عادي
شنطوب: تطور إيجابي في علاقات البلدين

غباش يبحث تعزيز التعاون مع نظيره التركي

22:31 مساء
قراءة دقيقتين
صقر غباش وشنطوب خلال اللقاء

إسطنبول: «الخليج»

بحث صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي مع البروفيسور مصطفى شنطوب، رئيس المجلس الوطني الكبير لجمهورية تركيا، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين، بما يواكب العلاقات القائمة بين البلدين والتي تشهد تطوراً ونمواً في مختلف المجالات، بفضل الدعم الذي تحظى به من قبل قيادتي البلدين الصديقين.

حضرت اللقاء من وفد المجلس الوطني الاتحادي، عائشة البيرق رئيسة مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني.

كما حضر اللقاء عثمان أوران، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الإماراتية، وعدد من أعضاء مجلس الأمة التركي الكبير، وذلك على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية في أعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مدينة إسطنبول.

وجرت خلال اللقاء مناقشة سبل الدفع قدماً بالعلاقات البرلمانية بين المجلسين الصديقين، وتفعيل أطر التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك وذات الأولوية بالنسبة للجانبين، لاسيما خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية، وأهمية تبادل المعلومات والخبرات البرلمانية.

وأشاد الجانبان بالعلاقات التي تربط البلدين، وانتقالها إلى مرحلة جديدة ومهمة من التعاون والعمل المشترك لتحقيق تطلعات البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية الأخيرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب قائد الأعلى للقوات المسلحة، لتركيا، والتي حققت العديد من النتائج الإيجابية.

من جهته أعرب صقر غباش عن جزيل الشكر والتقدير لمصطفي شنطوب على حفاوة الاستقبال وما حظي به وفد المجلس، وكافة الوفود المشاركة من حفاوة استقبال.

وأشار غباش إلى زيارة عثمان أوران، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الإماراتية إلى الإمارات خلال الشهر الماضي. وأكد أهمية تكثيف مثل هذه اللقاءات والزيارات الرسمية من الجانبين، الأمر الذي سيسهم في تعزيز العلاقات البرلمانية.

كما وجه دعوة إلى البروفيسور مصطفى شنطوب، لزيارة الإمارات ومقر المجلس، وزيارة الجناح التركي في معرض إكسبو دبي 2020.

بدوره رحب البروفيسور مصطفى شنطوب بصقر غباش والوفد المرافق، معرباً عن سعادته الشخصية والشعب التركي بشأن التطور الإيجابي في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد أن البلدين تربطهما علاقات تجارية واجتماعية نموذجية، واتفق مع صقر غباش على أن المجلسين عليهما مسؤولية كبيرة للمضي سريعاً لتطوير العلاقات البرلمانية، بما ينسجم مع تطلعات قيادتي البلدين.

من جانبه وجّه شنطوب دعوة رسمية لصقر غباش لزيارة تركيا على رأس وفد برلماني خلال فترة يتم تحديدها عبر القنوات المتبعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"