عادي

1862 سريراً بالمستشفيات الميدانية لمرضى كورونا منها 194 للعناية المركزة

23:44 مساء
قراءة 4 دقائق

متابعة: إيمان عبدالله آل علي

كشفت الجهات الصحية بالدولة، أنه تم تخصيص ما يقارب 1862 سريراً إضافياً لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات الميدانية الموزعة في دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة، منها 194 سريراً للعناية المركزة، وما يزيد على 194 جهازاً للتنفس الصناعي، ويشرف على إدارة المرافق الأربعة أكثر من 1600 متخصص في الرعاية الصحية من جميع أنحاء شبكة «صحة»، بالإضافة إلى 190 صيدلانياً وتقني مختبرات ومعالجين للجهاز التنفسي ومصوري أشعة وخبراء تغذية وفنيين متخصصين، وبمساحة تصل إلى 81 ألف متر مربع، حيث فعلت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» تلك المستشفيات الميدانية مؤخراً، لخدمة المرضى.

وتفصيلاً، يمتد مستشفى «دبي باركس أند ريزورتس» الميداني على مساحة 60,000 متر مربع، ويضم 1200 سرير- 50 سريراً مخصصاً لحالات العناية المركزة، والمختبرات المتقدمة متوفرة في الموقع لخدمة المرضى، ويقدم الخدمات في المنشأة ١٢٠ طبيباً، ٣٩٠ ممرضة، و٥٨ فنياً وموظفاً صحياً مساعداً.

أما مستشفى محمد بن زايد الميداني في الشارقة، فيمتد على مساحة 7000 متر مربع، ويضم 204 أسرّة - 48 سريراً مخصصاً للعناية المركزة و156 للحالات المتوسطة والشديدة، ويقدم الخدمات في المنشأة ٧٥ طبيباً، و٢٣١ ممرضة، و٤٤ فنياً وموظفاً صحياً مساعداً.

ويمتد مستشفى عجمان الميداني على مساحة 7000 متر مربع، ويضم من 204 أسرّة - 48 منها مخصصاً للعناية المركزة و156 للحالات المتوسطة والشديدة، ويقدم الخدمات في المنشأة ٧٥ طبيباً، و٢٣١ ممرضة، و٤٤ فنياً وموظفاً صحياً مساعداً.

ويمتد مستشفى رأس الخيمة الميداني على مساحة 7000 متر مربع، ويضم 204 أسرّة - 48 سريراً مخصصاً للعناية المركزة و156 للحالات المتوسطة والشديدة، ويقدم الخدمات في المنشأة ٧٥ طبيباً، و٢٣١ ممرضة، و٤٤ فنياً وموظفاً صحياً مساعداً.

وأكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تفعيل ثلاثة مستشفيات ميدانية في المنطقة الشمالية، في إطار مساهمتها بدور أساسي في طليعة جهود البلاد الرامية لمكافحة جائحة «كوفيد-19». وستقدم المنشآت الجديدة خدماتها للمرضى في أنحاء الشارقة وعجمان ورأس الخيمة، بما يشكل إضافة للسعة السريرية وتعزيزاً لجاهزية البنية التحتية لخدمات الرعاية الصحية الحالية في الدولة. كما يؤكد إنشاء المستشفيات الميدانية الإضافية، التزام شبكة «صحة» المستمر بتقديم تخصصات طبية عالمية وخدمات أساسية ورعاية لا تُضاهى لجميع أفراد المجتمع.

مركز عمليات

1
د.يوسف العطار

وأكد الدكتور يوسف العطار، مدير المستشفيات الميدانية، في شركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة، أن المستشفيات الميدانية بدأت فعلياً باستقبال مرضى كورونا، وذلك عبر التنسيق مع مركز عمليات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووفق برتوكول واضح، لفرز المرضى وتحويلهم إلى المستشفى الميداني.

وقال: جاء افتتاح المستشفيات الميدانية لتسخير جميع الموارد الوطنية لدعم القطاع الصحي، وزيادة الطاقة الاستيعابية، لتوفير أفضل سبل الرعاية الصحية والتصدي للجائحة، وتخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية، لتتمكن من الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات للمرضى الآخرين، خاصة أن المستشفيات الميدانية لا تقل أهمية وجودة خدماتها الطبية عن المستشفيات العامة، حيث إنها افتتحت وفق أفضل الممارسات العالمية، ومخصصة لحالات كوفيد ١٩ المتوسطة والحرجة، عبر تزويدها بعدد يقارب 194 سريراً للعناية المركزة في أربعة مستشفيات ميدانية في دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة. لافتاً إلى أن المستشفى يضم مركز اتصال متكاملاً للتواصل مع ذوي المرضى، ومركز اتصال لاستقبال ملاحظات المرضى، بغرض التحسين والتطوير، ومختبراً متكاملاً، وصيدلية، وأفضل الأجهزة والمعدات الطبية، كالأشعة المقطعية بمواصفات عالمية، وسيارة إسعاف مجهزة بأحدث المعدات وموجودة على مدار اليوم لنقل المرضى.

الاستعداد للمستقبل

1
د.مروان الكعبي

وقال الدكتور مروان الكعبي، المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»: «تعتبر خبرة صحة الواسعة وتراثها الغني ركيزة لقطاع الرعاية الصحية في الدولة، وتتيحان للشبكة قيادة جهود دولة الإمارات في مكافحة جائحة كوفيد-19 من خلال إنشاء ثلاثة مستشفيات ميدانية إضافية في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والاستئناف السريع لعمليات المستشفى الميداني في دبي باركس أند ريزورتس. وقد كان لاستخدام المتخصصين لدينا في مجال الرعاية الصحية، عاملين في الشركة أو متطوعين، دور أساسي في مساعدتنا على تحقيق هذه الطموحات. وساهم الاستغلال التام لكامل طاقات قوّتنا العاملة في توفير الاستجابة المناسبة وضمان الاستعداد للمستقبل في كافة أنحاء الدولة. فنحن ممتنّون أشدّ الامتنان لهم على عزمهم ومثابرتهم في التكيّف مع التغيرات السريعة وقدرتهم على مجابهة التحديات التي تعترضهم يومياً على الخطوط الأمامية، وكذلك حرصهم على تلبية احتياجات جميع المرضى بفعالية وكفاءة. كما أننا ملتزمون بتوسيع نطاق خدمات الرعاية الطبية في الدولة، لضمان الاستعداد للمستقبل مع استمرار خبرة الشبكة الواسعة ومعارفها وموارد المتنوعة في أداء دور مهم خلال هذه المرحلة».

أعلى المواصفات

1
محمد الزعابي

وقال محمد حسن الزعابي، المدير التنفيذي للمنشآت والصيانة لدى «صحة»: «تراقب إدارة المنشآت والصيانة في شركة صحة، عن كثب تصميم المستشفيات الميدانية وتنفيذها والإشراف عليها. فقد حرصنا على اتباع أعلى المواصفات الفنية والدولية وعلى التنسيق مع الجهات الحكومية، لاعتماد أعلى معايير الأمن والسلامة، بحيث تجهّز كافة المستشفيات الميدانية بأحدث المعدات الطبية».

وأكد أن الجهود التي بذلت كبيرة من أجل الإنشاء السريع للمستشفيات الميدانية بشكل سريع وخلال فترة قصيرة استغرقت ما يقارب 16 يوم عمل، وهذا يعكس حجم كفاءة المنظومة الصحية بالدولة وقدرتها الجيدة على إدارة الأزمات وفق استراتيجيات واضحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"