8 كتب عن الفنانين المكرمين في «الإسكندرية السينمائي» المقبل

أرقام في الفن
02:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
القاهرة: «الخليج»

** قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته ال36، التي تنعقد خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إصدار 8 كتب عن المكرمين في المهرجان، ترصد مسيرتهم الفنية والإنسانية.
هذه الكتب؛ هي: «المواطن» عن الفنان عزت العلايلي، يكتبه سمير الجمل، وكتاب عن الفنان صلاح عبد الله، يكتبه زين العابدين خيري، وثالث عن مدير التصوير، والمخرج محسن أحمد يرصد سيرته الذاتية يكتبه بنفسه، والرابع عن المخرجة إيناس الدغيدي يكتبه نادر عدلي، والخامس عن الفنانة رغدة تكتبه ماجدة موريس، والكتاب السادس بعنوان: «مئوية الملك فريد شوقي» يكتبه سمير شحاته، أما الكتاب الثامن فهو عن مئوية مدير التصوير السينمائي عبد العزيز فهمي، ويكتبه مدير التصوير والمخرج سعيد شيمي.
يذكر أن مهرجان الإسكندرية قد أصدر 87 كتاباً خلال 7 دورات سابقة، عن قضايا وشخصيات أثرت الحياة الفنية والسينمائية في الوطن العربي بأقلام كبار كتّاب ونقاد السينما، وهو ما يعد مكتبة سينمائية مستقلة.

** 3 أيام تصوير فقط، ويودع النجم محمد هنيدي بلاتوه فيلمه الجديد «النمس والإنس»؛ حيث يواصل التصوير في استوديو مخرج العمل شريف عرفة، الذي يكثف عدد ساعات التصوير؛ للانتهاء منه والبدء في مونتاج ومكساج الفيلم، استعداداً لعرضه، في موسم منتصف العام الدراسي في يناير/كانون الثاني 2021.
يشارك محمد هنيدي، في بطولة «النمس والإنس» منة شلبي، عمرو عبد الجليل، صابرين، بيومي فؤاد، محمود حافظ، شريف دسوقي، جنيا ماهر، عارفة عبد الرسول إلى جانب عدد آخر من الفنانين، إضافة إلى ظهور أكثر من فنان كضيف وعلى رأسهم شيكو، والعمل من تأليف كريم حسن بشير.

** على مدار 3 أسابيع يواصل النجم خالد سليم، تصوير دوره في مسلسله الجديد «جمال الحريم» مع النجمة اللبنانية نور بقيادة المخرجة منال الصيفي، ومن تأليف سوسن عامر، ويعود به خالد للدراما التليفزيونية، بعد آخر أعماله «بلا دليل» في عام 2019؛ من أجل العرض خلال الموسم الدرامي الشتوي 2021.
احتفل سليم، بوصول «برومو» الموسم الثالث لبرنامج «قعدة رجالة» إلى مليون مشاهدة خلال يومين منذ طرحه، مقدماً الشكر لجمهوره ومتابعيه، مؤكداً أن أولى حلقات البرنامج سيتم عرضها نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

** على الرغم من الإبقاء على نسبة ال25%، في دور العرض السينمائي، فإن فيلم «الغسالة» استطاع أن يحقق رقماً قياسياً في ظل هذه النسبة، وفي ظل استمرار جائحة «كورونا»؛ حيث تخطى حاجز ال13 مليون جنيه، منذ طرحه في دور العرض في 30 يوليو/تموز الماضي، ليتصدر إيرادات الموسم الذي يشهد عرض 3 أفلام أخرى أمامه.
فيلم «الغسالة» تأليف عادل صليب وإخراج عصام عبد الحميد، ويشارك في بطولته النجوم محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد، إضافة إلى محمد سلّام وبيومي فؤاد وأحمد فتحي وطاهر أبو ليلة، مع ضيوف الشرف محمد ثروت ومحمود الليثي وعلى الطيب وجيلان علاء، إلى جانب ظهور خاص للنجمة شيرين رضا.

** انتهت الفنانة دينا الشربيني من تصوير 50% من مشاهدها في فيلم «ثانية واحدة»، الذي يخرجه أكرم فريد، والذي يتقاسم معها بطولته مصطفى خاطر، ومحمود حميدة وسوسن بدر وويزو وعلا رشدي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي.

الفيلم استمرار للنشاط السينمائي الذي تعيشه الشربيني هذا العام؛ إذ تنتظر عرض فيلمين آخرين انتهت من تصويرهما، الأول انتهى منذ 3 أشهر، بعنوان: «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» أمام النجم كريم عبد العزيز، والثاني انتهى تصوير منذ 8 شهور بعنوان: «يوم 13».

** قرر المخرج خالد الحلفاوي استئناف تصوير المشاهد المتبقية له من فيلم «تسليم أهالي»، أول بطولة مطلقة للنجمة دنيا سمير غانم، بعد أن تقاسمت البطولة في عدد كبير من الأفلام مع نجوم آخرين، والذي تعود به دنيا للسينما بعد غياب 4 سنوات، منذ أن شاركت النجم أحمد حلمي بطولة فيلم «لف ودوران» الذي قدمته في عام 2016.

** بدأ النجم أمير كرارة، التحضير لبدء تصوير مسلسله الجديد «عمر الناجي - حرب طروادة» المكون من 8 حلقات، والذي يتم إعداده خصيصاً للعرض على المنصة الإلكترونية «WATCH IT».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"