عادي
«فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة» شعار دورته ال 19

300 فعالية واقعيّة ورقمية في مهرجان أبوظبي 2022

19:49 مساء
قراءة 8 دقائق

برعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة «عطايا»، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، عن برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة».

وتضم الدورة التاسعة عشرة من المهرجان، التي تنظم بدعم من شريك المهرجان الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشريك الطاقة جي أس إنرجي، إلى جانب الفعاليات العالمية، مجموعة فريدة من الفعاليات في مسرح قصر الإمارات، وحديقة أم الإمارات، ومعرض إكسبو 2020 دبي، وذلك في إطار الدور الذي تؤديه المجموعة لإثراء الرؤية الثقافية للإمارات وترسيخ مكانتها كعاصمة عالمية للثقافة وحاضنة للفنون.

وتضم فعاليات المهرجان، مجموعة فريدة من عروض الأداء والمعارض، بمشاركة أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم؛ يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً لأول مرة عالمياً.

وشارك في المؤتمر الصحفي، الذي أقيم في قصر الإمارات نخبة من الفنانين والشخصيات المؤثّرة؛ وألقت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، الكلمة الافتتاحية، كما ضمت قائمة المتحدثين، المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش، والمؤلف والمنتج الموسيقي روبرت تاونسن، رئيس شركة روبرت تاونسن للإنتاج، والأديبة والمخرجة الإماراتية، نجوم الغانم، والشيخ محمود التهامي، نقيب المنشدين بجمهورية مصر العربية.

وشهد المؤتمر الصحفي، عرض رسائل فيديو مسجلة لكل من د.ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، والميتزو سوبرانو الأمريكية الشهيرة جويس دي دوناتو، وديفيد شاير، مؤلف الموسيقى والأغاني الأمريكي، وجون ديبني، المؤلف الموسيقي ومؤلف الموسيقى التصويرية، وروبرتو بوللي، أحد أشهر راقصي الباليه، وراقصة الفلامنكو ومصممة الرقص الإسبانية الشهيرة ماريا باغيس، والقيّمة الفنية مايا الخليل.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، خلال كلمتها الافتتاحية، «طوال خمسة وعشرين عاماً مضتْ طورنا، تأقلمنا، وساهمنا بقوة في سباق الريادة مع الكلمة والموسيقى والفن سعياً لاستدامة النهضة وتعزيز الحراك الثقافي محلياً وإقليمياً وعالمياً»، مضيفة «لقد أدركنا باكراً، أنّ الثقافة جوهر وجودنا الإنساني، وأنّ حداثة الفكرِ شراعُ عبورِنا للمستقبل، لذا تحدّينا ظروفاً طالت الجميع العام الماضي، لكننا لم ولن نتوقّف».

وأضافت: نلتقي للإعلان عن برنامج مهرجان أبوظبي 2022 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع، حرفية إنجاز، بناء حضارة»، وبرعاية كريمة من سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، النموذج والمثال في تمكين المرأة وريادتها، ودورها المجتمعي والثقافي.

وقالت «آمن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه،، بشعبه، وأحبّه، مُدركاً أنَّ الإماراتِ تنهضُ بثقافةِ فكرٍ متجدّدٍ، وخطَّ، فكرَ الإمارات، فكراً يحتفي بالتنوّع والوحدة، بالأصالة والحداثة، فكراً مبتِكراً، معتزاً بإرثِه، منفتحاً على العالم، بقوة الحق، وإرادة السلام».

وأردفت، «بفكر الإمارات، قيادةً وشعباً موحّداً، نبراسُه الوعي وقياسُه الإنجاز، نهضت إماراتُ الخير ملاذاً للإنسان، ووجهة للإبداع، حاضنةً للرؤى يفيءُ العالمُ إلى ظلّها، بمبدعيه، ومفكّريه، وعقوله النابغة، وخير مثال لما نقول أبوظبي وهي تصنع مجدها وريادتها، مدينة للإبداع، الموسيقى نبضُها وروح حياتِها، وإكسبو دبي 2020 وهو يستضيفُ العالم راسِماً لوحة «تواصلُ العقول.. وصُنْعُ المستقبل».

