عادي

رئيس كوسوفو يستقيل بعد اتهامه بجرائم حرب

12:00 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس كوسوفو هاشم تاجي
رئيس كوسوفو هاشم تاجي
كوسوفو

لاهاي، بريشتينا - أ.ف.ب

أعلن رئيس كوسوفو هاشم تاجي استقالته، الخميس، بعد أن وجهت له المحكمة الخاصة بجرائم الحرب خلال النزاع الصربي في نهاية التسعينات، اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وقال تاجي في مؤتمر صحفي: «قبل لحظات، أبلغت رسمياً بأن قاضياً من المحكمة الخاصة أكد توجيه الاتهام إلي»، مضيفاً «أتقدم باستقالتي من منصب رئيس كوسوفو»، متعهداً بـ«التعاون الوثيق مع القضاء».

من جهة ثانية، قالت محكمة خاصة، إن يعقوب كراسنيكي المتحدث السابق باسم حركة التمرد الألبانية السابقة في كوسوفو «جيش تحرير كوسوفو» والسياسي الحالي من كوسوفو اعتقل في بريشتينا ونقل إلى لاهاي.
وقالت المحكمة في بيان، «إن كراسنيكي اعتقل، الأربعاء، ونقل إلى مركز احتجاز «الدوائر المتخصصة بكوسوفو» في لاهاي». وأوضح البيان، أن «مكتب المدعي العام المتخصص قام بعملية التوقيف بناء على محضر اتهام مؤكد يتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية». ولم تقدم «الدوائر المتخصصة بكوسوفو» مزيداً من التفاصيل ولم تحدد أي موعد لمثول كراسنيكي أمام المحكمة.
و«الدوائر المتخصصة بكوسوفو» هيئة تطبق القانون الكوسوفي تتألف من قضاة دوليين ومكلفة بالتحقيق في جرائم ارتكبها «جيش تحرير كوسوفو» أثناء النزاع (1998-1999). وتتخذ هذه المحكمة الخاصة من هولندا مقراً لها لحماية الشهود الذين يتعرضون للضغط والتهديد.
وجاء اعتقال كراسنيكي، بعد أن نفذ ضباط شرطة مدججون بالسلاح تابعون للاتحاد الأوروبي عملية في منزله في ضواحي بريشتينا وفتشوا المنطقة لساعات عدة. وكراسنيكي (69 عاماً) يرأس حالياً المجلس الوطني لأحد أحزاب الائتلاف الحاكم في بريشتينا «المبادرة الاشتراكية الديمقراطية». كما شغل منصب رئيس برلمان كوسوفو لمرتين وكان رئيساً انتقالياً لكوسوفو في 2010 و2011.
وخلال النزاع الذي جرى في 1998 و1999 بين المقاتلين من أجل استقلال كوسوفو وقوات بلغراد، كان جاكوب كراسنيكي، المتحدث باسم «جيش تحرير كوسوفو». وكانت كوسوفو إقليماً تابعاً لصربيا يتمتع بحكم ذاتي. وقد أعلنت استقلالها بعد ذلك واعترفت بها 114 من أصل 193 دولة عضواً في الأمم المتحدة، بما في ذلك الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية، لكن ليس من قبل صربيا وروسيا والصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"