عادي

الإجهاد النفسي

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
1

تسأل القارئة (روان. ط): هل يكفي الغذاء الصحي لتأخير شيخوخة الخلايا؟ وما تأثير الإجهاد النفسي في الإنسان إن كان الغذاء الذي يتناوله صحياً؟

لينا سرحان: العزلة تُظهر رواسب طفولية تتحول غضباً

تجيب عن السؤال الدكتورة لينا اقويطين سرحان اختصاصية تغذية صحية تكاملية شمولية بقولها: الإجهاد النفسي له تأثير هائل في عمر الإنسان تماماً كما هي الحال مع العوامل الجسدية مثل النظام الغذائي، والإجهاد يرتبط بتسارع شيخوخة الخلايا وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة على الرغم من أن الآلية الجزيئية الأساسية لا تزال قائمة. الأشخاص الذين يعانون الإجهاد المزمن والاكتئاب والقلق أو الرهاب الاجتماعي تم إثبات أن العزلة أو الصدمة تُظهر رواسب من الطفولة تتحول إلى خوف وحزن وغضب.
 لا يوجد شيء أكثر توضيحاً للتأثير الدائم للضغط النفسي على الصحة وطول العمر من دراسة ACEs (تجارب الطفولة الضارة) وهناك دراسة وبائية على نطاق واسع عن الأثر التراكمي لتجارب الطفولة على الإنسان طوال العمر، وتقيس الدراسة تعرض المرء لثماني فئات من سوء المعاملة أو الاختلال الوظيفي في مرحلة الطفولة، وبالنسبة إلى تأثير ضغوط الطفولة لدى الإنسان في المدة التي سيعيشها وجدت دراسة ACE أن الأفراد الذين عانوا مستويات متوسطة إلى عالية من ضغوط الطفولة التي تسبب ضغوط الطفولة لديهم إلى قطع ما يعادل 20 عاماً من حياتهم، وهم عرضة لضعف التحصيل الدراسي والصراعات المالية وسوء التكيف. 
الخبر السار هو أن التوتر يمكن التحكم فيه والسيطرة عليه إلى حد كبير، ويحتاج من يتعرض للتوتر إلى الكثير من التنفس والتأمل واليوجا وتحديد الأولويات.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"