وسلطت د.ميثاء بنت سالم الشامسي خلال المؤتمر، الضوء على كتابها «فاطمة بنت مبارك.. إضاءات في الفكر والعمل». وأشارت إلى أن الكتاب يعد بمثابة مرجع رئيسي للكثير من الخبراء والمهتمين بقضايا التعليم والتخطيط والتوعية وبناء الأجيال.

وأوضحت، أنَّ «الكتاب يروى في 12 فصلاً، السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وكيف ساهمت وساندت المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في بناء دولة الاتحاد وبناء المجتمع الإماراتي وتعزيز مكانة المرأة ودعم كل القضايا التنموية التي من شأنها تحقيق إنجازات تقدمية للإمارات يشهد لها الجميع».

سيكون الكتاب مادةً معرفيةً لسلسلة المحاضرات التي تقدمها د.ميثاء بنت سالم الشامسي لطلبة جامعات الإمارات ضمن مهرجان أبوظبي.

مركز عالمي

قال إينيغو دي بالاسيو، سفير إسبانيا لدى الإمارات «فخورون بأن أرقى الفنون الإسبانية وأكثرها تمثيلاً سيكون جزءًا من مهرجان أبوظبي في عام 2022».

وأضاف حميد عبدالله الشمري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية في «مبادلة»: تفخر مبادلة بكونها شريكاً رئيسياً لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ويسعدنا أن نواصل دعم جهودهم الرامية لتعزيز دور ومكانة الإمارات كمركز عالمي للثقافة والفنون، وإطلاق إمكانات المبدعين والموهوبين الإماراتيين، وإلهام الأجيال القادمة من الفنانين. لقد منحت المجموعة أبناء وبنات الإمارات الفرصة للتعبير عن ذاتهم، ومكّنتهم من تجاوز الحدود لإيصال تراثهم الثقافي الأصيل، وتعزيز التواصل بين المجتمعات، والحوار بين الثقافات».

وقال سانج وون لي، الرئيس والمدير العام لشركة «جي إس إنرجي» أبوظبي «سعداء بأن نكون شركاء الطاقة للمهرجان، الذي يشكل الفعالية الأبرز عالمياً، والتي تلعب دوراً بارزاً للنهوض بمكونات الثقافة على كافة الصُعد في ظل رؤية واستراتيجية متفردة، انطلاقاً من مسؤوليتنا المجتمعية وإيماناً بأهمية المساهمة في دعم الحضارة واستدامة مكوناتها، وتحفيز الحوار الثقافي والإبداعي عالمياً».

وقال المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش، «يشهد المهرجان في دورته القادمة عروضاً حية تقدم للمجتمع تجارب فعلية، ويشرفني أن تكون هذه هي مشاركتي الثالثة في المهرجان، فلقاء الفنان مباشرة مع جمهوره وتفاعله معه يحفل بالمعاني الرائعة ويحقق الكثير من التواصل».

وتابع: من دواعي سروري الكشف عن «السيمفونية الإبراهيمية: اتحاد ثلاثي» التي تحتفي بالتنوع وتقدر الاختلاف؛ إذ تجمع ثلاثة مؤلفين موسيقيين يمثلون الديانات الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، بمشاركة 300 موسيقي من مختلف الجنسيات، الثقافات والأديان، ليترجموا بشكل عملي ضمن ثلاث معزوفات، كيف تتمثل قيم السلام والحب والتسامح موسيقياً.

وقال الشيخ محمود التهامي: شُرّفتُ بالمشاركة في مهرجان أبوظبي، على مدى السنوات السابقة ويسعدني التواجد في دورته الحالية، إذ سأكون جزءاً من عمل فني عالمي، يحمل في طياته رسائل إنسانية سامية وهو «السيمفونية الإبراهيمية».

وأضاف المنتج الموسيقي روبرت تاونسون: يسعدني الحضور إلى أبوظبي وأقدّم «السيمفونية الإبراهيمية: اتحاد ثلاثي»، بجوار مؤلفين موسيقيين أسطوريين.

وقالت الأديبة والشاعرة والمخرجة الإماراتية، نجوم الغانم، «أتشرف أن أكون جزءاً من هذا اللقاء وأيضا واحدة من الفنانين الذين سيتم تخصيص مساحة لأعمالهم في هذا الحدث».

