عادي

أيام الموسيقى العربية تنطلق في برلين منتصف سبتمبر

19:15 مساء
قراءة 3 دقائق
نصير شمة

ضمن برنامج فعاليات مهرجان أبوظبي في الخارج، تقدّم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومهرجان أبوظبي، بالشراكة مع أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز، النسخة السابعة من «أيام الموسيقى العربية» في ال 13 من سبتمبر الجاري، والتي تحتفي بقائد الأوركسترا العالمي دانيال بارنبويم الذي تمنحه الجمعية الألمانية العربية، وسام فريدريك الثاني تقديراً لمنجز حياته الحافلة بالعطاء الثقافي والموسيقي والتعليم، وستصدح أجمل الأنغام العربية المتنوعة على مدى خمسة أيام حتى ال 17 من سبتمبر الجاري في أرجاء قاعة «بيير بوليز»، قاعة الموسيقى الشهيرة في برلين والتي صممها المهندس المعماري فرانك جيري.

1
هدى إبراهيم الخميس

أشارت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إلى أن أيام الموسيقى العربية لمهرجان أبوظبي في برلين تجسّد الحضور العربي المتألق عالمياً، وتعكس عراقة التقاليد الموسيقية وأصالة الثقافة العربية المعاصرة في تعبيرها الخلاق عن الهوية والموروث المعرفي والحضاري. وقالت: «بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز، نستمر بتقديم أرقى الأعمال الموسيقية العربية ضمن برنامج مهرجان أبوظبي في الخارج، لأجل تعزيز الحضور العربي وحوار الثقافات والتواصل الإنساني عبر الموسيقى والفنون».

وتابعت: «نحتفي ضمن أيام الموسيقى العربية لهذا العام بقائد الأوركسترا العالمي دانيال بارنبويم الذي تمنحه الجمعية الألمانية العربية وسام فريدريك الثاني، تقديراً لمنجز حياته التي كرسها لبناء جسور التلاقي وتعزيز الحوار الثقافي والسعي لأجل السلام والاستثمار في الشباب والتعليم، من خلال مبادراته العديدة وبينها تأسيسه فرقة أوركسترا الديوان الغربي والشرقي».

وأضافت: «يقدّم المهرجان هذا العام، أستاذ العود وفنان اليونسكو من أجل السلام، نصير شمة، وعدداً من أبرز عازفي بيت العود العربي من العراق ومصر وسويسرا، حيث سيكون الجمهور الأوروبي طوال أسبوع كامل، على موعد مع الموسيقى العربية يرافقها أمسيات خاصة من الإنتاجات السينمائية والآداب والفنون التشكيلية، مستمرين في بناء جسور التبادل الحضاري والحوار الثقافي».

الصورة

وسيقدم باقة من روائع المعزوفات الموسيقية، عدد من أبرز العازفين من بيت العود العربي، وستحتفي أيام الموسيقى العربية بآلة العود في نسختها الجديدة وبدور تلك الآلة في الثقافة المعاصرة، وستصدح أنغام آلة العود بمختلف أنواعها في المهرجان، إلى جانب آلة الساكسفون والآلات الموسيقية الوترية. وسيقدم الحفلات الموسيقية كل من أحمد شمة وإسلام طه، وثلاثي بيت العود في القاهرة بقيادة شيرين تهامي، وثلاثي بيت العود في أبوظبي، ونهاد السيد.

وفي ختام المهرجان، سيقود نصير شمة فرق أوركسترا العود والعديد من العازفين من بيوت العود في القاهرة وأبوظبي، والتي أنشأها لتكون بمثابة مراكز تعليمية تسلط الضوء على الفنون البصرية والأفلام والأدب والحرف والشعر، ولتعكس مختلف الرؤى حول الثقافة العربية المعاصرة.

ويهدف برنامج الفعالية إلى تسليط الضوء على الثقافة العربية المعاصرة، ويتضمن ورشة عمل ومعرضاً فنياً، يقدم من خلاله صانعي الآلات الموسيقية رؤاهم حول حرفة صناعة الآلات، كما ستشارك الفنانة ومصممة المجوهرات عزة القبيسي في الحدث بعرض إبداعاتها الفنية من منحوتات ذهبية وفضية وأخرى مصممة من الخشب والفولاذ والفضة، والتي ستسهم في تسليط الضوء على ثقافة وهوية دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيطلّ خلال الحفلات الموسيقية عدد من الشعراء العرب الذين سيلقون أعمالهم الشعرية على الجمهور، بما فيهم الشاعرة فوزية أبو خالد من المملكة العربية السعودية ولوركا سبيتي من لبنان.

وسيحظى الحضور بفرصة مشاهدة فيلم «جنائن معلقة» للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي على المنصة الرقمية لقاعة «بيير بوليز»، فيما تدور أحداث الفيلم في بغداد ما بعد الحرب في عام 2010، وتروي قصة الفتى «أسعد» البالغ من العمر 12 عاماً وشقيقه الأكبر «طه».

وتعقد الحفلات الموسيقية الساعة 7:30 مساءً، يوم 13 سبتمبر: رباعية أحمد شمة، 14 سبتمبر، إسلام طه وفرقة بيت العود بالقاهرة، و15 سبتمبر: شيرين تهامي وفرقة بيت العود بأبوظبي، و16 سبتمبر: خماسية نهاد السيد، و17 سبتمبر: نصير شمة وفرقة «اوركسترا 2350 ق.م».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43bww5vx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"