في الضفة الغربية وغزة - تمثل الأونروا شريان حياة للأمل والكرامة.أرى هذا الأمل هنا، والآن، أكثر من أي وقت مضى، يجب ألا ننزع هذا الأمل».
وأوضح، أن «الأونروا تسهم بشكل عميق، في تعزيز التماسك الاجتماعي، وتعزيز الاستقرار وبناء السلام، تخيلوا لو تم سلب كل ذلك، إنه أمر قاس ولا يمكن استيعابه، خاصة ونحن نكرم 171 امرأة ورجلاً من العاملين في الأونروا الذين قتلوا في غزة، وهو أكبر عدد من الوفيات بين موظفي الأمم المتحدة في تاريخنا».
وأكد غوتيريش «أنني مصمم على ضمان التزام الأونروا بقيم الأمم المتحدة في كافة أعمالها.المراجعة المستقلة تجري على قدم وساق لتعزيز وتحسين الأونروا، وإنني أتطلع إلى توصياتها».
وأتى التصريح، فيما أعلنت الأونروا إن إسرائيل منعتها نهائياً من توصيل مساعدات إلى شمال غزة الذي بات على حافة المجاعة.
واتهمت إسرائيل في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألفاً بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على جنوبي إسرائيل.
وإثر الاتهامات، علقت 15 دولة مساهماتها في الوكالة، ما جعلها في وضع مالي صعب. لكن منذ ذلك الحين، عاودت بلدان عدة صرف مساهماتها.
وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من خمسة أشهر إلى مقتل 32333 شخصاً في قطاع غزة، معظمهم من المدنيين من النساء والأطفال وفق إحصاءات فلسطينية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e2k6536y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"