نسخة جديدة

يكرّم المهرجان، في دورته هذا العام، جميع دول العالم التي شاركت ضمن دوراته السابقة، كما يقدّم جائزته لعام 2022 إلى السير إيان إسحاق ستوتزكر، الرئيس السباق لأوركسترا لندن الفيلهارمونية، إلى جانب المعلم وعازف الكمان، وقائد الأوركسترا الإسرائيلي، إسحاق بيرلمان.

ويضم المهرجان في دورته التاسعة عشرة، مجموعة متفردة من الفعاليات التي تنبض بالحياة؛ إذ يدمج بين العروض الواقعية والافتراضية المعتمدة على أحدث التقنيات الرقمية، في إطار رؤيته لمواكبة التحول الرقمي المتسارع، واستدامة المبادرات والأنشطة الثقافية؛ إذ يقدّم المهرجان أهم الأعمال الفنية الجديدة في سبيل تمكين القطاع الثقافي والنهوض بمكوناته، مبدعاً أنماطاً ابتكارية استثنائية في الفنون الرقمية والتجارب التّفاعليّة.

ويقدم المهرجان بنسخة جديدة منقحة ومحدثة أوبرا «عايدة- رائعة فيردي»، لإحياء رائعة المؤلف الموسيقي جوسيبي فيردي والتي تروي حكاية مؤثرة عن الحب والخيانة. ويؤدى هذا العرض الأوبرالي الاستثنائي بقيادة المايسترو نيكولا لويزوتي ومشاركة عدد من نجوم الأوبرا الكبار، بينهم السوبرانو كراسيميرا ستويانوفا وبيوتر بيكزا، والميتزو سوبرانو الأمريكية جيمي بارتون.

وضمن أعمال التكليف الحصري المشتركة، تصحب الميتزو سوبرانو الأمريكية الشهيرة جويس دي دوناتو، الجمهور في «جولة عدن العالمية» عبر رحلة حالمة تجوب الولايات المتحدة، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا، وآسيا، وإفريقيا، مع الألحان الفريدة لفرقة الأوركسترا الإيطالية العريقة «إل بومو دورو» وإبداع المخرجة المسرحية الفرنسية ماري لامبرت. كما يتعاون المهرجان مجدداً مع مهرجان «إيكزون بروفونس»، في إنتاج عمل أوبرالي مشترك جديد وعرض أول عالمياً، خلال يوليو 2022، ومن المتوقع أن يستقطب جمهور الأوبرا العالمي نظراً لحجمه وأسلوب عرضه غير المسبوق.

ويقدم المهرجان «أوركسترا مهرجان أبوظبي للشباب: أوركسترا الإمارات السيمفونية للشباب»، بمشاركة نخبة من ألمع الموسيقيين الشباب في الإمارات لأداء مقطوعات لباغانيني ودفوراك، بقيادة المايسترو رياض قدسي، إلى جانب عازفتي الكمان الناشئتين هيماري يوشيمورا وناتسوهو موراتا، خلال أكتوبر 2022 في دبي. كما يستلهم المؤلف الموسيقي الإماراتي العالمي محمد فيروز سيمفونيته الخامسة من محطات ومواقف خالدة من إرث وحياة الشيخ زايد، حيث يسجّل العمل في العاصمة البريطانية، وسيتم بث العرض العالمي الأول رقمياً، مع أوركسترا لندن السيمفونية الرائدة عالمياً؛ وذلك ضمن إنتاج وتكليف حصري من مهرجان أبوظبي.

أمسيات ثقافية

يتفرد المهرجان، بسلسلة من الأمسيات الفنية والثقافية؛ إذ يقدم العرض الأول عالمياً «التقاء نهرين» للمؤلفين الموسيقيين قتيبة النعيمي وجوديث أدلر دي أوليفيرا؛ وذلك ضمن إنتاج مشترك مع مهرجان والونيا – هينو. كما يقدم بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، فعالية «الموسيقى خطرة» للمؤلف الموسيقي وعازف البيانو الحائز جائزة الأوسكار نيكولا بيوفاني، ويبحر المهرجان مع فعالية «موسيقى إسبانيا»، للمؤلف الموسيقي وعازف البيانو الإسباني العالمي دانيال ليجوريو، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من المؤلفات الموسيقية للعصر الباروكي؛ وذلك في حديقة أم الإمارات بأبوظبي.

