عادي

أخبار قصيرة

20:54 مساء
قراءة 3 دقائق
الصحة والطب
الصحة والطب
الصحة والطب


الطين علاج للمفاصل والعضلات

في حالات مثل التهاب المفاصل يمكن مواجهة الألم الشديد والتورم حول المنطقة المصابة بسهولة عن طريق العلاج بالطين.
يصف خبراء العلاج الطبيعي أيضاً العلاج بالطين لمشاكل مثل الألم العضلي الليفي، والتهاب المفاصل، والتهاب حوائط المفصل، والرومــــاتيزم، والنقرس، وما إلى ذلك؛ فهو يساعد كثيراً في التخلص من تصلب المفاصل وتقييد حركة الجسم التي تؤدي إلى تراجع النشاط البدني.

العناية باليدين تبدأ في الـ20

كريم اليدين ليس مجرد رائحة عطرية أو نعومة إنه ضروري للمحافظة على البشرة الرقيقة والحساسة بتلك المنطقة من الجسم، والتي تصبح أرق وتتضرر أكثر من الشمس مع تقدم العمر. تعاني أنواع البشرة الفاتحة ترقق الجلد ومظهراً يمتد من الأصابع إلى المفاصل؛ ما يعطي اليد مظهراً أكبر سناً حتى أكثر من الوجه. يجب العناية باليدين منذ الـ20 من العمر؛ لمنع التجاعيد والتي تبدأ فعلياً لدى الكثيرات في عمر الـ30.

معجون الأسنان للحروق

في حالة ملامسة شيء ساخن عن طريق الخطأ أو تناثر سائل يغلي يمكن وضع معجون أسنان أبيض بالنعناع على المنطقة المصابة كعلاج منزلي؛ للتخفيف من الحروق الطفيفة. تُغطى المنطقة المصابة بطبقة من معجون الأسنان الذي يعمل على تخفيف أثر الحرق ومنع تشوه المنطقة المصابة. يمكن الاحتفاظ بعبوة من معجون الأسنان من ذلك النوع بالمطبخ حتى يكون في متناول اليد عند التعرض للحروق.

تناول الأسماك يخفف الاكتئاب

تحتوي الأسماك على الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يرتبط بمكافحة الاكتئاب، وهنالك نوعان أكثر فائدة لمن يعانون اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، هما: حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، إضافة إلى أسماك المياه الباردة مثل: السلمون والماكريل تشتمل بعض الأطعمة الأخرى على تلك الأحماض الدهنية، منها الفاصوليا وبذور الكتان والجوز. يوصى دائماً بتناول الأسماك عدة مرات بالأسبوع للفوائد الكثيرة التي يمنحها الحمض الدهني أوميجا3 للجسم.

«اللب الأبيض» غني بالزنك

بذور اليقطين، أو اللب الأبيض، غنية بمعدن الزنك الذي يدخل في كثير من العمليات الحيوية داخل الجسم. كوب واحد منه يوفر ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها يومياً.
يُعتقد أن تناول حفنة من اللب الأبيض عدة مرات في الأسبوع قد يساعد في المحافظة على مستويات الزنك في المستوى الأمثل ما يقي الكثير من المشاكل الصحية الناجمة عن نقص ذلك المعدن.

زيت الأوريجانو يهدئ الأمعاء

يمكن أن يساعد زيت الأوريجانو في تدفق «الصفراوية» إلى أعضاء الجهاز الهضمي المختلفة؛ ما يحسن عملية الهضم والاستقلاب الغذائي. تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لذلك الزيت على إعادة توازن البكتيريا والفطريات في الأمعاء، وربما يكون فعالاً ضد مسببات الأمراض التي قد تصبح مقاومة للمضادات الحيوية ومضادات الفطريات. بمعنى آخر، إذا كان الشخص يعاني متلازمة القولون العصبي أو فرط نمو البكتيريا المعوية أو غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي فعليه تجربة زيت الأوريجانو.

«كرة التنس» للتدليك الذاتي

يمكن تدليك القدمين ذاتياً من دون الاستعانة بشخص آخر؛ وذلك بوضع أخمص القدم على كرة تنس (أو كرة جولف) مع الاتكاء بيد واحدة على جدار للدعم. يتم زيادة وضع الوزن على القدم تدريجياً مع ضغط تلك المنطقة على الكرة وتحريكها ببطء؛ لاستهداف الكعب ومقدمة القدم وأصابع القدم. يمكن أيضاً استخدام الكرة؛ لتدليك المنطقة بين لوحي الكتف أو أسفل الظهر بوضعها تحت الجزء الذي يصعب الوصول إليه باليدين.

الـ «جريب فروت» يعزز المناعة

يحتوي القريب فروت على كمية وافرة من فيتامينC، وهو فيتامين معروف بأنه يساعد في دعم جهاز المناعة بعدة طرق؛ فعلى سبيل المثال يساعد تناول ذلك الفيتامين الغذائي في منع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي وغيرها. يجب- على وجه الخصوص- على كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمدخنين التأكد من حصولهم على كمية كافية منه؛ لدعم جهاز المناعة لديهم والوقاية من الأمراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"