عادي

مهرجان أبوظبي شريك في نجاح «الأبد هو الآن»

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
ضمن الشراكات الثقافية في الدورة الثامنة عشرة من مهرجان أبوظبي، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبالتعاون مع مؤسسة فن مصر «آرت دي إيجيبت»، اختتمت بنجاح، فعاليات المعرض التشكيلي «الأبد هو الآن»، أول معرض دولي للفنون يقام عند هضبة الأهرام.
وقدم المعرض أعمالاً فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، لنخبة من القيّمين الفنيين المعروفين عالمياً، أمثال سايمون واتسون، إلى جانب أعمال أعظم نحاتي مصر، الراحل آدم حنين.
وعبّرت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، عن شكرها لنادين عبد الغفار، وتقديرها للدور الذي تؤديه مع فريق عملها في مؤسسة «آرت دي إيجيبت» في الحفاظ على التاريخ العريق لمصر، حضارة وثقافة وفناً، مؤكدة أهمية معرض «الأبد هو الآن» في الاحتفاء بهذا التاريخ الأصيل، عبر تقديم أعمال فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، متضمنة أعمال أهم نحاتي مصر الراحل آدم حنين.
وقالت هدى إبراهيم الخميس: «في هذا المعرض المتميز، مع ما يمثّله من محطة تشكيلية فارقة، في إبراز منجز التشكيل العربي والعالمي، وما يقدّمه من حراك بنّاء في وجه الجائحة وتداعياتها على الثقافة والفن والإبداع، نشهد ازدهار الحركة الفنية من جديد، حاملة دعوة التضامن والتلاقي والتسامح والسلام».
وقالت نادين عبدالغفار «إن هذا المشروع لم يكن ليرى النور ويشكل هذا النجاح الكبير لولا دعم الشركاء والرعاة ،ومن بينهم الشريك الثقافي مهرجان أبوظبي، الذي يشكل منارة تقود الطريق نحو النهوض بالقطاع الثقافي على الصعد كافة».
وشارك في المعرض الفنان الروسي ألكساندر بونوماريف، والبرازيلي جواو تريفيسان، والفنان الفرنسي جيه آر، والفنان الإيطالي لورينزو كوين، والفنان المصري معتز نصر، والفنانة الأمريكية مصرية الأصل شيرين جرجس، والبريطانيان شوستر + موزلي، والبريطاني ستيفن كوكس را، والفنان السعودي الأمير سلطان بن فهد.
وكشف المعرض عن العمل الإبداعي للفنان والمهندس المعماري كريم الحيوان، والذي تخللته فقرات موسيقية قدمها الموسيقي محمد نوارة والسوبرانو فاطمة سعيد. كما كرم الفيلم الوثائقي الفني 14 فناناً مصرياً معاصراً من الزمن الحاضر والماضي.
كما قدمت مؤسسة «آرت دي إيجيبت» على هامش المعرض، أول إنسان آلي فائق الواقعية في العالم؛ حيث يمكنه الرسم والنحت والمشاركة في تنفيذ أعمال فنية. وتمت برمجة الأجزاء والتقنيات في ذراع هذا الروبوت الذي يحمل اسم «Ai-Da» بواسطة المهندسين المصريين في جامعة «ليدز»، صلاح العبد، وزياد عباس، إضافة إلى عرض الأعمال الفنية التي نفذها الروبوت في المعرض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"