ويعرض المهرجان أمسيات «أيام الموسيقى العربية في بيير بوليز سال»، و«موسيقى لكبار الشعراء العرب»، وأمسية «حان وقت الحزن».

يقدم المهرجان ضمن سلسلة الموسيقى الروحية، في إبريل 2022، «صوت رحمانينوف» لمغنية السوبرانو الإماراتية سارة القيواني، ويؤدي نقيب المنشدين المصريين الشيخ محمود التهامي مجموعة من الأناشيد الروحية مستوحاة من التقاليد العربية والتراث العالمي بأسلوب معاصر، عبر بث رقمي لأول مرة عالمياً، خلال إبريل المقبل

ويقدم المهرجان بالشراكة مع السفارة الإيطالية في الإمارات، فعالية «روبرتو بوللي والأصدقاء». وضمن التكاليف المشتركة، يقدم المهرجان «زيج زاج»، لأول مرة عالمياً، والعمل العالمي «الرقص: فلامنكو».

ومن الرقص الكلاسيكي إلى الرقص المعاصر، تتعاون الكاتبة الإماراتية ميثاء الخياط والمؤلفة الموسيقية الإماراتية إيمان الهاشمي مع شركة الرقص الأمريكية الشهيرة «كومباني إي»، في عرض «ابنة صياد اللؤلؤ»، الذي يروي قصص النواخذة الإماراتيين والصيادين الباحثين عن اللؤلؤ سعياً للحفاظ على الموروث الإماراتي والتعريف به عالمياً، ويمزج هذا الأداء المتميز ثقافات متعددة ويستخدم أحدث التقنيات.

ويشكل الفن السابع جزءًا لا يتجزأ من فعاليات المهرجان؛ إذ يتعاون مع شريكه الثقافي الاستراتيجي مهرجان العين السينمائي، في نسخته الرابعة، للإسهام في جهود تمكين صناعة السينما الإماراتية ودعم صنّاع الأفلام الشباب ونشر ثقافة السينما مجتمعياً. ويعرض المهرجان، فيلما وثائقياً، يحمل عنوان «تعدو لأجل حياتها» من إخراج سالم الإبراهيمي.

ويتفرد المهرجان في دورته الحالية بتقديم سلسلة من المبادرات تسلط الضوء على منجز التشكيل الإماراتي والعالمي المعاصر تضم «إمارات الرؤى 2»، ومعرض «التنوع والاستقلال: مطبوعات فنانين يابانيين معاصرين»، ويدعم المهرجان معرض «ما بعد الصدمة».

ويصدر المهرجان خلال 2022، كتاب «إمارات الرؤى 2»، الذي يوثق تاريخياً لأكثر من 100 عمل فني بارز، من بينها 15 عمل تكليف خاص، وكتاب «الفنّ في الإمارات 2»، الذي يقتفي الازدهار غير المسبوق للفن الإماراتي وبروز أهميته في العالم.

ومن خلال مبادرة «منبر التأليف والتوثيق الموسيقي»، تقدّم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الدعم للأعمال الجديدة للفنانين العرب وتساعدهم في إيصال إبداعهم إلى العالم.

ويطرح المهرجان كشريك منتج ومنفذ، العديد من الألبومات في دورته الحالية، بينها «اسمك» لمغنية البوب السعودية «تام تام»، وألبوم «كونشيرتو البيانو رقم 1» لعمر الرحباني، بالإضافة إلى طرح «حكايات: حكايا سيمفونية»، لإيهاب درويش. ويدعم المهرجان إصدار مجموعة «رحلة مع آلة العود العربية».

كما يدعم المهرجان، الابتكار الموسيقي الرائد «نظام مقام موسيقي بوليفوني متعدد الأصوات»، للمؤلف الموسيقي والباحث العراقي البلجيكي قتيبة النعيمي. وضمن تعاون فني فريد مع مهرجان «إيكزون بروفونس»، يدعم المهرجان إنتاج ألبوم لفرقة محطة جاز القاهرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"