عادي

عبدالعزيز المسلم يستعرض ملامح رمضان في ذاكرة المجتمعات العربية

01:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

الشارقة:«الخليج»
حلّ الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، ضيفاً على مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة، ضمن أنشطة المجلس الرمضانية، وقدّم محاضرة افتراضية بعنوان: «رمضان في الذاكرة الشعبية للمجتمعات العربية متشابهات واختلافات»، بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، تناول فيها عادات وسلوك الناس في الماضي محلياً وعربياً، خلال شهر رمضان، وتطرق إلى المسحّراتي، ومدفع رمضان، وموائد الإفطار الرمضانية. ولاقت المحاضرة تفاعلاً حيوياً لافتاً من الحضور والمتابعين.
افتتحت الشيخة الدكتورة شما، الندوة مرحّبة بالدكتور عبدالعزيز المسلم وقالت: «كلما أقرأ وأتابع إنتاجك الفكري والثقافي أفتخر بعمق معرفتك، وأرى فيك ذاكرة الوطن، فشكراً لعطائك، وعلى كل ما تُقدمه للمحافظة على ذاكرة هويتنا المجتمعية وحفظ تاريخنا للمستقبل الذي قد لا نكون فيه حاضرين جسدياً، ولكن سيبقى عملك وجهدك للأجيال القادمة».
وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: «كنا قبل عدة أيام أثناء فعاليات أيام الشارقة التراثية بحضور خبراء من مختلف البلدان، تطرقنا إلى هذا الموضوع، حول «كورونا» وتغير بعض العادات، فالإمارات ونيوزيلندا مثلاً، تتميزان بالتحية والسلام بالأنف، أو المخاشمة، وغيرنا في بلدان أخرى السلام باليد. الآن كل هذه العادات ممنوعة لأنها تسهم في تسارع نقل الأمراض، خصوصاً كورونا».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yedrnw9m