عادي

«إنجليزية الـ 12».. امتحانان منفصلان في 90 دقيقة غداً

00:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دبي: محمد إبراهيم
كشفت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في إدارة التقويم والامتحانات، عن أن امتحان اللغة الإنجليزية لطلبة الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم، المقرر له يوم غد الأربعاء، سيأتي في صورة امتحانين منفصلين إلزاميين، يتمثلان في «القراءة» و«الكتابة»، وتحدد لهما 90 دقيقة، بواقع 45 لكل منهما، مع تمكين الطلبة من العودة للأسئلة في كليهما عند الحاجة، شريطة الدخول بترتيب أقسام الامتحان.
جاء ذلك في إطار اعتماد الوزارة الصيغة الأخيرة لتخطيط امتحان اللغة الإنجليزية النهائي، للفصل الدراسي الأول للعام الجاري 2020-2021، لطلبة الصفوف 1-12، المقررة غداً الأربعاء، حيث حددت إجراءات وآليات جديدة تطبق للمرة الأولى.
ووجهت الوزارة في تعميم لها مديري المدارس ورياض الأطفال، والمراقبين إلى دعم الطلاب، والتأكد من استعدادهم لتسجيـــل الدخـــــول بشكــــل منفصــــل، لإجـــــراء الامتحانين معًا، بحسب الجــدول الزمني، حيث يبــدأ امتحان القراءة فــــــي الساعــــة 10 صباحًـا، والكتابة فـــــــي الـ 11 صباحًا.
عداد الوقت
وأفـــادت الــــوزارة بأن المؤقت (عداد الوقت) سيعمل فــي الامتحانين، بحسب كل قسم بدلاً من كل سؤال، وسيتمكن الطلاب من العودة للأسئلة الموجودة في القسم إذا أرادوا، ولكن مع ضرورة أن يكملوا الأقسام بالترتيب ولا يتخطوها، حيث سيستمر عداد الوقت بتتبع الوقت للأقسام.
وأكدت أن إجابات امتحان الكتابة سيتم تصحيحها عبر بوابة خارجية بشكل مزدوج، مع حصول معلمي الحلقة الثالثة على الحد الأدنى من المتطلبات، لإتمام عملية التصحيح، وسيتم تحديد المواعيد النهائية، وتكون هناك مراقبة لمعدل الإتمام للمساعدة في ضمان إتمام وضع العلامات في الوقت المناسب ولكن بمستوى جودة عالٍ.
شكل منفصل
أكـــدت الــــــوزارة أن طلبة الصفــوف 5-11، يؤدون امتحاني القراءة والكتابة إلزامياً بشكل منفصل أيضاً، حيث يتم إتاحتهما للصفوف 5-8، مــــــــن 9.00 صباحًا حتـــى 10.30، وللصفوف 9-11، من الساعة11 ص حتــــــى 12.30، وعلـــــــى الطلاب توظيف الوقت لإجراء الامتحانين معًا بحسب الجدولة الزمنية، وتسجيل الدخول إلى (Swift) بشكل منفصل لإتمام كل منهما.
وأفادت بأن المؤقت (عداد الوقت) سيعمل في الامتحانين، بحسب كل قسم بدلاً من كل سؤال، وسيتمكن الطلاب من العودة للأسئلة الموجودة في القسم إذا أرادوا أيضاً، مع ضرورة أن يكملوا الأقسام بالترتيب وعدم تخطيها، نظراً عداد الوقت بتتبع الوقت.
مهمة التصحيح
وأسندت الوزارة مهمة تصحيح امتحان الكتابة للصفوف من 5-11 إلى المعلمين الذين تم تعيينهم في (SwiftAssess)، وعلى المدارس وضـــع نظام للتدقيق وضمان الجودة، والتأكد مـــــن إتمام عملية التصحيح في أسرع وقت مع مراعاة الجــــودة، إذ ستكون هناك مراقبــــة ومتابعــــــة لمعــــــــدل الإتمام.
وشـــددت الـــــــوزارة على أهمية إجــراء امتحان قراءة واحد لطلبة الصف الرابع، خلال الوقت المحدد (بدءًا من الساعة 9 صباحًا)، وسيكون لامتحان القراءة مُؤقت (عداد للوقت) لكل سؤال، وسيتضمن القسم الثالث من الامتحان مدة زمنية أطول للإجابة عن السؤال الأول لإعطاء الطلاب وقتاً لقراءة النص.
امتحان إعادة
أما طلبة الصفوف1-3، فسيتم توفير مهمة قراءة ختامية في (LMS) في 22 يناير المقبل من أجل إتمام عمود «القراءة» (Reading) الختامي، ويمكن للمعلمين اختيار الوقت المناسب لأداء تلك المهمة خلال الأسبوع.
وأفادت الوزارة بأن هناك امتحان إعادة لـ«الاستماع»، سيكون متاحاً لطلبة الصفوف مــن 4-12، الغائبيــــن أو الذيــن كانت لديهم مشكلات فنية فــــي الامتحان السابق، إذ تفاوتت مواعيــــــد الاختبـــــــار وفق الجدول والزمن المحدد فـــي امتحانات كل مرحلة، ويستثنى طلبة المسار التطبيقي من هذا الامتحان.
ومن المقـــرر أن يكون متاحاً لطلبة الثاني عشر، بعد الانتهاء من امتحاني القراءة والكتابة في الساعة 12 ظهرًا، ويستغرق ما بين 20-30 دقيقة، وبعد نصف ساعة من الانتهاء من امتحانات القراءة والكتابة لطلبة 5-8 وبالتحديد الساعة 11 صباحاً، لطلبة الصفوف 9-11 في الساعة الواحدة ظهراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"