عادي

الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 700 مليون دولار

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو

بتوجيه من محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء، وقعت الحكومة العراقية اتفاقية تعاون مع إيطاليا لتمويل عدد من المشاريع الصناعية في العراق.
وبموجب الاتفاقية، تدعم الحكومة الإيطالية مشاريع متنوعة بقيمة حوالي 700 مليون دولار تغطي قطاعات الصناعة والطاقة والأغذية وغير ذلك من قطاعات حيوية.
كذلك، وقع عدد من شركات القطاع العراقي الخاص 6 مذكرات تفاهم مهمة بين رجال أعمال عراقيين وإيطاليين من موردي خطوط الإنتاج والمصانع.
وفي هذا الإطار، وقعت إحدى شركات "مجموعة زياد خلف القابضة" مع شركة "فالورني" الإيطالية اتفاقية تعاون لإنشاء معمل زجاج بقيمة 150 مليون يورو، ويعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع ضمن هذا التعاون الذي جاء بضمانة شركة "ساشي" الإيطالية، وبكفالة من الحكومة العراقية. وجاءت هذه الاتفاقية من بين عدد من الاتفاقيات لتوريد 6 مصانع إلى العراق ضمن مبادرة الحكومة في دعم القطاع الخاص، وتشمل، إلى جانب المنتجات الزجاجية، منتجات أخرى من بينها الأدوية وتربية الدواجن وإنتاج البيض ومعالجة الغاز المصاحب ومعمل خاص بالحديد.
وقعت الاتفاقيات خلال لقاء خاص أقيم في مقر مؤسسة "ساشي" في روما، في ظل توجه الحكومة العراقية نحو تنوع الاقتصاد والاعتماد على الاقتصاد الصناعي، بدلاً من النفطي، وهي إحدى استراتيجيات الحكومة التي تسير عليها مجموعة "زياد خلف القابضة" من خلال توقيع عقد الصناعات الزجاجية، ومختلف القطاعات الأخرى التي تضمنتها الاتفاقيات.
وبعد مراسم التوقيع، تابع المشاركون اجتماعاتهم مع البنوك والشركات في مقر السفارة العراقية في العاصمة الإيطالية، بحضور سيوان بارزاني، السفير العراقي في روما، وماوريتزيو غريغانتي، السفير الإيطالي في بغداد، إلى جانب أعضاء الوفد العراقي برئاسة محمد الدراجي، مستشار رئيس الوزراء للشؤون الفنية، وعضوية السفير حيدر العذاري، رئيس دائرة أوروبا في وزارة الخارجية، ورئيسة مؤسسة الصادرات الإيطالية، وعدد كبير من المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال والبنوك.
ونصت الاتفاقيات على ضمان القروض التي ستوفر بدورها فرص مهمة للاستثمار في المجالين الصناعي والزراعي، وهو ما يؤدي إلى توفير عدد كبير من المنتجات محلية الصنع، وإيجاد الكثير من فرص العمل للشباب العراقي، فضلاً عن التقليل من المنتجات المستوردة. وهو ما يساهم في دعم الاقتصاد العراقي، ويحقق بالتالي الأهداف التي وضعتها الحكومة في استعادة دور العراق في المنطقة والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22evyf6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"