عادي

خطة لإحياء عملة «لونا» المشفرة من جديد.. هل تنجح؟

22:51 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: أحمد البشير

وافق داعمو عملة «تيرا» المشفرة على خطة لإحياء مشروع العملة المشفرة الفاشل، «لونا»، المرتبط بها، وقالت «تيرا» عبر حسابها على «تويتر»: «صوَّت الداعمون بشكل ساحق على الموافقة على الاقتراح رقم 1623، والذي يدعو إلى إنشاء نظام بلوكشين جديد وعملة لونا، والمحافظة على العملة الرقمية».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تراجعت عملة «تيرا يو إس دي»، المعروفة باسم العملة المستقرة، إلى ما دون الدولار، المرتبطة به. ما أدى إلى حالة من الذعر في سوق العملات المشفرة، حيث تخلص المستثمرون من العملة الرمزية الشقيقة «لونا».

وفي أوجها، بلغت القيمة السوقية المجمعة ل«لونا» و«تيرا» حوالي 60 مليار دولار.

وكانت شركة «لونا فاونديشن»، وهي الصندوق الذي أنشأه المستثمر «دو كون»، أنفقت مؤخراً جميع احتياطياتها من عملة البيتكوين، في محاولة غير مجدية لإنقاذ عملة «تيرا يو إس دي».

وكان لدى الشركة ما مجموعه 80 ألف عملة بيتكوين، بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليارات دولار، ووعد كون باستخدام هذه الاحتياطيات في حال حدوث تراجع كبير في قيمة «تيرا يو إس دي».

وفي سلسلة من التغريدات منتصف مايو/أيار الجاري، قالت الشركة إنها باعت 52189 عملة بيتكوين لتعويض التراجع في قيمة «تيرا» إلى ما دون الدولار المرتبطة به. وأضافت أنها باعت 33206 بيتكوين أخرى في محاولة أخيرة للحفاظ على الارتباط بالدولار.

ولدى «لونا» حالياً 313 بيتكوين فقط في مخزونها بقيمة 9.3 مليون دولار. وقالت الشركة إنها ستستخدم باقي أصولها، والتي تشمل بعض العملات الرقمية الأخرى «بي إن بي» و«أفالانش» لتعويض المستخدمين المتبقين من تراجع «تيرا».

في 12 مايو/أيار، هوت «لونا» خلال ساعات وفقدت 96% إلى أقل من دولار، مقابل 31 دولاراً في تعاملات ذلك اليوم، و116 دولاراً الشهر الماضي.

فقاعة «دوت كوم»

وتواجه العملات المشفرة مخاوف حقيقية من تكرار فقاعة الدوت كوم، وقال سكوت مينيرد، كبير مسؤولي الاستثمار في «جوجنهايم»، إن البيتكوين قد تنخفض أكثر لتصل إلى 8,000 دولار من مستوياتها الحالية، وهذا يمثل انخفاضاً بنسبة تزيد على 70% عن مستوى 30 ألف دولار.

وقال مينيرد: «عندما تستمر البيتكوين في الهبوط باستمرار عن مستوى 30,000 دولار فإن ال 8,000 دولار هي مستواها النهائي، لذلك أعتقد أن المجال أكبر للجانب السلبي، خاصة مع كون بنك الاحتياطي الفيدرالي متشدداً».

وشبّه الوضع الحالي بفقاعة الدوت كوم في نهاية الألفية الثانية، والتي كانت فقاعة اقتصادية امتدت بين عامي 1995 و2000، بسبب ظهور أعداد كبيرة من المشروعات الناشئة والتي كان أغلبها يفتقر إلى صورة واضحة عن نموذجها الربحي، وكان كل اهتمامها هو الحصول على صورة ذهنية جيدة لدى الزبائن وحصة سوقية.

وهبطت البيتكوين فعلياً خلال ال 30 يوماً الأخيرة بنسبة 24%. ومنذ انخفاض البيتكوين إلى ما دون 30 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر ظلت في محاولة للارتفاع بشكل كبير فوق هذا المستوى، حيث كانت في انخفاض منتظم حتى وصلت إلى هنا.

وإذا تحققت هذه التوقعات، فسيؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على هذه العملة وسوق العملات المشفرة بالكامل والذي خسر حوالي 500 مليار دولار من قيمته في الشهر الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"