عادي
إيجارات المرافق وتكاليف التوظيف تهيمن على مصاريف المشغلين

30 مليار درهم إيرادات قطاع الترفيه والتسلية في المنطقة

10:35 صباحا
قراءة دقيقتين
الترفيه


دبي: «الخليج»

كشف تقرير مينالاك للترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن قطاع الترفيه والتسلية الإقليمي يدر سنوياً إيرادات 8.2 مليار دولار (30 مليار درهم).
وبحسب بيانات التقرير، تشكل إيجارات المرافق وتكاليف التوظيف الجزء الأكبر من مصاريف مشغلي قطاع الترفيه والتسلية.
و«مينالاك» هو مجلس الترفيه والجذب السياحي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو عبارة عن منصة غير ربحية تمثل صناعة الترفيه والتسلية والجذب السياحي في المنطقة، تأسست تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة دبي.
وبينما يشكل السياح 40% من زوار مدن الملاهي في الإمارات، تمثل مراكز الترفيه العائلية 96% من أعمال الترفيه والتسلية الإقليمية.
وبين 2018 و2019، سجلت 15% من المرافق الترفيهية في السعودية و10% في الإمارات زيادة بنسبة 15% في العملاء؛ كما أفاد 40% من المشاركين في الاستطلاع في دول مجلس التعاون الخليجي عن زيادة الإقبال بنسبة 5% إلى 9% سنوياً.
وتستقبل مراكز الترفيه العائلية في السعودية 400,000 زائر سنوياً. ويبلغ متوسط وقت الإقامة في مراكز الترفيه العائلية في المنطقة من ساعة إلى ساعتين بمتوسط إنفاق للفرد يبلغ 30 دولاراً لكل زيارة. كذلك يسجل تكرار الزيارة لدى 70% من مراكز الترفيه العائلية بما يقرب من ثماني مرات في السنة.
ومن المتوقع أن يزداد عدد المواطنين الذين يتم توظيفهم في قطاع الترفيه والتسلية بنسبة 5-10% سنوياً في السنوات الخمس المقبلة.
متوسط الإيرادات السنوية لكل مركز ترفيه عائلي عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو 1.02 مليون دولار. وتهيمن مراكز الترفيه العائلية حالياً على السوق، ومن المتوقع أن يتوسع 26% من مشغلي مراكز الترفيه العائلية والمتنزهات المائية عبر المنطقة، بينما يحرص 33% من مشغلي مدن الملاهي على إضافة مفاهيم وأماكن جذب جديدة إلى مدنهم الحالية. ويتطلع 15% من مشغلي مراكز الترامبولين إلى التوسع بمرافق جديدة داخل البلدان التي يعملون فيها.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"