عادي
مصممو إكسبو

جناح النرويج.. قابل لإعادة التدوير بنسبة 80 %

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: مها عادل

يوفر جناح النرويج المشارك بمعرض إكسبو 2020 دبي، رحلة استكشافية مرحة تتيح للزوار فرصة للتعرف إلى عالم أعماق البحر الأزرق والغوص في قلب أسراره وخباياه دون الحاجة لارتداء بدلة الغوص أو التدريب على التنفس تحت الماء.

ينقلك محتوى الجناح الذي تم تصميمه من قبل شركة رينتالا إغيرتسون آركيتكس ومقرها أوسلو، إلى موضوع استكشاف المحيط وأسراره والتعرف إلى أهمية الحفاظ على المحيطات والبيئة البحرية. ويعرض ملامح التكنولوجيا والابتكار والحلول المستدامة النرويجية بطريقة تفاعلية، وتصل نسبة إعادة التدوير والاستخدام بالمبنى إلى 80%.

ويستلهم الجناح المقام في منطقة الفرص، تراث الدولة الاسكندنافية البحري وإرثها الرائد في مجال الأنشطة البحرية، ليأخذ الزوار في رحلة تفاعلية من قاع البحر إلى سطحه، حيث تغطي الرحلة المشوقة جوانب عدة، مثل الأبحاث والابتكارات والحلول المستدامة والصناعات البحرية، والابتكارات التي تساعد على التعامل مع القضايا والتحديات التي تواجه القطاع البحري.

كما يوفر الجناح النرويجي فرصة شيقة لاستكشاف المحيط من خلال رحلة التنوير التفاعلية باستخدام تركيبات الإضاءة البسيطة والمبتكرة والمعارض المادية والتجارب التفاعلية المبهرة. ومن المعروضات التي يتميز بها الجناح وكنوع من تجسيد الابتكار في عالم السفن والبحار هي وحدة Kongsberg Maritime وتعتبر وحدة دفع أخف وزناً وأكثر اخضراراً باستخدام مادة ألياف الكربون في أجزاء حمل الحمولة. والتي لا يقتصر استخدامها على عمليات التسليم الأولى لليخوت الفاخرة فقط، ولكن هذه الوحدة المبتكرة مناسبة أيضاً لسفن الركاب وقوارب العمل دون الإضرار بالبيئة. ويتميز الجناح الذي يحمل شعار «النرويج الدولة البحرية الرائدة»، بتقديم تجربة تفاعلية مرحة، عبر اصطحاب الزوار في رحلة تفاعلية تمتد من قاع البحر، عبر المحيط، وصولاً إلى الفضاء. وتتيح لهم فرصة التعرف إلى تراث الملاحة البحرية الذي جعل من النرويج دولة محيطية، واستكشاف بعض الحلول التي يمكن أن تساعد على معالجة التحديات البيئية التي تواجهها محيطاتنا، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وستستعرض النرويج من خلال جناحها المبتكر وبأسلوب تفاعلي يغلب عليه المرح، مختلف القطاعات المعنية بالبحار والمحيطات، وأحدث الأبحاث والحلول في هذا المضمار، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الهدف الرابع عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وإضافة إلى الجناح الذي يمثل العنصر الجوهري في مشاركة النرويج في إكسبو 2020 دبي. ستخصص الدولة الاسكندنافية أياماً وأسابيع تنظم فيها أنشطة وفعاليات لتسليط الضوء على أبرز القضايا المعنية بالمحيطات، والمسائل المرتبطة بالاستغلال الرشيد والتنمية المستدامة للمحيطات وثرواتها الطبيعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"