عادي

طيور الكوكاتو تتعلم فتح أغطية مستوعبات القمامة

23:20 مساء
قراءة دقيقتين

يلجأ الإنسان عادةً في سعيه إلى اكتساب مهارات جديدة إلى استلهام نماذج أكثر خبرة منه، كما يفعل الأطفال الذين يراقبون حركات الكبار وإيماءاتهم ويعيدون إنتاج مثلها، أو كما يفعل الرياضيون الهواة الذين يحاولون تقليد المهارات الفنية للأبطال والنجوم.

وبيّنت دراسة نشرت في مجلة «ساينس» أن هذه الطريقة التي أثبتت جدواها في التعلّم تنطبق أيضاً لدى طيور الكوكاتو. وتوصل الباحثون إلى هذه الخلاصة من خلال دراسة أجروها على مستوعبات القمامة في سيدني؛ لتوثيق مثال على «التعلم الاجتماعي» في مملكة الحيوان. بدأ كل شيء عندما صور عالم من المتحف الأسترالي بهاتفه طير كوكاتو الذي يتمتع بعرف أصفر يفتح سلة مهملات بمنقاره ومخالبه ليتغذى من محتوياتها. وقالت المعدّة الرئيسية لهذه الدراسة باربرا كلامب من معهد ماكس بلانك للسلوك الحيواني «لقد أثار ذلك اهتمامنا لأنه كان ابتكاراً وطريقة جديدة للوصول إلى الموارد في المدينة».

وأشارت الباحثة إلى أن هذه الطيور التي تنتمي إلى الفصيلة العامة عينها مع الببغاوات والمعروفة بذكائها الكبير، «تنتشر في كل أنحاء الساحل الشرقي لأستراليا، ومستوعبات القمامة متشابهة تماماً في كل مكان»، وهي ظروف مثالية لتجربة بالحجم الطبيعي.

لكن كان ينبغي أولاً التأكد من أن طيور الكوكاتو الأخرى تعرف أيضاً كيفية فتح هذه المستوعبات. وسأل الباحثون سكان سيدني الكبرى ومنطقة ولونغونغ في استبيان: هل سبق أن شاهدوا الطيور وهي تفعل ذلك، ومتى؟. وأظهرت الردود أن طيور الكوكاتو شوهدت في هذه الوضعية في ثلاثة أحياء عام 2018، في حين بلغ عدد الأحياء التي شوهدت فيها 44 في نهاية 2019.ولفهم هذه الظاهرة، راقب الفريق الطيور من كثب خلال فتحها مستوعبات المهملات، وفي مجموعة معينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"