عادي

«الصحة» تواصل الرقابة على المنشآت الطبية والصيدلانية الخاصة والإعلانات الصحية

17:45 مساء
قراءة دقيقتين

* التظلم على قرار لجنة التراخيص بشأن المخالفات

* الرقابة على الإعلانات الصحية والتظلم على المخالفات

تقدم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حزمة من خدمات الرقابة والتفتيش على المنشآت الصحية والصيدلانية والإعلانات الصحية، للتأكد من التزامها بمعايير الوزارة، بأسلوب يتسم بالمرونة لتعزيز الرقابة الذاتية لدى المنشآت الطبية الخاصة، على أساس الشراكة التي تمثل دعامة مهمة للقطاع الصحي في الدولة.

تفتيش المنشآت الطبية والصيدلانية

وأشارت الدكتورة حصة مبارك، مديرة إدارة الرقابة والتدقيق والتفتيش، إلى أن خدمة التفتيش تتضمن تدقيق مواد مرتبطة بمعايير سلامة المنشآت الصحية والصيدلانية، ومن أهمها التأكد من ترخيص الأطباء والفنيين، ومراقبة تخزين الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، والامتثال لمتطلبات السلامة الطبية والفنية لغرف العمليات، والمعايير الهندسية، مع مراعاة سهولة الوصول إلى فئات المجتمع ومنها أصحاب الهمم، مع احترام خصوصية المريض.

وأضافت أن القائمة تتضمن شروط مكافحة العدوى وتعقيم الأدوات الطبية، والتخلص من النفايات الطبية وفق القوانين والمعايير المحلية والعالمية، وعدم التلاعب بسجلات صرف الأدوية المراقبة وشبه المراقبة، والمؤثرات العقلية، والتفتيش على مدى الالتزام بأسعار الأدوية وصرف مضادات حيوية دون وصفة طبية. ومعايير خاصة بالتطعيمات التي توفرها في المنشآت الصحية، وهدف جميع المعايير الموجودة في القائمة، ضمان تقديم خدمات صحية متميزة.

وأوضحت الدكتورة مبارك، أن الوزارة تقدم خدمة الشكاوى على المنشآت الصحية الخاصة وكادرها الطبي والفني عبر نظام إلكتروني أكثر تطوراً، للتأكد من ممارسة مقدمي الرعاية الصحية لدورهم، وفقاً للسياسات واللوائح الناظمة لعمل المنشآت، في إطار تطوير الخدمات الإلكترونية الهادفة للارتقاء بجودة المنظومة الصحية، وابتكار الحلول الذكية والالتزام بتطبيق نظم الجودة.

الرقابة على الإعلانات الصحية

ولفتت إلى أن الوزارة تقدم خدمة الرقابة على الإعلانات الصحية التي تنشرها المنشآت الصحية الخاصة لأهداف تسويقية، وتراقب الوزارة الإعلانات المرخصة وغير المرخصة، فالمرخصة تراقب للتأكد من استيفائها للشروط والقوانين واللوائح المعمول بها ومطابقتها لشروط الترخيص الإعلاني والالتزام، بشكل الإعلان ولغته وصيغته ومدته الزمنية، وغيرها.

وأكدت الدكتورة حصة أن الوزارة تأخذ على عاتقها التوعية بالإعلان الصحي المتوازن والمرخص من الوزارة وتجنب الانسياق وراء الإعلانات المضللة المجهولة المصدر وتنتشر في حسابات مواقع التواصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"