عادي
التوقعات القاتمة تتلاعب ب «الأوروبية» و«اليابانية»

«وول ستريت» ترتفع بدعم الأرباح القوية.. وتتجاهل تباطؤ الاقتصاد

22:10 مساء
قراءة 3 دقائق

شهدت المؤشرات الرئيسية في البورصة الأمريكية ارتفاعاً، أمس الخميس، مدعومة بمكاسب أسهم كاتربيلر وميرك وفورد، بعد بيانات أرباح فصلية قوية، متجاهلة بيانات كشفت تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بشدة في الربع الثالث.

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 54.72 نقطة أو 0.15% عند الفتح إلى 35545.41 نقطة، وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 11.16 نقطة أو 0.25% إلى 4562.84 نقطة، وارتفع المؤشر ناسداك المجمع 68.90 نقطة أو 0.45% إلى 15304.74 نقطة.

تفاوت أداء الأسهم الأوروبية دون ظهور اتجاه واضح سواء صعوداً أو هبوطاً، الخميس، وحذرت بعض شركات صناعة السيارات الرائدة من تضرر الإنتاج بسبب نقص الرقائق في حين أعلن عدد محدود من الشركات عن نتائج إيجابية.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.01 في المئة بعد تراجع الأسهم العالمية عن ارتفاعاتها السابقة على خلفية مشكلات سلاسل الإمدادات العالمية التي تركز الضوء عليها مع إعلان نتائج الشركات.

ونزل سهم فولكسفاجن، أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، 2.7% بعد أن خفضت توقعاتها للوحدات التي ستسلمها وأعلنت أرباحاً فصلية أقل من المتوقع بسبب النقص العالمي في الرقائق. وهبط مؤشر قطاع السيارات 0.7%.

وعلى الجانب الإيجابي ارتفع سهم إيرباص 2.8% بعد أن رفعت الشركة المستويات المالية المستهدفة للعام بكامله.

اليابانية

من جهة أخرى، تراجعت الأسهم اليابانية، الخميس، بفعل توقعات مخيبة للآمال من شركات التكنولوجيا أدت إلى إقبال على البيع، غير أن مكاسب الشركات الكبرى المرتبطة بالرقائق حدت من الخسائر.

وأغلق المؤشر نيكاي منخفضاً 0.96% عند 28820.09 نقطة، بينما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.7% إلى 1999.66 نقطة.

وقال شيجيتوشي كامادا، المدير العام لقسم الأبحاث في تاتشيبانا للأوراق المالية: «توقعت أن تحقق بعض الشركات نتائج دون توقعات السوق في موسم النتائج الحالي، لكن تعديل التوقعات بالخفض كان مفاجأة كبيرة. نال هذا من معنويات المستثمرين». وأضاف: «يترقب المستثمرون نتائج تويوتا الأسبوع القادم، لأن شركات السيارات تؤثر في القطاعات المرتبطة بها».

وهوت أسهم فانوك لصناعة الروبوتات 8.66% بعدما خفضت التوقعات للعام الحالي، فيما أرجعته إلى نقص الرقائق ومكونات أخرى.

وخسر سهم هيتاشي 1.92%؛ حيث أثر خفض إنتاج شركات صناعة السيارات بسبب نقص الرقائق في شركة التكنولوجيا.

وهوى سهم فوجيتسو لصناعة أجهزة الكمبيوتر 8.14% بعدما جاءت توقعاتها دون تقديرات السوق.

على الجانب الآخر، ارتفع سهم شين إتسو كيميكال 2.89% كما قفز سهم سكرين هولدنجز لمعدات صناعة الرقائق 8.22% بدعم من نتائج قوية.

وارتفعت أيضاً أسهم نظيرتيهما طوكيو إلكترون وأدفانتست 2.02% و5.03% على التوالي، وهو ما حد من الخسائر الإجمالية للمؤشر نيكاي.

كان مؤشر شركات الطيران أحد القطاعات التي حققت مكاسب بين المؤشرات الفرعية وعددها 33؛ حيث ارتفع 0.55% وسط انخفاض حاد في إصابات كوفيد-19 الجديدة.

نما الاقتصاد الأمريكي بأبطأ وتيرة خلال أكثر من عام في الربع الثالث من العام الحالي، مع زيادة الإصابات بمرض كوفيد-19 وهو ما فرض المزيد من الضغوط على سلاسل الإمداد العالمية، وأدى إلى نقص سلع مثل السيارات، الأمر الذي قلص إنفاق المستهلكين.

وقالت وزارة التجارة في تقديرات مسبقة للناتج المحلي الإجمالي، الخميس، إن الناتج المحلي زاد 2% على أساس سنوي في الربع الثالث. وهذا هو أبطأ معدل منذ الربع الثاني من 2020 عندما واجه الاقتصاد انكماشاً تاريخياً في أعقاب سلسلة إجراءات للإغلاق العام، بهدف مواجهة الموجة الأولى من جائحة كورونا.

ونما الاقتصاد 6.7% في الربع الثاني. وتسبب تفشي السلالة المتحورة دلتا في تفاقم عجز العمالة في المصانع والمناجم والموانئ واضطراب سلاسل الإمداد. وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم زيادة الناتج المحلي الإجمالي 2.7% في الربع الماضي.

ونما إنفاق المستهلكين، الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، 6.1% بعد وتيرة نمو بلغت 12% في الربع الثاني من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران.

وانخفض عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على طلبات إعانة بطالة جديدة. ويتفق تحسن أوضاع سوق العمل مع تقرير منفصل أصدرته وزارة العمل، الخميس، أظهر أن طلبات إعانة البطالة لأول مرة انخفضت عشرة آلاف طلب إلى مستوى معدل لحساب عوامل موسمية بلغ 281 ألفاً في الأسبوع الماضي.(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"