عادي
إعلان نتائج برنامج مشترك لتأهيلهم

47.5 % من المصابين بـ «كوفيد-19» طويل الأمد يعانون الإرهاق المزمن

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

أعلن تحالف القطاع الخاص الإماراتي من أجل المجتمعات المقاومة للكوارث ومستشفى رأس الخيمة عن نتائج أول برنامج شامل لإعادة تأهيل المصابين ب(كوفيد-19) طويل الأمد عبر الإنترنت، مجاناً، الذين يُشكلون نحو 30% من إجمالي المرضى.

وكشف البرنامج عن المخاوف الرئيسية التي يُواجهها المرضى، حيث أشار 47.5% من المصابين إلى معاناتهم من الإرهاق المُزمن، مقابل 52% في العديد من الدراسات العالمية. وأعرب 42.5% من المشاركين في الدراسة عن عدم تمكّنهم من السيطرة على الاعتلالات، التي لحقتهم بعد الإصابة بالفيروس، مقابل 39% وفق نتائج دراسات عالمية أخرى.

وقال د. رضا صديقي، المدير التنفيذي للمستشفى: توصلت نتائج البرنامج إلى أن الأعراض يمكن أن تستمر بين 3 و9 شهور، ورغم إثبات ارتفاع احتمال الإصابة بحالة خطرة من العدوى لدى من يُعانون من عوامل خطر، مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكري والبدانة ومشاكل القلب، لم يكتشف البرنامج حتى الآن علاقة واضحة بين عوامل الخطر والمشاكل طويلة الأمد، التي يُعاني منها المصابون.

وجاء الأرق، وهو عدم القدرة على النوم أو مواصلته، أو حتى النهوض صباحاً بنشاط، ضمن أكثر أعراض المرض المستمرة إنهاكاً، إذ أشارت الدراسة إلى أن 37.5% من المصابين عانوا منه، مقابل 40% عالمياً.

وألقت الدراسة الضوء على ظهور حالات اكتئاب (32.5%)، وارتباك وتشوّش الذهن (27.5%)، وفقدان حاستي الذوق والشم (20%)، ضمن الأعراض، التي يُعاني منها المصابون ب(كوفيد) طويل الأمد.

وقالت براتيشكا شيتي، أخصائية علم النفس السريري في مستشفى رأس الخيمة: إن الدراسات أوضحت أنّ 31% من إجمالي المصابين حول العالم و35% من المشاركين في البرنامج ما زالوا يُعانون من صعوبات في التنفس. وبيّنت الدراسة الحالية أن 22.5% من المصابين يُعانون من مشاكل قلبية وعائية، مقابل 15% عالمياً، ويعاني 35% من المشاركين في الدراسة من مشاكل عصبية، مقابل 80% عالمياً.

وقالت د. سويتا أداتيا، أخصائية الأعصاب والمديرة الطبية للمستشفى: ظهرت مضاعفات عصبية بصور مختلفة لدى 70% من المصابين بالحالات الحادة من (كوفيد-19).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"