عادي

تنمو كخلايا القرد الإفريقي.. أول صورة لمتحورة «دلتا»

17:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كورونا

نشر مركز أبحاث «Vector» الروسي، لأول مرة، صوراً لسلالة «دلتا» المتحورة، والتي تمّ التقاطها بكاميرا مجهر إلكتروني متطور. وقال المركز في بيان: عن سلالة «كورونا» المتحورة: «الفيروس نما صناعياً على طريقة الخلايا الظهارية عند القرد الإفريقي».
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حددت السلالة الهندية «دلتا»، المسماة «B.1.617»، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وتتميز بقصر فترة الحضانة، وزيادة الضغط على جسم الإنسان، إضافة إلى ذلك، طالت مدة إزالته من الجسم، مما يجعل من الصعب على الأطباء تحديد لحظة الشفاء. فيما تتمثل الأعراض الرئيسية في الصداع وسيلان الأنف والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة. علاوة على ذلك، عادة لا تختفي حاسة الشم ولا يوجد سعال.
ووفقاً للخبراء، يتميز هذا النوع من فيروس «كورونا» بألم في البطن وقيء وإفرازات غزيرة من الأنف، كما هو الحال مع فيروس الإنفلونزا، ومن الممكن الشعور بالتعب السريع والاكتئاب واليأس.
كما اعتبرت الصحة العالمية أن المتحورة «دلتا» شديدة العدوى، حوالي ضعف قدرة المتحورات السابقة. ومع ذلك، فإن الاحتياطات نفسها المتَّبعة، مثل تجنب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على مسافة التباعد عن الآخرين، وارتداء الكمامات، يجب تطبيقها مع المتحورة «دلتا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"