عادي
أمريكا تخطف صدارة الصين في ختام دورة الألعاب الأولمبية ال32

وداعاً طوكيو.. إلى اللقاء في باريس 2024

22:38 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة عامة للمشاركين في الختام
الصورة

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، أمس الأحد، اختتام أولمبياد طوكيو، واصفاً الألعاب التي تأجلت عاماً بسبب جائحة كورونا، بأنها «الرحلة الأولمبية الأكثر تحدياً»، فيما سلمت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، العلم إلى رئيسة بلدية باريس، آن هيدالجو التي ستنظم نسخة 2024

وقال باخ خلال الحفل الختامي في الملعب الأولمبي في طوكيو: «الآن عليّ أن أعلن نهاية هذه الرحلة الأولمبية الأكثر تحدياً إلى طوكيو. أعلن اختتام دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين».

وبعدما تربعت الصين على الصدارة منذ اليوم الأول، خطفتها أمريكا في اليوم الأخير بفعل ميدالياتها الذهبية التي كانت أبرزها لفريقي السلة و«طائرة» السيدات.

وحصدت أمريكا 113 ميدالية، بواقع 39 ذهبية و41 فضية، و33 برونزية، مقابل 88 ميدالية للصين (38 ذهبية و32 فضية و18 برونزية)، في حين حلت اليابان في المركز الثالث برصيد 58 ميدالية منها 27 ذهبية.

وكانت الألعاب جيدة للعرب، حيث ظفر الرياضيون العرب بأعلى غلة من الميداليات في تاريخ مشاركاتهم بخمس ذهبيات وخمس فضيات و8 برونزيات.

وكانت أفضل غلة عربية في أولمبياد أثينا 2004 ب 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين. وكانت قطر الأكثر حصداً للذهب (2) في طوكيو، فيما كان مجمل ميداليات مصر الأعلى مع ذهبية وفضية وأربع برونزيات.

وفيما لبّى رياضيون التوقعات وتوجوا بالذهب أمثال القطري معتز برشم في الوثب العالي، والمغربي سفيان البقالي في 3 آلاف موانع، أخفقت السبّاحة المصرية فريد عثمان والقطري عبد الرحمن سامبا في سباق 400 متر حواجز حسمه النرويجي كارستن فارهولم.

ولا تزال مصر الأكثر تتويجاً بين العرب (8) أمام المغرب (7)، فيما جاءت المشاركة الجزائرية مخيبة دون أي ميدالية لأول مرة منذ 2004.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"