عادي

«رمضانيات ربع قرن» تصقل مهارات 2600 ناشئ

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
«رمضانيات ربع قرن» تصقل مهارات 2600 ناشئ

شارك أكثر من 2600 منتسب في فعالية «رمضانيات ربع قرن» التي نظمتها «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين» في مراكزها الثمانية المنتشرة في الإمارة، بالتزامن مع إجازة فصل الربيع خلال رمضان. استهدفت الفعالية الاستثمار الأمثل لأوقات منتسبي المؤسسة، وغرس العديد من القيم في نفوسهم، وصقل مهاراتهم الثقافية والرياضية والتقنية والفنية وتحفيز طاقاتهم الإبداعية وتوجيهها في المسار الصحيح.

وتميزت الفعالية في نسختها الثالثة لهذا العام بالثراء والتنوع في الأنشطة والبرامج التي وفرتها وزاد عددها على 90 برنامجاً ونشاطاً، مستهدفة النشء من 13 إلى 18 عاماً، وأولياء الأمور باعتبارهم الشريك الرئيسي في تحقيق رؤية المؤسسة: «شريك مجتمعي في بناء أجيال واعية ومؤثرة»، علاوة على مجموعة من المبادرات النوعية المستحدثة التي تعزز التضامن والتلاحم المجتمعي في إمارة الشارقة وشملت «تمازج»، و«الجار قبل الدار» و«الحقيبة الرمضانية».

وشهدت «رمضانيات ربع قرن» إقامة العديد من البطولات الرياضية والمسابقات الثقافية والورش الفنية، والبرامج التربوية والتقنية، في بيئة إبداعية سادتها أجواء تفاعلية وتنافسية لاكتشاف مواهب المنتسبين، وتمكينهم من اكتساب مهارات المستقبل وتأهيلهم للإبداع في كل المجالات. وكان من أبرز هذه البرامج «البيت الإماراتي» الذي أسهم في ترسيخ القيم الإماراتية في نفوس النشء.

الصورة

وكان للبطولات الرياضية المنوّعة مثل كرة قدم الصالات وكرة الماء والألعاب الشعبية والسباحة وتنس الطاولة والجودو والبلياردو، دور بارز في تمكين المنتسبين من إبراز مهاراتهم وإثبات جدارتهم بالفوز فيها بمراكز متقدمة. البطولات أقيمت وسط أجواء تنافسية في مراكز ناشئة واسط والذيد ومليحة والمُدام والثميد وخورفكان وكلباء ودبا الحصن.

ووفرت «ناشئة الشارقة» العديد من الفرص المثالية لمنتسبيها للاستفادة من «رمضانيات ربع قرن»، فكان لمحبي الفنون نصيب بتعلم كيفية صناعة الطاولات باستخدام الخشب الطبيعي وفن الريزن بتأثيراته اللونية المبهرة، إلى جانب التدريب على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم الشخصيات الكرتونية بشكل مبسط واحترافي، بالإضافة إلى فنون النحت على الجبس التيرازو والتشكيل بالأنماط.

وضمت «رمضانيات ربع قرن» مجموعة واسعة من البرامج الثقافية كان من أبرزها مسابقة «فوالة ثقافية» التي أقيمت في مركز ناشئة خورفكان بمشاركة المنتسبين وعائلاتهم في خطوة لمد جسور التواصل الفعّال مع أولياء الأمور، وإتاحة الفرصة لهم للتعرف عن قرب إلى ما تقدمه مؤسسة «ناشئة الشارقة» من برامج منوّعة ترمي إلى تعزيز مهارات أجيال المستقبل. واشتملت الفعاليات أيضاً على برنامج «نادي الكتاب» الذي أسهم في تحفيز المنتسبين على القراءة والمطالعة لتعزيز الفهم المتعمق وتطوير الجانب المعرفي.

وخاض المنتسبون تجربة تعليمية استثنائية في عالم التقنيات الحديثة من خلال التدريب على تكنولوجيا الروبوت وتطبيقاته، وتعرفوا إلى أنواع مختلفة من الروبوتات مثل LEGO، و MAKE X، وROBOCU، بما يمكنهم من البدء في إعداد خططهم المستقبلية لتصميم مشاريعهم الذكية التي تركز على التفوق التقني والبرمجي والتصميم الهندسي لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول الابتكارية لها.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrrdwt9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"