عادي

«التربية»: أربعة معايير تحكم هيكل القيادة المدرسية الفعالة

20:07 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة التربية والتعليم

دبي: محمد إبراهيم 
حددت وزارة التربية والتعليم، معايير مطورة جديدة لهيكل القيادة المدرسية الفعالة، ترتكز على عدة أنواع من القيادة، لتضم القيادة المهنية والأخلاقية، القيادة الاستراتيجية، القيادة التربوية، القيادة التشغيلية، ويرافق تلك المعايير ما يقرب من 17 مؤشراً للنجاح وتحقيق الأهداف المستقبلية التي تواكب المتغيرات التعليمية.
وأكدت الوزارة من خلال دليل تطوير القيادة التربوية ونظم ترخيصها المطورة للعام 2020، أن الحصول على ترخيص يستند إلى تقييم قادة المدارس الحاليين، والمحتملين بشأن مهاراتهم التنظيمية والإدارية، ومعرفتهم التعليمية والتربوية. 
وأوضحت أن تقييمات القيادة المدرسية، قائمة على المهارات لتحديد نقاط القوة لدى مديري المدارس والمرشحين لهذا المنصب، للتخطيط لبرامج تهدف إلى تحسين المهارات اللازمة أو تطويرها، مع التركيز على المهارات القيادية والتواصل والتعاون ورؤية المدرسة وتحليل البيانات. 
وأكدت أن نظام ترخيص القيادة المدرسية يركز على توفير الحد الأدنى من المتطلبات التي يتعين على القائد التربوي تحقيقها. وسيتطلب هذا النظام من قادة المدارس الحاليين الخضوع لاختبار ترخيص موحّد، إذ تم بناؤه لمعرفة المهارات والمعرفة والقدرات لمديري المدارس، والقادة التربويين.
وتتبلور عملية التقييم في اختبار يمتدّ إلى 4 ساعات ينقسم إلى جزءين، الأول ساعتان و20 دقيقة، ويتضمن 80 سؤالًا متعددة الخيارات وأسئلة بإجابات قصيرة، أما الثاني فيستغرق ساعة و40 دقيقة، ويضم 3 أسئلة تعتمد على سيناريوهات ومستندات متعلقة بعمل قائد المدرسة، موضحة أنه تم توزيع الأوزان، بواقع 10 للقيادة المهنية والأخلاقية، و25 لكل من القيادة الاستراتيجية والتربوية، و20 للقيادة التشغيلية.
وتركز مؤشرات النجاح في معيار القيادة المهنية والأخلاقية على تعزيز الثقافة الإماراتية في المناهج والأنشطة والسياسات، فضلاً عن احترام القيم الإسلامية فيها، والتوعية بشأن تعدّد الثقافات، واحترام ثقافات المدارس وتنوعها، ووضع قواعد للأخلاق والسلوك، ونموذج للسلوك المهني، وتعزيز النزاهة والعدالة والإنصاف، ودعم الرفاهية الجسدية والعاطفية والنفسية للطلبة، والابتكار لدعم إنجازات الطلبة، وتنمية مواهبهم وقدراتهم وتطلعاتهم، والتوقعات العالية لإنجازاتهم وعملهم وسلوكهم، والتحسين المستمر للمدرسة.
أما مؤشرات النجاح في القيادة الاستراتيجية، فهي تحاكي العمل التعاوني مع أصحاب العلاقة، وتنفيذ رؤية المدرسة، والتوافق مع رؤية الإمارات لعام 2021، وتقييم سلوك المتعلمين ونشر ثقافة التحصيل لديهم، ونقل رؤية المدرسة لجميع أصحاب العلاقة. 
وتضمنت مؤشرات النجاح في معيار القيادة التشغيلية، الامتثال للمتطلبات القانونية وتطبيق السياسات في صنع القرار وتوعية أصحاب المصلحة بشأن السياسات وإجراءات تطبيق السياسات، وإنشاء سلسلة إجراءات مدرسية يومية فعالة وضمان الوصول والمغادرة وتحسين الحضور والالتزام بالمواعيد وضمان الجدول الزمني الأمثل والتواصل مع أصحاب العلاقة.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"